مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

منظمة إيطالية تنتقد قرار مجلس الأمن الأخير لإفتقاره تدابير ملموسة تساهم في إستكمال عملية تصفية الإستعمار في الصحراء الغربية



بولونيا (إيطاليا) 04 نوفمبر 2020 (واص) إنتقدت الشبكة الإيطالية للتضامن مع الشعب الصحراوي، القرار الأخير الذي تبناه مجلس الأمن الدولي بشأن الصحراء الغربية، لإفتقاره للعناصر الحقيقة لترسيخ الديمقراطية والتدابير الملموسة لدفع خطة السلام التي ترعاها الأمم المتحدة لإستكمال عملية تصفية الإستعمار في الصحراء الغربية، آخر مستعمرة في إفريقيا. 


الشبكة الإيطالية وفي بيان صحفي، أوضحت بأن القرار 2548 الذي تبناه مجلس الأمن في 30 أكتوبر المنصرم، يشكل عودة إلى الوراء مؤسفة للغاية وغير مقبولة بترك الأمور  على حالها المعتاد في الصحراء الغربية المحتلة، مشددة في هذا الصدد أن تراجع الديمقراطية يعني معاقبة الشعوب والأقليات في العالم بأسره.


كما وصف البيان قرار المجلس بالمخاطرة الحقيقية، لكونه يأتي في وقت تزايدت فيه حدة التوترات في منطقة الگرگرات جنوب غرب الصحراء الغربية، حيث إندلعت منذ منتصف أكتوبر مظاهرات سلمية لمدنيين صحراويين للتنديد بإستغلال الثغرة غير القانونية في جدار العار الفاصل بين الأراضي المحتلة والأراضي المحررة وتواطؤ وصمت بعثة المينورسو إزاء هذا الخرق لإتفاق وقف إطلاق النار وفشلها في تنفيذ ولايتها الأساسية. 


وإلى ذلك جدد البيان التذكير بأن المهمة الأساسية والرئيسية لبعثة المينورسو، بحسب قرار مجلس الامن 690 في عام 1991، تتمثل في ضمان الامتثال لبنود إتفاق وقف إطلاق النار والإتفاق العسكري رقم 1 بين جبهة البوليساريو والمملكة المغربية، وتنظيم إستفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي، يسمح له بالتعبير عن تطلعاته وتحديد مستقبله بشكل ديمقراطي ونزيه.     


من جانب أخر قالت السيدة فاطمة محفوظ، ممثلة جبهة البوليساريو في إيطاليا، أن أجيالا ترعرت في مخيمات اللاجئين تنتظر يوما من الديمقراطية التي تنكر لها المغرب وأيضا الأمم المتحدة مؤخرا بعد 29 عاما من تواجدها في الأراضي الصحراوية لتنفيذ خطة التسوية التي جرى الإتفاق عليها من قبل الطرفين وأعتمدها مجلس الأمن الدولي.  


وأضافت الدبلوماسية الصحراوية، أت ما توقعته البوليساريو لسنوات بخصوص نفاذ صبر الصحراويين نعيشه اليوم من خلال المظاهرات الشعبية التي تعكس حجم حالة اليأس وفقدان الثقة في الأمم المتحدة بعد تخلفها عن تنفيذ وعد الإستفتاء حول تقرير المصير.


واص 406/500/090 

قسم الإعلام بممثلية جبهة البوليساريو بأوروبا والإتحاد الأوروبي

عن الكاتب

مركز بنتيلي الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا الالكتروني نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المركز السريع ليصلك جديد موقعنا أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي