مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

بيان الجمعية الصحراوية ASVDH بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان

بـيـــان بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

         يحتفل العالم باليوم العالمي لحقوق اللإنسان في العاشر من دجنبر من كل سنة ،الذي يصادف هذه السنة الذكرى السبعين (70) للمصادقة على الاعلان العالمي لحقوق الإنسان من طرف الأمم المتحدة في دجنبر 1948، والذي اعتبر بحق اول وثيقة دولية كرست كل بنودها من اجل الدعوة الى احترام حقوق كل بني البشر بغض النظر عن وضعهم الاجتماعي والسياسي وبمختلف انتماءاتهم وقناعاتهم واجناسهم.
اننا داخل الجمعية الصحراوية – اسوة بالحركة الحقوقية الدولية -  ونحن نحيي هذا الحدث الحقوقي الاممي ، لنعبر عن شديد قلقنا ازاء وضعية حقوق الانسان  بالصحراء الغربية ، في ظل الاستهتار التام للدولة المغربية بحقوق الشعب الصحراوي وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير، وهو الاستهتار الذي واكبته الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان الصحراوي التي مارسها النظام المغربي منذ اجتياحه العسكري للاقليم في 31 من اكتوبر سنة 1975، والذي مازالت الذاكرة الصحراوية  تشهد عليه من خلال استحضارها لتلك الارادة الخبيثة التي راودت منفذي هذه السياسات ، والمتمثلة في الرغبة في ابادة الشعب الصحراوي ، ولعل الناجين من المقابر الجماعية و من القصف بالنابالم والفوسفور الابيض، ناهيك عن الالاف من الصحراويين الذين نجوا من المعتقلات السرية، ومعاناة عائلات المختفين الصحراويين مجهولي المصير، كل هؤلاء ستبقى ذاكرتهم شاهدة على ما عاناه الصحراويون، لكن المؤسف هو ان هذه المعاناة وهذه الالام مازالت مستمرة ومازال الشعب الصحراوي عرضة لمسلسل لا ينتهي من التنكر لحقوقه السياسية والمدنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية. .
ان الجمعية الصحراوية واذ تستحضر التضحيات المبذولة من اجل ترسيخ حقوق الانسان والنهوض بمبادئ الاعلان العالمي، لتدق ناقوس الخطر حول الوضعية الكارثية لحقوق الانسان التي يعيشها الشعب الصحراوي، ولا سيما الوضعية المزرية للمعتقليين السياسيين الصحراويين داخل السجون المغربية ، وكذا الحصار الامني والاعلامي الذي تشهده المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، من طرف الدولة المغربية، والحرمان من الحق في التعبير والتظاهر السلمي، ونهب واستنزاف خيرات وثروات الشعب الصحراوي.
      وإذ نؤكد في الجمعية الصحراوية ASVDH على انخراطنا المتواصل في النضال من أجل ترسيخ قيم ومبادئ ثقافة حقوق الإنسان وترجمتها على أرض الواقع بإقليم الصحراء الغربية، فاننا نعلن للرأي العام مطالبتنا بما يلي:
1.      التعجيل بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير مصيره وانهاء معاناته .
2.      تضامننا اللامشروط والمطلق مع ضحايا انتهاكات حقوق الانسان بكافة أنحاء العالم.
3.      مطالبتنا بالكشف عن المختطفين مجهولي المصير وتسليم رفات الشهداء داخل المعتقلات السرية وإدانتنا لكل المقاربات المغربية في هذا الشأن.
4.      تنديدنا بالسياسات الممنهجة التي تتبعها الدولة المغربية في مصادرتها لكافة الحقوق والحريات بإقليم الصحراء الغربية وفي مقدمتها الحق في تقرير المصير.
5.      مطالبتنا الأمم المتحدة بإيجاد آلية فعالة ودائمة لمراقبة احترام حقوق الإنسان بإقليم الصحراء الغربية، وكذا تحمل مسؤولياتها تجاه الوضع الحقوقي بهذا الاقليم  .
6.      مطالبتنا المنتظم الدولي بالتدخل العاجل لإطلاق كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين وفي مقدمتهم معتقلي اكديم إزيك.
7.      مطالبتنا بالتدخل العاجل من أجل إيقاف نهب ثروات الشعب الصحراوي وما تعرفه من استنزاف من طرف الدولة المغربية وحلفائها، وإلغاء جميع الاتفاقيات المبرمة بهذا الخصوص.
عن الجمعية الصحراوية ASVDH
10/12/2018

العيون/الصحراء الغربية
بقلم : مركز بنتيلي الإعلامي

بقلم : مركز بنتيلي الاعلامي

مـــــركــــز بــنــتــــيــــلــــــي الإعـــلامــــــي .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي

2018