مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

اعتقال و متابعة الناشط الطلابي الصحراوي يوسف بوغريون في حالة سراح مؤقت



   أقدمت الشرطة المغربية على توقيف الناشط الطلابي الصحراوي يوسف محمد عالي مبارك بوغريون الذي يدرس في جامعة محمد الخامس بمدينة العيون المحتلة يوم الثلاثاء الماضي الموافق 15 دجنبر 2020.     
   جاء الإعتقال التعسفي على مستوى السد الأمني المغربي الواقع في جنوب الغربي لمدينة العيون المحتلة، بعد أن تم  توقيفه داخل سيارة أجرة كبيرة كان يستقلها متوجها نحو شاطىء فم الواد ، ليتم نقله الى ولاية الأمن بالعيون المحتلة مكبل اليدين تحت وابل من السب والشتم، والتعريض بمواقفه السياسية من قضية الصحراء الغربية.                                              

   بررت سلطات الإحتلال المغربي عملية الإعتقال بوجود مذكرة صادرة في حق الطالب الصحراوي يوسف محمد عالي بوغريون منذ مارس 2019، الأمر الذي نفاه الطالب الصحراوي حيث أكد بأنه طيلة هذه المدة المذكورة تم توقيفه من لدن عناصر أجهزة أمنية مغربية في الصحراء الغربية وداخل المملكة المغربية دون اعتقاله، أو اخباره بوجود هذه المذكرة.                   

   ليتم ترحيل الناشط السياسي يوسف محمد عالي مبارك بوغريون من ولاية الأمن بالعيون المحتلة يوم الأربعاء الماضي الموافق ل 16 دجنبر 2020 نحو مدينة أكادير المغربية، وهي العملية  التي لم تدم أكثر من أربع ساعات ونصف،  قطعت خلالها أكثر من 600 كيلومتر، بمجازفة وعدم اكتراث بصحة وسلامة المعتقل السياسي.                     

   وعند وصوله الى ولاية الأمن على الساعة الواحدة زاولا يوم الأربعاء الماضية، لم يتم التحقيق معه في أي أفعال جنائية، بل إن الأسئلة تمحورت حول علاقته بشقيقه المناضل الصحراوي المتواجد حاليا بالديار الفرنسية صالح محمد عالي مبارك بوغريون"، بالإضافة إلى مطالبته بالتعليق على  موقفه من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، و بالتطبيع الدبلوماسي بين المغرب واسرائيل.       

    لينقل اليوم الجمعة الموافق ل 18 دجنبر 2020 للمثول أمام أنظار الوكيل العام للملك بمحكمة الإستئناف بمدينة أكادير المغربية، الذي  أحال الملف على قاضي التحقيق، ليقوم الأخير  بمتابعته في حالة سراح مؤقت، موجها له تهما جنائية طالما دأب القضاء  المغربي على تلفيقها  للمناضلين الصحراويين،  و محددا يوم 21 يناير 2021 موعدا للجلسة المقبلة في إطار التحقيق الإعدادي.
   
رابطة حماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية.        
  18دجنبر2020.   
  العيون المحتلة/الصحراء الغربية.

عن الكاتب

مركز بنتيلي الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا الالكتروني نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المركز السريع ليصلك جديد موقعنا أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي