مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

منظمة دولية تنتقد موقف فرنسا الرافض لتوسيع صلاحيات المينورسو لمراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية المحتلة.


جنيف (سويسرا) 1 يوليو 2019 : إنتقدت منظمة فرنسا الحريات، موقف فرنسا الرافض لإدراج عنصر "حقوق الإنسان" في ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية، التي تشهد انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان كما أكد ذلك الامين العام للأمم المتحدة في تقرير الاخير المقدم الى مجلس الأمن حول الصحراء الغربية.

كما جددت المنظمة دعوتها إلى مجلس حقوق الإنسان من أجل إنشاء ولاية مقرر خاص معني بحالة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة، نظرا لغياب سلطة إدارة معترف بها وفقا للإلتزامات المنصوص عليها في المادة 73 من ميثاق الأمم المتحدة.

المنظمة الفرنسية وفي بيان شفهي ألقته الناشطة الحقوقية الصحراوية غلانة مولاي احمد محمد سالم خلال مناقشة البند المتعلق بتعزيز جميع حقوق الانسان ضمن أشغال الدورة الحادية والاربعين لمجلس حقوق الانسان، أنه وبدلا من  إحترام معايير القانون الدولي الأساسية، أقدم النظام المغربي للإسف على إجتياح عسكري وإحتلال لأجزاء كبيرة من الصحراء الغربية بشكل غير قانوني خريف العام 1975، واصل محاولاته المتكررة في ضم هذه تلك الأجزاء إلى أراضيه الوطنية بشكل غير قانوني.

هذا وأكدت منظمة فرنسا الحريات في ختام تدخلها على أن أكثر من 45 عامًا، من إحتلال المغرب للصحراء الغربية أدت إلى إنتهاك ممنهج لجميع الحقوق الأساسية للشعب الصحراوي، بما في ذلك حقه في تقرير المصير وسيادته القانونية على الموارد الطبيعية والحق في التنمية.

مراسلة : عالي إبراهيم محمد
جنيف / سويسرا 

عن الكاتب

مركز بنتيلي الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي