مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

ناشطة صحراوية تثير مسؤولية الأمم المتحدة تجاه حق الشعب الصحراوي.


جنيف (سويسرا) 11 مارس 2019 : شاركت ظهر اليوم الإثنين، الناشطة الصحراوية نجلاء محمد، في ندوة تحت عنوان ’’حق تقرير المصير‘‘ رفقة مندوبين لعدة المنظمات غير الحكومية إحتضنها مقر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف، على هامش  أشغال الدورة العادية الأربعين للمجلس. 

الأخت نجلاء محمد، وكمدخل لكلمتها، قدمت تعريفا شاملا عن الصحراء الغربية وتاريخ النزاع ضد الإحتلال المغربي، مبرزة شرعية نضال الشعب الصحراوي بقيادة ممثله الشرعي والوحيد جبهة البوليساريو، وكذا المعاناة التي المستمرة في الصحراء الغربية، نتيجة تعنت المغرب وتراجع المنتظم الدولي عن إلتزاماته تجاه تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والإستقلال. 

كما توقفت الأخت نجلاء، مسؤولية الأمم المتحدة ومجلس الأمن في معاناة الشعب الصحراوي المقسم إلى جزأين في الأراضي المحتلة على وقع جملة من الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان تحت وطئة الإحتلال العسكري المغربي، والجزء الأخر يعيش ظروفا قاسية في مخيمات اللاجئين لمايزيد عن أربعة عقود، في مقابل نقص للمساعدات الإنسانية التي تقدمها منظمة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين.

هذا وأجمع باقي المتدخلين على أن معاناة شعوب الواقعة تحت الإحتلال، لا يمكن أن تنتهي إلا من خلال تحمل الأمم المتحدة مسؤولياتها تجاه هذه الشعوب، والتعجيل في تمكينها من الحق تقرير المصير، الذي تضمنه كل المواثيق والعهود الدولية لشعوب 17 إقليما مدرجة لدى اللجنة الرابعة للأمم المتحدة المعنية بتصفية الإستعمار والمسائل السياسية. 

مراسلة : محمد عالي إبراهيم

عن الكاتب

مركز بنتيلي الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي