مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

تصريح وزير الشؤون الخارجية الصحراوية الاخ محمد سالم ولد السالك

صادقت لجنة المسائل السياسية الخاصة وانهاء الاستعمار (اللجنة الرابعة) بالإجماع على لائحة جديدة حول القضية الصحراوية، ضمن لوائح وتوصيات الجمعية العامة في دورتها الحالية فيما يتعلق بتصفية الاستعمار.

اللائحة التي حظيت هذا المساء بإجماع 193 دولة عضو في الأمم المتحدة، تؤكد فيها الجمعية العامة على:

" تأكيد حق جميع الشعوب، غير القابل للتصرف، في تقرير المصير والاستقلال وفقا للمبادئ الواردة في ميثاق الأمم المتحدة وقرار الجمعية العامة 1514 (XV) المؤرخ ب 14 ديسمبر 1960، المتضمن اعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة".
" تسلم بأن جميع الخيارات المتاحة لتقرير مصير الأقاليم سليمة ما دامت تتفق مع الرغبات التي تعبر عنها الشعوب المعنية، بحرية وتتسق مع المبادئ المحددة بوضوخ في قراري الجمعية العامة 1514 و1541 وغيرهما من قرارات الجمعية العامة".
"تعيد تأكيد مسؤولية الأمم المتحدة حيال شعب الصحراء الغربية".
وتدعو الأمم المتحدة من جديد من خلال هذه اللائحة، التي حصلت على تأييد بالإجماع، الطرفين الى الحوار والتفاوض بحسن نية، وبدون شروط مسبقة، بغية التوصل الى " حل سياسي عادل ودائم يقبله الطرفان، ويكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره.



ان التأكيدات التي عبرت عنها الجمعية العامة للأمم المتحدة في هذه الدورة تدل على:



أن المجتمع الدولي، مهما ضاعف المحتل المغربي من مناوراته لربح الوقت واطالة عمر احتلاله اللاشرعي، يبقى متشبثا بالشرعية وقراراتها التي تعترف للشعب الصحراوي بالحق في تقرير المصير والاستقلال.
ان قضية الصحراء الغربية، باعتبارها قضية تصفية استعمار، يمر حلها اجباريا من ممارسة شعبها لحقه، غير القابل للتصرف، في تقر ير المصير والاستقلال، مما يعني كذلك ان المجتمع الدولي لن يعترف للمحتل بأية سيادة على الصحراء الغربية.
دعوة الجمعية العامة الطرفين الى اجراء مفاوضات بحسن نية، وبدون شروط مسبقة، تقتل الوهم المغربي المسمى بمقترح الحكم الذاتي وتعزز مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، آخر معاقله في افريقيا.


بئر لحلو  16 أكتوبر 2019

عن الكاتب

مركز بنتيلي الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي