مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

بيان للرأي العام


العيون المحتلة/الصحراء الغربية                                                             في 24/04/2019






إلتقت مجموعة من المناضلات والمناضلين الصحراويين يمثلون كافة تعبيرات المشهد الحقوقي الصحراوي الجاد،في مأدبة عشاء ليلة الأحد 21 أبريل 2019 بمنزل الناشط الحقوقي عبد الرحمان زيو،وذلك ترحيبا بقدوم المعتقل السياسي الصحراوي المفرج عنه مؤخرا أمبارك الداودي الى مدينة العيون المحتلة قادما إليها من مدينة كليميم.

وبالرغم من الطابع الإجتماعي والإنساني لهذا اللقاء،إلا أنه فيما يبدو قد اثار حفيظة الأجهزة القمعية المغربية التي أصابتها هستيريا غريبة،إذ قامت بمحاصرة منزل عبد الرحمان من طرف عديد القوات والأجهزة القمعية بزي مدني ورسمي والتي منعت مجموعة من المناضلين من الإلتحاق به ، ومن ثم عمدت إلى قطع الكهرباء عن المنزل عبر تعطيل وتكسير العداد الكهربائي ،واعتدت  كذلك على حرمة منزل عائلته المجاور وروعت قاطنيه الذين لم يكونوا سوى بعض النسوة من بينهم عجائز،ولعل أكثر التصرفات التي تعكس هستيريا هذه الأجهزة هي إقدامها على تمزيق العجلات الأربع لسيارة الناشط الحقوقي الصحراوي سيدي محمد ددش التي كانت متوقفة غير بعيد عن المنزل المحاصر.

إننا كمدافعين صحراويين عن حقوق الإنسان وإعلاميين ندين هذه التصرفات الخرقاء التي أقدمت عليها سلطات دولة الإحتلال المغربية والتي تعكس انعدام  الحد الأدنى من الإلتزام الأخلاقي والقانوني،بل إنها تعبر عن انعدام تام لكل الضوابط الإنسانية لديها .

إن هذه الممارسات اللاقانونية للنظام المغربي والتي لا يتسع المقام لبسطها، تأتي بالمحصلة في سياق يسمه القمع المستمر والممنهج لكافة حقوق الصحراويين والذي امتد للقاءات الإنسانية وهو مؤشر خطير يترجم درجة الفظاعة والوحشية التي وصلها النظام المغربي في مصادرة كرامة الإنسان الصحراوي،كما أنها تعكس من جهة أخرى ضيق هذا النظام وأجهزته القمعية من أي محاولة أو سعي نحو تحصين الجسم الصحراوي ضد سياسات التفرقة وبث الشائعات المغرضة الهادفة الى إضعاف هذا الجسم ومنعه من مواصلة المسير نحو تحقيق آمال الشعب الصحراوي في الحرية والإستقلال.

إنطلاقا من كل ما سبق  فإننا نتوجه الى الرأي العام بما يلي:

ـ مناشدتنا كافة الإطارات والفعاليات الحقوقية والسياسية الصحراوية الى التنبه لسياسات التفرقة الخبيثة التي ينهجها النظام المغربي وقطع الطريق عليها عبر الإنخراط في أنشطة جماعية وتحصين وحدة الصفوف.

ـ مطالبتنا المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته القانونية والضغط على نظام الإحتلال المغربي  من أجل الكف عن الإنتهكات المستمرة لحقوق الشعب الصحراوي وعلى رأسها الحق في تقرير المصير،كما نطالب الأمم المتحدة بحماية حقوق الإنسان بالجزء المحتل من الصحراء الغربية عبر توسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة وضعية حقوق الإنسان والتقرير عنها.

عن المناضلات والمناضلين التالية أسماءهم :

· ليلى الليلي

· فاطمة دهوار

· المعلومة عبد الله

· رقية الحواصي

· الصالحة بوتنكيزة

· غالية الجماني

· غلي عجنة

· فاتو اعزة

· سكينة السعدي

· الداودي أمبارك

· بوجلال عالي

· دافا أحمد بابو

· أبياي عبد العزيز

· مولاي لحسن أدويهي

· الديحاني أبراهيم

· بوشلكة أبراهيم

· الفاهيمي أمبارك

· الولي ماء العينين

· الديحاني محمد

· الولي لحماد

· حمود الليلي

· محمد حالي

· عبد الحي التوبالي

· منصور لمعدل

· محمد ميارة

· داحا الرحموني

· أحماد حماد

· أعلي سالم التامك

· بشري بن طالب

· أبراهيم الصبار

· سيدي محمد ددش

· سيدي محمد الوالي

· حسنة أدويهي

· الناجم عابدين

· حم القطب
عبد الرحمان زيو



عن الكاتب

مركز بنتيلي الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي