مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

المرصد الصحراوي للطفل والمرأة يندد باستهداف الدولة المغربية للتلاميذ والأطفال الصحراويين .

 بيـــــــــــان:





أقدمت سلطات الاحتلال المغربي بالمدن المحتلة وجنوب المغرب على استهداف الحركة التلاميذية بعد خروجها في مظاهرات سلمية مطالبة بحقوق التلاميذ في الاستفادة من توقيت مدرسي يناسب خصوصيتهم أين كانت لهم الفرصة للتعبير عن حقوقهم السياسية وفي مقدمتها الحق في تقرير المصير والحرية لأن الحركة التلاميذية تعتبر من الشرائح المجتمعية النشيطة وتبدأ معها أولى خطوات التأطير والوعي السياسي.


 في هذا السياق شهدت كل من مدن"العيون " "بوجدور" "السمارة "و"الداخلة" و"الطنطان" و"كليميم" مظاهرات سلمية مطالبة بحقوق التلاميذ النقابية واجهتها قوى القمع المغربية بالعنف المفرط مستخدمة في ذلك العصي والهراوات والكلام النابي والحاط من الكرامة الإنسانية وذلك أثناء حصارها واقتحامها للثانويات والاعداديات في تحد صارخ لكافة الاعراف والمواثيق الدولية،حيث وثقت أشرطة فيديو  مشاهد قمع وتنكيل واعتقال لتلاميذ صحراويين داخل مؤسسات تعليمية يفترض أن تكون فضاءا للتحصيل العلمي ما من شأنه التأثير على نفسية التلاميذ وعلى نتائجهم الفكرية والمعرفية.



أمام كل هذه الخروقات التي ترتكبها الدولة المغربية ضد التلاميذ والأطفال  الصحراويين يعلن المرصد الصحراوي للطفل والمرأة للرأي الوطني والدولي ما يلي:

   

* تنديده الشديد بما حدث للتلاميذ والأطفال  الصحراويين من قمع  وتعذيب  واعتقال داخل المؤسسات التعليمية مما يتنافى مع  الاتفاقيات الدولية التي سبق لدولة الاحتلال المغربي  التوقيع  والمصادقة عليها.


 *  استنكاره لاقتحام المؤسسات التعليمية وتحميله الدولة المغربية لكل التبعات النفسية التي تنتج عن كل تلك  الممارسات من قمع وترهيب  يطال التلاميذ والأطفال الصحراويين . 


*   عمله على الرصد والإبلاغ عن كل الانتهاكات الجسيمة التي يرتكبها النظام المغربي ضد الأطفال الصحراويين.


*  مناشدته المجتمع الدولي التدخل العاجل من أجل حماية الأطفال الصحراويين وإيجاد آلية أممية لمراقبة حقوق الإنسان والتقرير عنها في الصحراء الغربية.





المكتب التنفيذي للمرصد الصحراوي للطفل والمرأة

العيون- الصحراء الغربية 12 نوفمبر  2018
بقلم : مركز بنتيلي الإعلامي

بقلم : مركز بنتيلي الاعلامي

مـــــركــــز بــنــتــــيــــلــــــي الإعـــلامــــــي .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي

2018