مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

معتقلون سياسيون يتعرضون للتضييق و الترحيل و حالة سيدي عبد الله أحمد سيدي ابهاه تستدعي التدخل العاجل .


أفادت عائلة المعتقل السياسي الصحراوي ضمن مجموعة أگديم إزيك المتواجد حاليا بالسجن المحلي تيفلت 2 شرق الرباط العاصمة المغربية منذ منتصف شتنبر 2017 بموجب حكم جائر و قاسي تصل مدته للمؤبد تعرض هذا الأخير للاهمال الطبي المتعمد رغم تدهور حالته الصحية . 

وحسب المعلومات المتوفرة لدى عائلة سيدي عبد الله أحمد سيدي أبهاه تفيد بما يعانيه من آللام على مستوى اللثة و الأسنان زد على ذلك مضاعفات الإضراب المفتوح عن الطعام و ما نتج عنه من تدهور حاد في حالته الصحية دون تلقي أية علاجات طبية رغم عديد الشكاوى و المراسلات التي تتوفر الإدارة السجنية على نسخ منها. 

ذات العائلة لا تستبعد ان تكون المعاملة القاسية التي يعاني منها و الإهمال الطبي المتعمد يدخل في إطار سياسة الإنتقام المتبعة في حق هذا الأخير على خلفية القرار الصادر عن لجنة مناهضة التعذيب التابعة لمنظمة الأمم المتحدة والتي طالبت الدولة المغربية بضرورة الإفراج الفوري و اللامشروط عن المعتقل السياسي الصحراوي سيدي عبد الله أحمد سيدي أبهاه. 

في ذات السياق أقدمت إدارة السجن المحلي تيفلت 2 على مصادرة حق المعتقل السياسي الصحراوي ضمن مجموعة أگديم إزيك محمد حسنة أحمد سالم بوريال المتواجد هو الاخر في نفس السجن منذ شتنبر 2017 بموجب حكم قاسي وجائر تصل مدته لثلاثين سنة على مصادرة حق الأخير في الاتصال الهاتفي. 

وحسب إفادة لعائلة المعتقل السياسي الصحراوي توصلت بها رابطة حماية السجناء الصحراويين تندد من خلالها بما أقدمت عليه الإدارة السجنية من تقليص للمدة الزمنية المخصصة لإجراء الاتصالات الهاتفية مع تحديد العلاقة الأسرية بين الأشخاص المعنيين بالاتصال و شريطة الا يتجاوز عددهم شخصين، كما تعتبر هذا الإجراء المتبع من طرف الإدارة السجنية بمثابة التضييق على المعتقل السياسي الصحراوي و مصادرة حقوقه الاساسية .

من جانب آخر أقدمت إدارة السجن المحلي العرجات 1 ضواحي الرباط - العاصمة المغربية يوم الاثنين 21 يناير 2019 على ترحيل المعتقل السياسي الصحراوي ضمن مجموعة أگديم إزيك إبراهيم ددي إسماعيلي و المحكوم بموجب حكم جائر و قاسي تصل مدته للمؤبد من السجن المحلي العرجات 1 على السجن المحلي أيت ملول 2 ضواحي أگادير - جنوبي المغرب. 

و لا تتوفر رابطة حماية السجناء الصحراويين على أية معطيات متعلقة بعملية الترحيل كما لا تستبعد أن تكون لها علاقة لإجتياز المعتقل السياسي الصحراوي للامتحانات الدراسات الجامعية. 

رابطة حماية السجناء 
الصحراويين بالسجون المغربية 
الثلاثاء 22 يناير 2019 
العيون / الصحراء الغربية



عن الكاتب

مركز بنتيلي الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي