مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

لجنة السلام الفنلندية تؤيد المطالب المشروعة للمتظاهريين الصحراويين أمام الثغرة غير القانونية بالكركرات.


 

 هلسنكي (فنلندا) 29 أكتوبر 2020 (واص) أعربت لجنة السلام الفلنيدية عن تضامنا مع المدنيين الصحراويين الذين يتظاهرون بشكلي سلمي في منطقة الكركرات على الحدود بين موريتانيا والصحراء الغربية، من أجل المطالبة بالإغلاق الفوري للثغرة غير القانونية التي قام بها الجيش المغربي في جدار العار، وكذا للتذكير بالمسؤوليات الملقاة على عاتق المجتمع الدولي ومجلس الأمن الذي يعقد منذ أيام جلسات ومشاورات للمصادقة على قرار جديد بخصوص النزاع بين جبهة البوليساريو والمغرب.


ويضيف البيان أنه وبعد ثلاثين عاما من إنتظار التوصل إلى حل سلمي، إختار هؤلاء المدنيين الصحراويين هذا الاحتجاج السلمي للتعبير عن غضبهم والإحباط إزاء فشل الأمم المتحدة في الإيفاء بوعودها وإلتزاماتها، وكذا ضد الثغرة التي قام بها الإحتلال المغرب في جدار عسكري الذي يسقم بين أرض الصحراء الغربية إلى جزأين، ويفصل العائلات الصحراوية ويعرض حياة المدنيين للخطر بسبب ملايين الألغام المحيطة به.


كما أوضح البيان أيضا، أن المغرب يستغل الثغرة غير القانونية في الكركرات، لتصدير الموارد الطبيعية التي يستنزفها في الصحراء الغربية نحو بلدان غرب إفريقيا في الوقت الذي يعيش الصحراويون في فقر مدقع سواء في الأراضي المحتلة أو الأراضي المحررة أو في مخيمات اللاجئين.


وإلى ذلك تضيف اللجنة، أنه ينبغي على مجلس الأمن الإنصات لمطالب المتظاهرين الصحراويين، وإتخاذ التدابير اللازمة للمضي قدما في تنفيذ أحكام خطة السلام، وتنظيم إستفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي وفق ماهو منصوص عليه في قرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن ذات الصلة. 


وفي الختام، حذرت لجنة السلام الفنلندية من إستمرار التساهل مع عرقلة المغرب لعملية الستوية، أو من تجاهل مجلس الأمن والأمم المتحدة لمطالب الصحراويين، مشددة على ضرورة الإستعداد لمباشرة التنفيذ الفوري للخطة المتفق عليها لتجنب الخيار الخطير في إستئناف النزاع المسلح.


واص 406/500/090 

قسم الإعلام بممثلية جبهة البوليساريو بأوروبا والإتحاد الأوروبي

عن الكاتب

مركز بنتيلي الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا الالكتروني نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المركز السريع ليصلك جديد موقعنا أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي