مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

شركة ’’سبار سيبينغ‘‘ النرويجة للشحن تعلن عن وقف أعمالها في الصحراء الغربية المحتلة.

أوسلو (النرويج) 11 يناير 2018 (واص) : أعلنت صباح اليوم 11 يناير، شركة الشحن النرويجية ’’سبار شيبينغ‘‘ عن وقفها عملية شحن صخور الفوسفات من العيون المحتلة/الصحراء الغربية، صوب دولة الهند، جاء ذلك على لسان مديرها العام السيد جارلي إليفسن، خلال مقابلة  صحفية أجرتها معه جريدة بيرغنز تيدند ذائعة الصيت بالنرويج. موضحا بأن الشركة تعمل على تأجير السفن للشركات المختصة في التجارة العالمية. 

وذكرت صحيفة بيرغنز تيدند، أن قرار الشركة جاء عقب مقال للناشطة الصحراوية عصرية الطالب محمد، مؤرخ في 10 يناير، إنتشر على أوسع نطاق تداوله نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي والمجتمع المدني، إنتقدت فيه الجانب الأخلاقي لعمل مجموعة سبار شيبينغ، بسبب تورطها في إنتهاك القانوني الدولي في الصحراء الغربية المحتلة، في عمليتن لشحن لفوسفاط من العيون سنتي 2015 و 2017، ورفضها الرد على مراسلات لجنة الدعم النرويجية للصحراء الغربية المؤرخة في 19 يونيو، و24 أغسطس 2018. 
ومن جهة أخرى، نقلت ذات الصحيفة، إحتجاج مؤسسة رافتو لحقوق الإنسان، لأعمال شركة سبار سيبينغ، حيث عبرت هي الأخرى عن أسفها من إستخدام سفينة من مدينة بيرغن في مثل هذه الأعمال التجارية، واصفة العملية بدعم لقوة لإحتلال ما دامت من بين الأطراف المستفيدة من هذه العملية التجارية.

هذا يذكر، أن عدد من الشركات الأجنبية أعلنت إنساحبها من الصحراء الغربية، عقب صدور قرار محكمة العدل الأوروبية في 27 نوفمبر 2018، حيث أقرت بأن الصحراء الغربية والمغرب، بلدان منفصلان ومختلفان عن بعضهما البعض، وبأن المملكة المغربية لا تمتلك السيادة على أراضي ومياه الصحراء الغربية، وبالتالي فإن أي إتفاق مع المغرب يضم هذا الإقليم يعد باطلا، وينتهك القانون الدولي. 

مراسلة : عالي إبراهيم محمد













عن الكاتب

مركز بنتيلي الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي