مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

وفد عن المجتمع المدني الصحراوي بأوروبا يلتقي المفوضية السامية لحقوق الإنسان.


جنيف (سويسرا) 16 مارس 2019 : إلتقى وفد عن المجتمع المدني الصحراوي بأوروبا، يقوده مسؤول الجالية الأخ سيد ابراهيم خراشي، مرفوقا بمنسق اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان في أوروبا الاخ حسن ميليد، -إلتقى- بنائبة المفوض السامي لحقوق الانسان، عقب المظاهرة التي نظمتها الجالية الصحراوية أمام مقر حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين وتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير. 

وخلال هذا اللقاء الذي دام زهاء ساعة، قدم الوفد الصحراوي عرضا مفصلا عن الواقع المرير لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية وجنوب المغرب والموقع الجامعية المغربية، والتزايد الرهيب لقمع الحريات العامة التي يضمنها القانون الدولي الإنساني ومواد اتفاقية جنيف الرابعة للصحراويين، خاصة ضد المدافعين عن حقوق الانسان،  بالإضافة النهب الذي تتعرض له الموارد الطبيعية من قبل المغرب بتواطؤ مع الاتحاد الاوروبي وبعض الشركات الدولية. 

كما أبرز الوفد قضية جدار العار المغربي في الصحراء الغربية، الذي لا زال يشكل خطرا كبيرا على المدنيين الصحراويين ويحد من حرية تنقلهم نتيجة حقول الألغام المنتشرة على طول الجدار، مخلفة مئات الضحايا من مختلف الأعمار، في ظل صمت المجتمع الدولي تجاه رفض المغرب الانخراط في حملة مكافحة الألغام المضادة للبشر والناقلات.

هذا وقدم الوفد الصحراوي، تقارير ورسائل الى المفوضية، مطالبين إياها، بتحمل مسؤوليتها تجاه ما يتعرض له المدنيين الصحراويين، من خلال إيفاد بعثات تقنية لمراقبة حقوق الانسان والتقرير عنها، وكذلك تعيين مقرر أممي خاص معني بالصحراء الغربية.

مراسلة : محمد عالي إبراهيم
جنيف : سويسرا

عن الكاتب

مركز بنتيلي الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي