مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

تنسيقية الفعاليات الحقوقية تنظم ندوة حول اساليب استهداف الثقافة الصحراوية من طرف الاحتلال وطرق المواجهة

نظمت تنسيقية الفعاليات الحقوقية اليوم الجمعة 20/07/2018 بمقر جمعية asvdh ،ندوة ثقافية اشرف على تسييرها الناشط الحقوقي ابراهيم الصبار وقد عرفت الندوة تقديم محاضرة حول  اساليب استهداف الثقافة الصحراوية من طرف الاحتلال المغربي وطرق مواجهتها وهي المحاضرة التي كانت من تأطير رئيس الجمعية الصحراوية لحماية ونشر الثقافة والتراث الصحراوي ،الناشط الحقوقي بشري بن طالب .
وقد تطرق المحاضر من خلال عرضه الى مجموعة من الاساليب التي ينتهجها الاحتلال المغربي في حق الصحراويين و ثقافتهم  منذ 1975 تاريخ إجتياحه لأرض الصحراءالغربية ،ومن بين الأساليب التي طرحت إستهداف الارض وتشتيت الشعب ومحاولت الإحتلال المتكررة طمس وتحريف انماط العيش التي عرف بها الصحراويين منذ الازل.
كما تم استحضار إستهداف الاحتلال للرموز الثقافية الكبرى واللهجة الحسانية والزي الصحراوي والتراث المادي واللامادي للصحراويين ،كما تم التعريج على مجموعة من السياسات الاخرى من قبيل اغراق المنطقة بالمخدرات وسياسية المهرجانات والمسابقات التي تهدف بالدرجة الاولى الى ضرب قيم وعادات وتقاليد  الشعب الصجراوي والتي تشكل في الاخير صمام أمان بالنسبة له .
لتختتم في الاخير بطرح مجموعة من الاقتراحات التي تصب في خانة آليات مواجهة كل تلك السياسات.
الندوة عرفت طرح مجموعة من المداخلات التي أكد من خلالها المتدخلون على ضرورة التمسك بالهوية الصحراوية وبكل مايميزها وبالوقوف في وجه كل ما من شأنه ان يساهم في طمسها وتذويبها.

عن مركز بنتيلي الاعلامي

عن الكاتب

مركز بنتيلي الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي