مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

الأمم المتحدة تبدأ دورتها الرابعة والسبعين والقضية الصحراوية حاضرة بقوة في أشغالها.

بدأت بمقر الأمم المتحدة بنيويورك أشغال الدورة الرابعة والسبعين للجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار التابعة للأمم المتحدة (اللجنة الرابعة) وذلك بحضور رئيس الدورة الحالية للجمعية العامة، السيد تيجاني محمد باندي.


وخلال كلمته أمام اللجنة، أشار رئيس الدورة الحالية للجمعية العامة إلى إن إنهاء الاستعمار هو إحدى القضايا المعلقة التي تكمن في صلب ميثاق الأمم المتحدة، وأنه على الرغم من التقدم الكبير الذي تم إحرازه بشأن الحق في تقرير المصير إلا أنه ماتزال هناك 17 حالة لا تزال تتطلب اهتمام المجتمع الدولي.


أما رئيسة اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمَرة، السيدة كيشا مكواير المندوبة الدائمة لغرينادا، فقد أكدت على أنه إلى أن يحين الوقت الذي تتم فيه تسوية وضعية كل الأقاليم المدرجة في قائمة الأقاليم الخاضعة لتصفية الاستعمار، فإنه من الواجب مواصلة الالتزام بالمسؤوليات تجاه شعوب الأقاليم السبعة عشر المتبقية، فدور الأمم المتحدة حسب ميثاقها يلزم المنظمة بأن تواصل العمل حتى يتم القضاء التام على الاستعمار.


وقد كانت قضية الصحراء الغربية، التي تعد قضية تصفية استعمار مدرجة في جدول أعمال اللجنة الرابعة، حاضرة بقوة في اليوم الأول من مداولات اللجنة. فقد عبر مندوب الأوروغواي عن دعم بلاده لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير عن طريق استفتاء يقرر من خلاله مستقبلة بما يستجيب لتطلعاته المشروعة. كما عبر أيضاً عن دعم بلاده لعمل بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) حتى تتمكن من الوفاء بالولاية التي أنشئت من أجلها.


أما مندوبا كل من بوليفيا وأوغندا فقد عبرا كل من جهته عن دعم بلاده الثابت للمسار التفاوضي الذي ترعاه الأمم المتحدة من أجل بلوغ حل عادل ودائم يكفل لشعب الصحراء الغربية حقه في تقرير المصير طبقا لمبادئ وأهداف الأمم المتحدة وقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن ذات الصلة. أما مندوبة غويانا فقد شددت على ضرورة احترام حق تقرير المصير الذي يعتبر مبدأ جوهرياً بالنسبة للأمم المتحدة وحقاً أساسياً من حقوق الإنسان، معبرةً في هذا الإطار عن دعم بلادها لقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة بشأن مسألة الصحراء الغربية وللمساعي الرامية إلى بلوغ حل عادل ودائم يكفل لشعب الصحراء الغربية حقه في تقرير المصير.


ويجدر التذكير بأن لجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار التابعة للأمم المتحدة (اللجنة الرابعة)  ستتناول قضية الصحراء الغربية مساء يوم الخميس ويوم الجمعة من هذا الأسبوع، حيث ستستمع اللجنة لبينات من قبل الدول الأعضاء وكذا مقدمي الالتماسات حول الموضوع.

عن الكاتب

مركز بنتيلي الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي