مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

التقرير الإخباري الثاني لتنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية بعد خرق الاحتلال المغربي لوقف إطلاق النار يوم 13.11.2020.

 

في إطار سياساتها القمعية الممنهجة، تواصل سلطات الاحتلال المغربي، انتهاكاتها لحقوق الانسان وللقانون الدولي الانساني بالمدن المحتلة من الصحراء الغربية، من خلال ممارساتها المتمثلة في التعنيف بالضرب وسوء المعاملة والاعتقال التعسفي والتعذيب والتهديد والترهيب باقتحام المنازل والاعتداء على المارة، والضغط على المناضلين الصحراويين  من نشطاء إعلاميين ومدافعين عن حقوق الانسان بالحصار والمراقبة اللصيقة لمنازلهم وتحركاتهم وحرمان المطالبين بحق تقرير المصير والاستقلال، من الحق في التظاهر والحق في التعبير والتجمع والتنظيم والحق في الأمن والسلامة البدنية والاستقرارالنفسي، فمنذ إعلان الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، العودة الى الكفاح المسلح ردا على خرق اتفاقية وقف إطلاق النار من طرف قوات الاحتلال المغربي التي اخترقت جدار الذل والعار وفتحت ثغرات اخرى فيه قصد الإعتداء على المدنيين الصحراويين المعتصمين أمام ثغرة الكركرات اللا شرعية، وتفكيك اعتصامهم السلمي بالقوة، قد شهدت هذه الانتهاكات السافرة المنافية للقوانين الدولية تصعيدا، بعد خروج الصحراويين الى الشوارع  متظاهرين بكافة  المدن الصحراوية المحتلة، تضامنا مع المعتصمين بالكركرات وتأييدا لقرار الجبهة بالعودة للكفاح المسلح. وعليه فإن تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية بالعيون المحتلة، بعد تغطية تقريرها الأول في الفترة الممتدة ما بين:13/11/2020 تاريخ العدوان العسكري الأخير لجيش الاحتلال المغربي على الشعب الصحراوي و18/11/2020، تصدر اليوم تقريرها الثاني الذي يغطي الانتهاكات التي ارتكبت بدءا من:19/11/2020  الى 17/12/2020. وقد سجلت خلال هذه الفترة ما يلي:


وضعية الاسرى الصحراويي


    تستمر الدولة المغربية في عدم احترام القواعد النموذجية الدنيا لحماية السجناء واتفاقيات جنيف لحماية المدنيين وبالخصوص الاسرى منهم، فبعد إخضاعهم للتعذيب وتوقيعهم محاضر الشرطة تحت الضغط والإكراه ومحاكمتهم محاكمات صورية واستصدار أحكام قاسية في حقهم تتراوح ما بين 20 سنة والسجن مدى الحياة، فهي تتمادى بإصرار في ممارسة شتى أنواع الانتقام  والتمييز في حقهم:


ü      سجن القنيطرة:


 


ـــ  يوم  19.11.2020 اقدمت إدارة السجن المركزي القنيطرة في الساعة السادسة فجرا على مداهمة زنازين الأسرى المدنيين الصحراويين أعضاء مجموعة أگديم إزيك :البشير علالي بوتنگيزة ، الحسين بوجمعة المحجوب الزاوي ، أحمد البشبر احمد السباعي ، النعمة عبدي موسي اصفاري ، الحسان سيدي الراضي الداه و عبد الله الوالي أحمد لخفاوني ،حيث تم العبث بأغراضهم وحاجياتهم و تعريضهم للترهيب والتهديد بالعقاب وبالترحيل للمخابئ السرية.


_  يوم 30.11.2020 الأسير المدني الصحراوي عضو مجموعة أگديم إزيك عبدالله الوالي أحمد لخفاوني يدخل في إضراب  إنذاري عن الطعام إحتجاجا على ما يتعرض له دخل السجن وبشكل ممنهج من مضايقات وسياسات إنتقامية. 


_ يوم 16.12.2020 الأسير المدني الصحراوي عضو مجموعة أگديم إزيك سيد البشير علالي بوتنكيزة يشرع في إضراب  إنذاري عن الطعام لمدة 48 ساعة يومي 16/17 تنديدا منه بسياسة التماطل والاهمال الطبي التي تننهجها في حقه مندوبية سجون الاحتلال المغربي.


ü      سجن تيفلت 2:


 


_   يوم 01.12.2020 عائلة الاسير المدني الصحراوي لبشير العبد المحضار خدا، تفيد بتواصل تعرض إبنها للإنتقام والتضييق و لشتى أنواع التعذيب النفسي و الممارسات الحاطة من الكرامة من طرف إدارة السجن المغربي تيفلت 2 التي قامت صبيحة يوم 14/12/2020 بشكل انتقامي بتفتيش زنزانته والعبث بحاجياته ومصادرة كتبه ومعاملته أسوأ معاملة.


ــ يوم 09.12.2020 الأسير المدني الصحراوي سيدي عبد الله أحمد سيدي أبهاه عضو مجموعة أگديم إزيك يدخل في إضراب  إنذاري عن الطعام إحتجاجا على مواصلة إدارة السجن منعه من التمتمع بحقوقه وعلى رأسها الحق في العلاج.


 


ــ  يوم 14.12.2020 أقدم مدير السجن بمعية مجموعة من الموظفين على مداهمة زنزانة  الأسير المدني الصحراوي هدي محمد لمين عضو مجموعة أگديم إزيك بعد أن خرج هذا الأخير إلى الفسحة المخصصة له ليتم اقتحام زنزانته ومداهمتها بشكل أكثر من همجي حيث تم الإجهاز على جميع أغراضه ومصادرة حاجياته وسرقة أغطيته وافرشته بهذا الجو رغم قساوة المناخ مما اجبر الاسير محمد لمين على الدخول في إضراب شامل والإحتجاج داخل الزنزانة مطالبا بترحيله من جحيم هذا السجن وصون كرامته وحقوقه.


ü      سجن لوداية:


 


ـــ  يوم 04.12.2020 ترحيل الأسير المدني الصحراوي محمد صالح دادة  من سجن لوداية الى سجن ايت ملول في ظروف لا إنسانية وبمجرد وصوله الى سجن ايت ملول، تم تعريضه للإهانة وتجريده من ملابسه والزج به في غرفة إنفرادية، وللتذكير فهو من نشطاء الانتفاضة بمدينة السمارة المحتلة.


 


ü      سجن أيت ملول:


 


_  يوم 06.12.2020 ناشد الأسير المدني الصحراوي سيد أحمد فراجي لمجيد عضو مجموعة أكديم إيزيك،اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي من أجل التدخل وضمان تمتعه بكافة حقوقه الأساسية كأسير وعلى رأسها الحق في العلاج خصوصا أمام الرفض المتواصل لإدارة سجن أيت ملول لتطبيبه وعلاجه.


_ وبسجن أيت ملول دائما أفادت عائلة الأسير المدني الصحراوي عضو مجموعة أگديم إزيك ابراهيم سيداحمد ددي الاسماعيلي بإستمرار معاناة إبنها حيث لازالت إدارة هذا السجن تمتنع عن علاجه رغم وضعه الصحي المتدهور.


 


المدن المحتلة:


      لا زالت السلطات المغربية تمارس سياساتها العدوانية ضد المدنيين الصحراويين المطالبين بحق تقرير المصير والاستقلال وتصادر كافة الحقوق والحريات في تناف مع ما تكفله المواثيق الدولية لحقوق الانسان والقانون الدولي الانساني.


ü      بوجدور المحتل:


 ـــ  يوم 19.11.2020 إعتقال الناشطة الحقوقية الصحراوية سلطانة خيا من طرف شرطة الإحتلال المغربي مباشرة بعد دخولها الى المدينة قادمة إليها من إسبانيا .حيث تم إعتراض طريق سيارة الأجرة التي كانت تقلها وإقتيادها الى مخفر الشرطة قبل أن يتم الإفراج عنها.  كما ان قوات الإحتلال قامت بحصار  منزل عائلة المناضلة سلطانة والاعتداء بشكل وحشي على والدتها الأم منتو الداه مما تسسب لها في حالة إغماء وإصابات بالغة على مستوى الظهر والفم والرأس. وفي اليوم الموالي تم استهداف أختها المناضلة الواعرة خيا التي تعرض للاعتداء من طرف شرطة الإحتلال  ببوجدور المحتل وإصابتها إصابة خطيرة على مستوى الرأس .


ـــ يوم 14.12.2020 القوات القمعية المغربية بمدينة بوجدورالمحتل برئاسة الجلاد رئيس مايسمى المنطقة الامنية المدعو حكيم عامر تتدخل بشكل همجي على منزل المناضلة الصحراوية ام السعد الزاوي أخت الأسير المدني الصحراوي عضو مجموعة أگديم إزيك الحسين الزاوي حيث قامت بالاعتداء عليها بالضرب والسب كما استهدف هذا الاعتداء كل من ليلى حمادة سماد وابراهيم حمادة سماد وعدد من افراد العائلة .


ü      العيون المحتلة:


ـــ  يوم الجمعة 20.11.2020 مهاجمة منزل عائلة الفنان الصحراوي ماء العينين سيد ابراهيم هدي  من طرف سيارات شرطة الإحتلال و ضباط الإستعلامات و فرق خاصة مقنعة مغربية وذلك بهدف محاولة ثني الفنان ماء العينين عن نضاله السلمي و الفني المعروف على المستوى الوطني.


 


ـــ  يوم 20.11.2020 اعتقال الطالب الصحراوي و عضو تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان كويسا زكرياء محمد الدويه  .


ـــ  يوم 21.11.2020 محاصرة  قوات الإحتلال بالعيون المحتلة لمنزلي الناشطين الإعلاميين عضوي الفريق الإعلامي أحمد الطنجي بحي لاحوهم ونزهة الخاليدي بحي لحشيشة  ومنع أفراد أسرهم من الوصول لمنزليهما والإحتفال معهما بمناسبة حفل زفافهما.


ـــ يوم 21.11.2020 سلطات الإحتلال المغربي ترفض تطبيب المناضل بمبا الشريف لفقير رغم حالته الصحية المتدهورة.


ـــ يوم 22.11.2020 محاصرة  منزل عائلة الشهيد سعيد دمبر بشكل مشدد من طرف أجهزة القمع المغربية لمنع الصحراويين من تخليد الذكرى الشهرية 119 على استشهاده.


ـــ ليلة 22.11.2020 تعرض الشاب الصحراوي احمد الليلي  حوالى الساعة التاسعة وربع ليلا بشارع السمارة بالعيون المحتلة، امام بوابة البنك الشعبي لهجوم وحشي من طرف  مقنعين كانوا على متن سيارات تابعة لشرطة الإحتلال.


ـــ يوم 25.11.2020  إعتقال الشاب الصحراوي محمد البودناني بعد ذهابه الى مقر شرطة الإحتلال المتواجد بما يسمى حي العودة من اجل سحب وثائق ادارية ،حيث تم تعذيبه وتلفيق تهم مفبركة في حقه ليتم عرضه على مايسمى بوكيل الملك ويفرج عنه بعد ذلك.


ـــ  يوم 25.11.2020 شرطة الإحتلال المغربي تهاجم الإعلامي الصحراوي أبراهيم إمريكلي عضو مؤسسة نشطاء للإعلام وحقوق الإنسان بهدف إعتقاله من أمام منزل عائلته.


ـــ يوم 11/28/2020 وعلى الساعة 10 ليلا مهاجمة منزل المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان علي سالم التامك بالحجارة في محاولة لإقتحامه و مداهمته واصابة المناضلة جميلة المجاهد على اثر هذا الهجوم.


ـــ  يوم 30/11/2020 شرطة الإحتلال المغربي وفي مقدمتها الفرق المقنعة تعتقل القاصر الصحراوي جمال سالم أبهي من أمام مدرسة الإمام مالك.


ـــ  يوم 01/12/2020 شرطة الإحتلال تعتقل القاصر ياسين هلاب وشاب آخر لم يتسنى لنا معرفة إسمه من أمام منزلهما بما يسمى حي العودة.


ـــ يوم 02/12/2020 مثول ثلاثة أسرى صحراويين أمام محكمة الإستئناف بالعيون المحتلة ويتعلق الأمر بكل من الشبان التالية أسمائهم : نصرالله الكارح وأحمد حبدي الكركار وعالي ودان


ـــ  يوم 09/12/2020 محكمة الإحتلال المغربي بالعيون المحتلة تصدر أحكاما جائرة بلغت 10 أشهر سجنا نافذا في حق ثلاثة شبان صحراويين كانوا قد اعتقلوا على خلفية المظاهرات السلمية التي نظمتها الجماهير الصحراوية بعد خرق دولة الإحتلال المغربية لإتفاقية وقف إطلاق النار يوم 13نونبر2020،وهم كل من : نصر الله الكارح و  أحمد حبدي الكركار وعالي ودان.


ـــ  يوم 15/12/2020 على الساعة السابعة والنصف مساءا، اعتقلت قوات الاحتلال المغربي الطالب الصحراوي يوسف محمد علي بوغريون، الدارس بكلية العلوم بسلا المغربية والبالغ من 24 سنة وذلك بمركز الشرطة لمراقبة العبور. وقد أبلغت العائلة يعد السؤال عن إبنها، أن الشرطة قد إعتقلته بحجة أن هناك مذكرة صادرة في حقه، دون الإدلاء بتاريخ صدورها ولا التهم الموجهة اليه، وهو ناشط صحراوي معروف بالمواقع الجامعية ونعتقد ارتباط اعتقاله بتلك الانشطة.


 


ـــ يوم 16/12/2020 تعرض منزل المناضلة الصحراوية الذهبة سيدمو للحصار المشدد من طرف قائد ما يسمى بمقاطعة الدويرات ومجموعة من سيارات اجهزة الاستخبارات كما تعرضت المناضلتان الصحراويتان فاطمة دهوار واعزيزة بيزا للمراقبة والملاحقة طوال النهار من طرف اجهزة الاحتلال.


قطع رواتب المناضلين من طرف الاحتلال:


 


    كما لازالت سلطات الاحتلال المغربي بالعيون المحتلة تمارس سياسة قطع مصادر العيش إنتقاما من النشطاء المطالبين بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال كحالة المناضلات التالية أسمائهم:


ـــ المناضلة النكية محمد لمين سيد ابراهيم (قطع راتبها شهر أكتوبر الماضي).


ـــ  المناضلة المعلومة عبد الله (قطع راتبها شهر أكتوبر الماضي).


 


       خـلاصـة:


     تتابع تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية بقلق شديد ما تقوم به سلطات الاحتلال المغربي من انتهاكات سافرة لحقوق الانسان وللقانون الدولي الانساني، مما يتطلب تدخل الصليب الاحمر الدولي لحماية المدنيين الصحراويين العزل بالجزء المحتل من الصحراء الغربية والعمل على تطبيق القانون الدولي الانساني واحترام مواثيق حقوق الانسان ونشير أنه ونظرا للحصار الاعلامي والامني الكبير الذي تفرضه قوات الاحتلال المغربية على الضحايا والنشطاء الصحراويين، وما تقوم به من قمع وتنكيل بالمدنيين الصحراويين في محاولة يائسة لتكميم الأفواه وبث الرعب والترهيب ، فإن لوائح اسماء المنازل الخاضعة للمراقبة، والضحايا الذين تعرضوا للتعنيف والتعسف والاعتقال الواردة اسماؤهم في هذا التقرير الاخباري، تبقى لوائح اولية.


 


عن تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية


حرر بتاريخ:  17/12/2020


 


العيون المحتلة/ الصحراء الغربية

عن الكاتب

مركز بنتيلي الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا الالكتروني نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المركز السريع ليصلك جديد موقعنا أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي