مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

السفير الصحراوي يقدم نسخة من أوراق اعتماده بوزارة الخارجية البوتسوانية خابروني (بوتسوان) 07 أغسطس 2019 (واص)-

استقبل الأمين العام الدائم لوزارة الخارجية البوتسوانية، السيد خايميلوي خويتسيمان، اليوم الأربعاء بمقر وزارة الخارجية بخابروني، السفير الصحراوي المعين، السيد ماء العينين لكحل، لاستلام نسخة من أوراق اعتماده سفيرا مفوضا فوق العادة للجمهورية الصحراوية لدى بلاده.
وأجرى الأمين العام الدائم للوزارة، نيابة عن وزيرة الخارجية، لقاء مطولا مع السفير الصحراوي تناول فيه مواضيع ذات الاهتمام المشترك، مطلعا ضيفه على الوضع العام في البلاد، والتحديات الاقتصادية والسياسية التي تعرفها المنطقة والقارة عموما.
وأكد الأمين العام الدائم أن بوتسوانا مصرة على لعب دور متقدم سواء داخل المجموعة الإنمائية لدول الجنوب الأفريقي، أو داخل الاتحاد الأفريقي وبقية الهيئات الدولية في سبيل الدفاع عن القضايا الأفريقية وتطلعات شعوب القارة، معتبرا أن احترام القانون وحقوق الإنسان يقع في صلب توجه الدولة البوتسوانية.
كما ذكر بالعلاقات المتقدمة التي تجمع البلدين الشقيقين، مشيرا إلى أن موقف بوتسوانا غير خاضع لأية اعتبارات أخرى غير اعتبارات الموقف المبدئي للبلد من القانون الدولي، ومعبرا عن ترحيبه، وترحيب الدولة البوتسوانية بقرار الجمهورية الصحراوية افتتاح سفارتها في البلد.
من جهته، اطلع السفير الصحراوي مضيفه على الوضع في الصحراء الغربية، وما يمثله استمرار احتلالها من قبل الدولة المغربية من تحديات ليس فقط للجمهورية الصحراوية، بل لبقية دول المنطقة، التي تعتبر الاقليم الأفريقي الوحيد الذي لم ينجح في تحقيق أي شكل من أشكال الوحدة الاقليمية عكس بقية أقاليم الاتحاد الأفريقي بسبب السياسات التوسعية للدولة المغربية ومشاكلها مع كل جيرانها بدون استثناء.
وشكر السفير الصحراوي مضيفه على حفاوة الاستقبال، مؤكدا أن الجمهورية الصحراوية ماضية في تجسيد إرادة الشعب الصحراوي في تحقيق طموحاته وآماله السياسية، مذكرا أن الشعب الصحراوي قد أثبت عبر التاريخ استعداده للتضحية بكل شيء من أجل كرامته واستقلاله التام، وأنه قد عبر بالفعل عن إرادته السياسية منذ السبعينات حين رفض كل محاولات الابتلاع من اسبانيا ثم من المغرب.
كما ثمن السفير الصحراوي موقف الدولة البوتسوانية المشرف من القضية الصحراوية ومن كل القضايا الأفريقية، سواء منها السياسية او الاقتصادية وغيرها، معتبرا أن بوتسوانا قادرة بفضل تجربتها المشرفة في الحكم الرشيد وثقافة الديمقراطية السائدة فيها أن تلعب دورا طلائعيا في فرض احترام القانون الدولي، والمبادئ الواردة في القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي، بما في ذلك ضرورة احترام حق الشعوب في تقرير مصيرها واستقلالها الوطني ضمن الوحدة الأفريقية الأشمل.
وفي ختام اللقاء، قدم السفير الصحراوي لمضيفه جملة من الهدايا الرمزية، من بينها كتاب يتناول الخلفيات القانونية والتاريخية حول قضية الصحراء الغربية.
وقد حضر اللقاء إلى جانب المسؤولين، ممثلون عن قسم الشؤون الأفريقية، والإعلام والتشريفات في وزارة الخارجية البوتسوانية.
جدير بالذكر أن الجمهورية الصحراوية قد افتتحت سفارة جديدة في بوتسوانا ابتداء من شهر يونيو 2019، حيث أن البلدان الشقيقان قد قررا الرفع من مستوى التمثيل الدبلوماسي بينهما ليصبح تمثيلا على مستوى السفراء.
وتقع جمهورية بوتسوانا شمال جنوب أفريقيا وتحدها من الغرب ناميبيا، ومن الشمال كل من أنغولا وزامبيا، ومن الشمال الشرقي، زمبابوي. وقد اعترفت بوتسوانا بالجمهورية الصحراوية سنة 1980، وكانت دائما قوية في دفاعها عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، رافضة للفكر التوسعي المغربي.

عن الكاتب

مركز بنتيلي الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي