مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

البيان الختامي لندوة باريس

المشاركون في الندوة التأسيسية للشبكة البرلمانية الدولية يجددون دعمهم لحق الشعب الصحراوي الغير القابل للتصرف في تقرير المصير



جدد اليوم المشاركون في البيان الختامي لأشغال الندوة التأسيسية للشبكة البرلمانية الدولية لدعم تقرير المصير بالصحراء الغربية، التي احتضنها مقر الجمعية الوطنية الفرنسية، دعمهم لكفاح الشعب الصحراوي العادل وحقه الغير قابل للتصرف للتصرف في تقرير المصير والاستقلال طبقا لمواثيق الأمم المتحدة والشرعية الدولية.

وفِي ذات السياق ذكّر المشاركون بأن "الصحراء الغربية مصنفة على لوائح الأمم المتحدة ضمن الأقاليم الغير متمتعة بالحكم الذاتي"، وعلى هذا الأساس "فالشعب الصحراوي له كامل الحق في ممارسة حقه الغير قابل للتصرف في تقرير المصير، عبر تنظيم استفتاء حر عادل ونزيه".

كما جدد المشاركون في هذه الندوة البرلمانية الدولية دعمهم للكفاح من أجل تقرير المصير بالصحراء الغربية، الذي يجب إحترامه في أسرع الآجال.

المشاركون وهم يختتمون أشغال ندوتهم التأسيسية للشبكة البرلمانية الدولية، وجهوا دعوة "لكافة البرلمانين كل واحد من بلده، المجموعات واللجان البرلمانية، النواب البرلمانيين، جمعيات الصداقة، من خلال هذه الشبكة، الى التعاون من أجل حشد مزيد من الدعم على مستوى الحكومات والبرلمانات لتنظيم استفتاء لتقرير المصير بالصحراء الغربية".

ونبّه المشاركون الى أنه وفِي انتظار تنظيم استفتاء لتقرير المصير، ينبغي اليقظة وضمان عدم استمرار النهب الغير شرعي للثروات الطبيعية من الصحراء الغربية من طرف الاحتلال المغربي.

وأشار البيان الى أن تضامن أعضاء الشبكة الدولية البرلمانية مع المعتقلين السياسيين الصحراويين داخل سجون الإحتلال المغربي، يعد أسمى لبنة من لبنات دعم تقرير المصير في الصحراء الغربية.

وعبر المشاركون عن أملهم في أن الشبكة التي تم إنشاؤها على هذا النحو ستساهم في جمع المعلومات ، وتكثيف العمل البرلماني فيما يتعلق بهذا الموضوع الهام ، اضافة الى تنسيق الجهود على مستوى الدولي، مثل المشاركة في جلسات اللجنة الرابعة بالأمم المتحدة المعنية بتصفية الاستعمار.

كما تقرر أن تجتمع هذه الشبكة الدولية للبرلمانيين من أجل تقرير المصير للصحراء الغربية، مرة واحدة في السنة ، وستقودها رئاسة متناوبة.

للإشارة تم الإعلان في الختام أن هذه الشبكة سوف يرأسها النائب جان بول لوكوك، من الجمعية الوطنية الفرنسية ، ويديرها مكتب تنسيق مصغر أنشأه الأعضاء المؤسسون لهذه الشبكة، وسيتم إشراك البرلمان الصحراوي في كافة القرارات التي سيتم اتخاذها
بقلم : مركز بنتيلي الإعلامي

بقلم : مركز بنتيلي الاعلامي

مـــــركــــز بــنــتــــيــــلــــــي الإعـــلامــــــي .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي

2018