مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية تصدر تقريرها الإخباري الثالث بعد خرق دولة الإحتلال المغربية لوقف إطلاق النار بتاريخ 13 نوفمبر 2020



 التقرير الإخباري الثالث لتنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية 

بعد خرق الاحتلال المغربي لوقف إطلاق النار يوم 13.11.2020.


       في إطار متابعتها، تنجز تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية، تقريرها الثالث لرصد انتهاكات  حقوق الانسان بالمدن المحتلة، المتمثلة في القمع والاضطهاد والتنكيل بالمتظاهرين المطالبين سلميا بالحق في تقرير المصير والاستقلال وحرمانهم من الحق في التجمع والتظاهر السلمي ومصادرة حقهم  في ممارسة كل الاشكال التعبيرية ولم يسلم النساء والقاصرون والمسنون وذووا الاحتياجات الخاصة من العنف المفرط الممارس من طرف سلطات الاحتلال المغربي خلال تفريق المظاهرات او قمع و فض التجمعات بالعنف، بالاضافة الى اقتحام المنازل والعبث بمحتوياتها والاعتداء على ساكنيها، كما  تعمد سلطات الاحتلال الى المراقبة اللصيقة للنشطاء والمدافعين عن حقوق الانسان والنشطاء الاعلاميين ومحاصرة منازلهم والتضييق على تحركاتهم، كما يعاني الأسرى المدنيون الصحراويون من التعنيف والحرمان من الحق في العلاج والاهمال والتمييز العنصري داخل سجون الاحتلال، ناهيك عن الحصار العسكري والأمني واغلاق المنطقة امام الصحافة الدولية والمنظمات الحقوقية الدولية. وتتنافى كل هذه الممارسات مع ما تكفله المواثيق الدولية لحقوق الانسان والقانون الدولي الانساني كما تعد إنتهاكا صارخا لها جميعا.

وضعية الاسرى الصحراويين في سجون الاحتلال المغربي:

سجن تيفلت 2:


_  يوم 13.01.2021 دخل الأسير المدني الصحراوي محمد لمين عابدين هدي عضو مجموعة أگديم إزيك المحكوم ب 25 سنة سجنا نافذا من طرف دولة الإحتلال المغربية، في إضراب مفتوح عن الطعام إحتجاجا على المعاملة العنصرية والقاسية التي تستهدفه بها إدارة سجن تيفلت والتي كان من بينها التدخل الذي تعرضت له زنزانته يوم 14.12.2020 حيث أقدم مدير السجن بمعية مجموعة من الموظفين على مداهمتها بعد أن خرج هذا الأخير إلى الفسحة المخصصة له، ليتم بشكل أكثر من همجي، الإجهاز على جميع أغراضه ومصادرة حاجياته وسرقة أغطيته وافرشته رغم البرودة و قساوة المناخ بالإضافة الى ما تعرض له من  تهديد وسب وشتم وتعنيف عند احتجاجه ومطالبته باسترجاع اغراضه.

_  يوم 21.01.2021 إقتحام زنزانة الأسير المدني الصحراوي البشير العبد المحضار خدا عضو مجموعة أگديم إزيك المحكوم ب 20 سنة سجنا نافذا من طرف مدير سجن تيفلت 2 ومجموعة من العناصر وذلك على الساعة 05 والربع فجرا في جو من الترهيب والترعيب والمعاملة الحاطة من الكرامة التي تعرض  لها الأسير المدني الصحراوي البشير خدا كما تم العبث بحاجياته وإتلافها.

سجن القنيطرة:


ـــ  يوم 20.01.2021 الأسرى المدنيون الصحراويون بسجني القنيطرة وتيفلت المغربيين ،يدخلون في إضراب إنذاري عن الطعام لمدة 48 ساعة تضامنا مع رفيقهم  الأسير المدني الصحراوي محمد لمين عابدين هدي عضو مجموعة أگديم إزيك الذي دخل في اضراب مفتوح عن الطعام منذ الثالث عشر يناير.

ـــ  يوم 27.01.2021 الأسرى المدنيون الصحراويون بسجون القنيطرة وتليفلت  وسجن أيت ملول ،يشرعون في إضراب إنذاري عن الطعام لمدة 48 ساعة تنديدا منهم لما يتعرض له رفيقهم الأسير المدني الصحراوي محمد لمين عابدين وتضامنا منهم معه في إضرابه المفتوح عن الطعام الذي دخل فيه منذ يوم 13.01.2021.

ـــ  يوم 03.02.2021  الأسرى المدنيون الصحراويون بسجون القنيطرة  أيت ملول وسجن بوزكارن وللمرة الثالثة على التوالي يدخلون  في إضراب إنذاري عن الطعام لمدة 48 ساعة تضامنا منهم مع رفيقهم الأسير المدني الصحراوي محمد لمين عابدين هدي المضرب عن الطعام منذ 21 يوما.

ـــ يوم 17.02.2021 للمرة الخامسة يخوض الاسرى الصحراويون بالسجون المغربية  إضرابا انذاريا لمدة 48 ساعة تضاامنا مع رفيقهم الاسير الصحراوي محمد الامين عابدين هدي الذي يخوض اضرابا مفتوحا لليوم الخامس والثلاثون من معركة الامعاء الفارغة. وبموازاة مع هذا الاضراب الانذاري تنخرط والدة الاسير محمد الامين هدي في هذا الاضراب الانذاري احتجاجا على ما يتعرض له ابنها من اهمال وتماطل من طرف مندوبية السجون المغربية



سجن أيت ملول:


_ يوم 29.12.2020 أقدمت إدارة سجن أيت ملول 1 وفي جو من الترهيب وسوء المعاملة على مداهمة زنازن الأسيرين الصحراويين عبد المولى محمد الحافظ ومحمد الخليل البمباري ومصادرة مجموعة من حاجياتهم وكتبهم.

_ يوم 26.01.2021 عائلة الأسير المدني الصحراوي عبد المولى محمد الحافظ المعتقل ضمن مجموعة الصف الطلابي،  تفيد بأن إدارة سجن أيت ملول منعت إبنها الأسير عبد المولى من حقه في الإتصال لأكثر من أسبوعين.

_ يوم 28.01.2021 إدارة سجن أيت ملول تمنع الأسير المدني محمد الخليل البمباري من حقه في الإتصال وتعرضه للمعاملة الحاطة من الكرامة.

سجن بوزكارن :


_  يوم 21.01.2021 عائلة الناشط الحقوقي والأسير المدني الصحراوي يحي محمد الحافظ إعزة  تدق ناقوص الخطر على إثر تدهور حالة الأسير يحي نتيجة ظروف إعتقاله وظروفه الصحية الخطيرة ولما يتعرض له من إهمال.

السجن لكحل:


_ يوم 25.01.2021 إدارة سجون الإحتلال المغربي ترحل بشكل قسري الأسير المدني الصحراوي أحمد الكركار من السجن لكحل بمدينة العيون المحتلة الى سجن مدينة الطنطان  جنوب المغرب وبذلك تبعده بشكل متعمد عن عائلته رغم ظروفه الصحية والتي ضاعفتها ظروف سجنه وما تعرض له من تعذيب أثناء إعتقاله من طرف شرطة الإحتلال .

_ 14.02.2021 مثول الناشطين السياسيين الصحراويين غالي  حمدي البو "بوحلا"  و محمد نافع بوتسوفرة  امام مايسمى بالنيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالعيون المحتلة ليتم بعد ذلك احالتهما الى السجن لكحل بتهم مطبوخة ومفبركة.


المدن المحتلة:

بوجدور المحتل:


منذ مجيئ  الناشطة الحقوقية الصحراوية سلطانة خيا  من  اسبانيا تعرضت الاعتقال والاعتداء واقتحام منزل العائلة الذي اسفر عن الاعتداء على أمها وأختها وباقي افراد الاسرة ومنذ ذلك الحين، اي لأكثر من ثلاثة اشهر، تضع سلطات الاحتلال المغربي  منزل العائلة تحت الحصار والاقامة الجبرية مع التضييق والاعتداء اليومي على المناضلة سلطانة خيا وأختها الواعرة وباقي الزوار والمتضامنين الوافدين على المنزل.

ـــ  يوم 31.12.2020 قوات الإحتلال المغربية تهجم بالقوة على منزل عائلة المناضلة والناشطة الحقوقية سلطانة خيا وتحاول إقتحامه بعد رفع المناضلة سلطانة للعلم الوطني الصحراوي أمام المنزل.

 ـــ  يوم 17.01.2021 قوات الإحتلال المغربية تمنع بالقوة كل من بوجمعة أبريه فريك و لعروسي محمد سالم تكلبوت والخليل سيد احمد دمبر ،عبد لكريم عبد الله أمبيركات ،من دخول منزل عائلة المناضلة سلطانة خيا بعد أن قدموا من مدينة العيون المحتلة لزيارتها والتضامن معها.

ـــ  يوم 17.01.2021 قوات الإحتلال المغربية توقف المناضلة فكة أبدادي القادمة من مدينة السمارة المحتلة ،بنقطة المراقبة الواقعة شمال مدينة بوجدور المحتلة وتمنعها بالقوة من دخول المدينة وزيارة منزل عائلة المناضلة سلطانة خيا للتضامن معها.

ـــ  يوم 17.01.2021 شرطة الإحتلال المغربي تتدخل بشكل وحشي على المناضلتين أم المؤمنين عبد الله ابراهيم وفاطمة محمد الحافظ وتمنعهما من زيارة منزل عائلة المناضلة والناشطة الحقوقية سلطانة خيا ،والإعتداء أيضا على المناضلة الواعرة خيا هي الأخرى التي كانت في استقبالهم أمام المنزل.

ـــ مساء يوم 31.01.2021 قوات الإحتلال المغربي القمعية تتدخل بشكل همجي على مجموعة من المناضلات اللواتي كن يقمن بزيارة تضامنية لمنزل عائلة المناضلة والناشطة الحقوقية سلطانة خيا حيث تم الاعتداء بشكل وحشي على كل من :المناضلة الصحراوية زينب أمبارك بابي، المناضلة امباركة محمد الحافظ ، والمناضلة كريمة امحمد حبادي الى جانب المناضلتين سلطانة خيا والواعرة خيا.

_ يوم 13.02.2021  قيام رئيس ما يسمى بالمنطقة الأمنية ببوجدور المحتل الجلاد عبد الحكيم عامر ونائبه الجلاد محماد مادي بهجوم وحشي ومباشر إستعملا فيه الحجارة استهدفا من خلاله المناضلة والناشطة الحقوقية الصحراوية سلطانة سيد أبراهيم خيا وأختها المناضلة الواعرة سيد أبراهيم خيا داخل منزل عائلتهما، مما نتج عنه إصابات بليغة  لعين ووجه الناشطة الحقوقية سلطانة وإصابة مباشرة وخطيرة لفم أختها المناضلة الواعرة مما تسبب في كسر العديد من أسنانها على إثره.

_ يوم 14.02.2021 شرطة الإحتلال المغربية تعاود الهجوم مجددا على منزل عائلة المناضلة والناشطة الحقوقية الصحراوية سلطانة سيد أبراهيم خيا وتعتدي عليها هي وأختها المناضلة الواعرة سيد أبراهيم خيا كما قامت سلطات الإحتلال بالإعتداء ومنع العديد من المناضلات والمناضلين الذين حاولوا زيارة المنزل كان من بينهم :المناضل والناشط الحقوقي سيداتي ألين حيماد، المناضلة فاطمتو أمبارك بابي و المناضلة الصحراوية فاطمة محمد الحافظ والمناضلة أمباركة محمد الحافظ  كما تم إعتقال الشاب الصحراوي لحسن أبريجة والإعتداء عليه من طرف شرطة الإحتلال بعد إحتجاجه على ما يطال عائلة أهل سيد أبراهيم ولد خيا من إعتداءات وحشية يومية. 

العيون المحتلة:

ـــ يوم 10.01.2021 قامت قوات الإحتلال المغربي بمحاصرة منزل المختطفة السياسية السابقة الدكجة أحمد سالك لشكر حوالي الساعة 17:30 حيث كانت تتواجد ومجموعة من المناضلات لزيارتها ويتعلق الامر بكل من: المختطفة السابقة متو منت اعلي سالم، المختطفة السابقة فاطمتو لمام الحيرش، المختطفة السابقة فاطمتو دهوار، المناضلة الذهبة سيدمو، المناضلة أعزيزة السالك اندور بيزا، حيث تم تهديد العائلة بإقتحام المنزل في حال عدم إخراج المناضلات منه كما قطعت القوات القمعية الكهرباء عن المنزل وقامت بالإعتداء على المناضلات فور خروجهن منه.

ـــ يوم 13.01.2021 أجهزة الإحتلال المغربي تحاصر منزل المختطف السابق الصالح أعلي خطرة الزيغم .

ـــ يوم 14.01.2021 عناصر مخابرات الإحتلال تكثف من مراقبة المختطفة السياسية السابقة فاطمتو دهوار ومحاصرة منزلها وهو الإجراء الذي إستمر بشكل متواصل لأكثر من أسبوع.

ـــ يوم 22.01.2021 شرطة الإحتلال المغربي تحاصر منز عائلة الشهيد سعيد عبد الوهاب دمبر وتمنع عائلته من تخليد ذكرى إغتياله الشهرية 121 .

ـــ يوم 23.01.2021 عناصر وشرطة الإحتلال المغربي تراقب وتحاصر منزل المختطف السياسي السابق محمد سالم ابا وزوجته المناضلة أعزيزة السالك اندور بيزا.

ـــ يوم 27.01.2021 المناضلات الصحراويات ينظمن وقفة سلمية للمطالبة بإلاستقلال حيث تم خلال الوقفة توزيع المناشير ورفع الاعلام الصحراوية وترديد العديد من الشعارات الداعمة للجيش الشعبي الصحراوي، والمنادية برحيل الإحتلال المغربي.

_ يوم 27.01.2021 قوات الإحتلال المغربي تحاصر لعدة أيام منزل عائلة المناضلة والناشطة الإعلامية حياة خطاري من كل المنافذ المؤدية إليه.

ـــ يوم 30.01.2021 قوات الاحتلال المغربي بالعيون المحتلة تهجم على  منزل أهل محمد فاظل ولد لحبيب عائلة المناضلة والإعلامية عفاف الحسيني وتمنعهم بالقوة والتهديد والسب والشتم من الإحتفال بزفاف إبنهم جمال محمد فاظل لحبيب وهو المنع الذي إستمر كذلك يوم 31.01.2021 .

ـــ مساء  يوم 03.02.2021 قوات الاحتلال المغربي تحاصر منزل عائلة المعتقل السابق والناشط الحقوقي الصحراوي بشري محمد ابراهيم بن طالب ،وتهجم في اليوم الموالي 04.02.2021 على المنزل حيث تم الاعتداء على المدافع عن حقوق الانسان بشري محمد ابراهيم بن طالب بالضرب والسب وتمزيق ملابسه (الدراعة الزي الصحراوي التقليدي) كما تم الإعتداء على أفراد من اسرته وعلى الناشط الحقوقي والإعلامي البشير مولاي محمد الشيخ  الإسماعيلي، وفي مساء نفس اليوم قامت مجموعة من عناصر شرطة الإحتلال بزي مدني يتقدمهم المدعو الجيلالي بالهجوم بالقرب من المنزل على شقيق الناشط الحقوقي  بشري، الشاب أيوب محمد ابراهيم بن طالب وضربه على الراس مما استدعى نقله للمستشفى كما قام الجلاد المدعو الجيلالي بإستهداف المناضلة أعزيزة بيزا وبنتيها الصغيرتين حليمة محمد سالم ابا 13 سنة وفاطمتو محمد سالم ابا 08 سنوات وتعريضهم للسب والشتم والمعاملة الحاطة من الكرامة الانسانية وجدير بالذكر بأن إستهداف هذا الجلاد للمناضلة أعزيزة السالك اندور بيزا ليس هو الأول من نوعه بل أنه يترصدها ويعتدي عليها ويستهدفها بشكل مستمر وممنهج ،وقد إستمر حصار منزل عائلة بشري محمد ابراهيم بن طالب لأكثر من أربعة ايام من طرف مختلف أجهزة الإحتلال.

_ يوم 04.02.2021 مجموعة من شرطة الإحتلال المغربي بزي مدني تحاصر المناضل الصحراوي سعيد هداد وتعتدي عليه بالسب والشتم أمام منزل عائلة المعتقل السابق والناشط الحقوقي الصحراوي بشري محمد ابراهيم بن طالب

_ يوم 04.02.2021 إكتشاف جثة الشاب الصحراوي محمد سالم فهيم من طرف عائلته في حالة تحلل بثلاجة الموتى بمستشفى ما يسمى بلمهدي بعد أن ظلت سلطات الإحتلال المغربي تتستر على ظروف إختفائه وقتله وتواجد جثته بالمستشفى المذكور لأكثر من عشرين يوما رغم تبليغ عائلته عن إختفائه لسلطات الإحتلال مرات عدة وزيارتها لإدارة هذا المستشفى مرارا قصد البحث عن إبنها، ليتبين بعد ذلك بأنه موجود داخل ثلاجىة الموتى منذ فترة طويلة وقد قطعت الكهرباء عن هذه الثلاجة، لتقوم بعد ذلك قوات الإحتلال بمحاصرة منزل العائلة ومنع الجماهير الصحراوية من الإلتحاق به لأداء التعازي والتضامن مع عائلته.

_ يوم 04.02.2021 شرطة الإحتلال تتدخل بشكل وحشي على وقفة سلمية نظمها معطلون صحراويون بحي المطار  للمطالبة بحقهم في الإستفادة من خيرات وثروات وطنهم التي يستنزفها الإحتلال، لتقوم بعد ذلك قوات الإحتلال بإعتقال مجموعة من الشباب وتعريضهم للتعذيب والتحقيق. 

_ يوم 09.02.2021 شرطة الإحتلال المغربي تحاصر بالعيون المحتلة منزل عائلة الأسير المدني الصحراوي محمد لمين عابدين هدي عضو مجموعة أگديم إزيك الذي يدخل في إضراب مفتوح عن الطعام بسجن تيفلت منذ 13.01.2021،وتمنع العشرات من المناضلين من زيارة العائلة ومؤازرتها كما قام عناصر من شرطة الإحتلال بزي مدني بالإعتداء على كل من : المعتقل السابق والناشط الحقوقي أحماد حماد،المعتقلة السابقة والناشطة الحقوقية محفوظة بمبا لفقير،الناشطة والإعلامية الصحراوية الصالحة بوتنكيزة، والمناضلة الصحراوية أم السعد بوريال، والمناضلة الصحراوية حدهم فريك.

_ عصر يوم 11.02.2021 قوة خاصة تابعة لشرطة الإحتلال المغربي تختطف الناشط  والمعتقل السياسي السابق غالي  حمدي البو "بوحلا"  بمسجد حيث كان يمارس عمله كمصلح كهربائي.

_ مساء نفس اليوم  11.02.2021 شرطة الإحتلال المغربي تتقدمها قوة خاصة من المقنعين تقتحم منزل عائلة أهل بوحلا وقد أدخلت معها الى المنزل إبن العائلة الموجود في حالة اعتقال  غالي بوحلا والذي استقدم على متن إحدى السيارات التابعة لهذه القوة القمعية التي قام أفرادها وبكل وحشية بتعذيب وخنق غالي بوحلا  أمام أنظار والدته أم الفظل وأخته اللتين لم تسلما بدورهما من التعنيف من طرف هؤلاء الجلادين وممارساتهم الحاطة من الكرامة ليتم بعد ذلك مصادرة هاتفيهما النقالين والعبث بحاجيات وأغراض المنزل وتحطيم أبوابه .

_ منتصف ليلة 11.02.2021 قوة خاصة تابعة لشرطة الإحتلال المغربي يتقدمها مجموعة من المقنعين تختطف الناشط والمناضل  محمد نافع سليمان  بوتسوفرة  من الشارع  كما تم إقتحام منزله وتفتيشه والتهجم على أفراد العائلة.

_ يوم 13.02.2021 مجموعة من المناضلات الصحراويات ينظمن وقفة سلمية تنديدا بجرائم الإحتلال المغربي وتخليدا لذكرى قيام الدولة الصحراوية.

_ مساء يوم 14.02.2021 عناصر بزي مدني  تابعة لأجهزة الإحتلال المغربي القمعية تختطف القاصر الصحراويين زكرياء الركيبي، مستعملة  سيارة مدنية من نوع داسيا لتعمد بعد ذلك الى تعذيبه أمام أنظار عائلته وتسلمه من جديد لسيارة تابعة لشرطة الإحتلال لتقتاده الى وجهة مجهولة.

ـــ يوم 15.02.2021 تم اعتقال الشاب موسى التلميذي بشارع القدس صباحا، بحجة أنه مبحوث عنه منذ المظاهرات التي شهدتها مدينة العيون في 19.07.2019 احتفالا بفوز الجزائر بكأس افريقيا للأمم.

ـــ يوم 16.02.2021 نظمت الجماهير الصحراوية وقفات متفرقة تعرضت كالعادة من طرف قوات الاحتلال للمنع والقمع، كما شهد مساء نفس اليوم مواجهات بين مجموعة من الشباب مع قوات الشرطة والقوات المساعدة بشارع القدس حيث كانوا يرددون الشعارات المطالبة برحيل الاحتلال. 

ـــ يوم 17.02.2021 مجموعة من المناضلين الصحراويين المتوجهين من مدينة العيون  الى مدينة بوجدور للتضامن والتآزر مع المناضلة سلطانة خيا من بينهم سيدي محمد دداش، وسليمان بريه، وسيدي محمد عياش، وعبد العزيز أبياي من دخول  مدينة بوجدور حيث تتواجد سلطانة خيا التي تعاني من إقامة إجبارية وعنف مستمر.

ولا زالت سلطات الاحتلال المغربي تفرض حصارا مكثفا على عائلة اهل سيد ابراهيم خيا مستهدفة سلطانة وأختها  الواعرة خيا اللتين تعرضتا للاعتداء والتعنيف والمنع والاقامة الاجبارية باستمرار  منذ 19 نونبر2020.

السمارة المحتلة:

ـــ يوم 07.01.2021 القوات  القمعية للإحتلال المغربي تحاصر حي العمارات وتمنع الجماهير الصحراوية من تنظيم وقفة سلمية مطالبة بالإستقلال وجلاء الإحتلال المغربي عن أرض الصحراء الغربية.

ـــ يوم 29.01.2021 سلطات الإحتلال المغربي تعتقل الناشط الحقوقي محمد بمبا الداف السلوكي بحجة وجود مذكرة بحث في حقه منذ سنة 2013 .لتفرج عنه بعد ساعات من التعذيب والإستنطاق.

ـــ يوم 29.01.2021 شرطة الاحتلال المغربي بنقطة المراقبة الواقعة غرب مدينة السمارة المحتلة ،توقف المعتقل السابق والناشط الحقوقي الصحراوي بشري محمد ابراهيم بن طالب وهو القادم من مدينة العيون المحتلة لإتمام مراسيم زواجه،وقد كان برفقته أثناء التوقيف كل من المناضلة الصحراوية الزهرة الساهل لغريد وبعض أفراد عائلته.

ـــ مساء يوم 30.01.2021 قوات الاحتلال المغربي بنقطة المراقبة الواقعة غرب مدينة السمارة المحتلة ،تعترض طريق سيارة قيدوم المعتقلين الصحراويين الناشط الحقوقي سيدي محمد ولد محمد سالم ددش والذي كانت برفقته زوجته فاطمة الفاظل وكل من المختطفة السياسية السابقة فاطمتو دهوار والمناضلة الذهبة سيدمو وجدير بالذكر بأن سيارته كانت في حالة عطب ، وقد أخبرت قوات الاحتلال، المجموعة بأنها ممنوعة من دخول المدينة وهو ما جعل المختطفة السابقة فاطمتو دهوار تدخل المدينة على رجليها لتستمر المجموعة الأخرى في الإعتصام لساعات قبل أن يسمح لكل من زوجة سيدي محمد ددش والمناضلة الذهبة سيدمو بالدخول ويتم قطر السيارة الى ورشة لإصلاح السيارات تحت مراقبة مشددة من طرف قوة خاصة وبعد إصلاح جزئي للسيارة تم إخراج سيدي محمد ددش من المدينة بالقوة وإرجاعه الى مدينة العيون المحتلة رغم وضعيته الصحية وحالة سيارته.

ـــ يوم 31.01.2021 قوات الإحتلال المغربي تحاصر المنزل الذي كان يتواجد به رفاق عائلة المعتقل السابق والناشط الحقوقي الصحراوي بشري محمد ابراهيم بن طالب لتقوم بعد ذلك بتهديد العائلة وإستخدام سيارات وعناصر الشرطة لتفريق كل من كان ينوي الإلتحاق بالمنزل .

ـــ يوم 04.02.2021 شرطة الاحتلال المغربي، بنقطة المراقبة الواقعة غرب مدينة السمارة المحتلة، توقف كل من المختطف السابق والناشط الحقوقي الصحراوي أبراهيم حمودي الصبار و المعتقل السابق والناشط الحقوقي الصحراوي بشري محمد ابراهيم بن طالب والمعتقل السياسي والناشط الحقوقي والإعلامي البشير مولاي الإسماعيلي ومجموعة من المرافقين من ضمنهم إبن الناشط الحقوقي إبراهيم الصبار وزوجة الناشط الحقوقي بشري بنطالب لتقوم  شرطة الاحتلال بمصادرة وثائق افراد المجموعة الذين كانوا في طريقهم الى مدينة العيون المحتلة ليتم إيقافهم لأكثر من ساعة. ونفس الإجراءات التضييقية تعرضت لها المجموعة من طرف الدرك المغربي في منطقة (خطاري) على بعد 84 كلم من مدينة السمارة المحتلة.

ـــ يوم 04.02.2021 الإئتلاف الموحد للمعطلين الصحراويين بمدينة السمارة المحتلة ينظم وقفة سلمية أمام ما يسمى ببلدية المدينة من أجل المطالبة بحقوقهم  في  الشغل والكرامة والإستفادة من خيرات أرضه.

_ مساء يوم 14.02.2021 الإئتلاف الموحد للمعطلين الصحراويين بمدينة السمارة المحتلة ينظم وقفة سلمية تضامنية مع المناضلة والناشطة الحقوقية الصحراوية سلطانة سيد أبراهيم خيا وعائلتها وتنديدا بالجرائم اليومية التي تتعرض لها من طرف سلطات الإحتلال المغربي ببوجدور المحتلة، كما عرفت الوقفة رفع شعارات مطالبة بالحق في التشغيل والعيش الكريم والإستفادة من خيرات وثروات المنطقة التي تنهب وتستنزف بشكل يومي من طرف الإحتلال.

ـــ يوم 15.02.2021 اعتقلت فرق تابعة للشرطة الاحتلال المغربي بزي مدني ورسمي،  الطفل الصحراوي القاصر " بشار ماء العينين "  قرب المركز الثقافي بمدينة السمارة / الصحراء الغربية. و خضع الطفل الصحراوي القاصر " بشار ماء العينين " إلى الاستنطاق من طرف مجموعة من عناصر الشرطة، و الذين أرغموه إلى الصعود داخل سيارة الشرطة، ليخضع للاستنطاق وللتعذيب الجسدي والنفسي قبل أن يفرج عنه. 

ـــ يوم 16.02.2021 سلطات الاحتلال تعتقل محمد بمبا السلوكي الذي كان متابعا في حالة سراح، ليلة قبل محاكمته التي كان محددة بتاريخ 17.02.2021

خاتمة

       منذ خرق وقف إطلاق النار من طرف الاحتلال المغربي واعلان استناف الحرب من طرف الممثل الشرعي للشعب الصحراوي جبهة البوليساريو. تشهد الانتهاكات المستمرة لحقوق الانسان بالمدن المحتلة تصعيدا خطيرا من طرف قوات الاحتلال المغربي وهي انتهاكات تمس كافة الحقوق والحريات وتحاول بكل وسائلها تكميم افواه المعبرين عن مطلب الحرية والاستقلال وتعطيل فعل المقاومة بالتضييق والحصار الممارس على المناضلين الصحراويين، ومضايقة المدافعين عن حقوق الانسان والنشطاء الإعلاميين مما يجعل صعوبة في رصد الانتهاكات، وعليه فإن ما رصده هذا التقرير يبقى دائما دون تغطية كافية لكافة انتهاكات مواثيق حقوق الانسان وهي انتهاكات ممنهجة ومنتهجة باستمرار كسياسة لدولة الاحتلال المغربية، و دون حسيب او رقيب بعد إغلاق المنطقة أمام الوفود الأجنبية من صحفيين أوحقوقيين أو متضامنين.

                                  عن تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية CASDH

حرر بتاريخ: 17/02/2021


العيون المحتلة/ الصحراء الغربية

عن الكاتب

مركز بنتيلي الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا الالكتروني نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المركز السريع ليصلك جديد موقعنا أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي