مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

وضع "اللاجئين الصحراويين" محور ندوة بمجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة بجنيف




جنيف / سويسرا : شاركت الناشطة الحقوقية الصحراوية السالكة الداهي البشير، رفقة عدد من النشطاء الحقوقيين، من عدة بلدان، في ورشة إختضنها، مقر مجلس حقوق الإنسان الأممي، تحت عنوان "وضعية اللاجئين"، قصد إبراز وضعية اللاجئين في مختلف بقاع العالم، من خلال  شهادات حية ومحاضرات تعكس حجم معاناتهم وأسبابها.

وفي هذا الصدد، هذ أبرزت الناشطة الحقوقية الصحراوية الوضعية التي يعيشها اللاجئين الصحراويين، نتيجة إحتلال أرضهم من طرف الدولة المغربية، مؤكدة على أن المنتظم الدولي ملزم بإيجاد حل للقضية الصحراوية يضمن حرية الشعب الصحراوي،  كما تطرقت في ذات السياق إلى التناقض الذي تعرفه بعض الدول والهيئات التي تدعي تقديم المساعدات الى اللاجئين الصحراويين، في محاولة للتغطية على تورطها في الاستغلال اللاشرعي لثروات الصحراء الغربية، في حين تضيف (المتحدثة) أن تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير كفيل بضمان حياة جيدة لهم بحكم الثروات الطبيعية التي تزخر بها أرضهم.

من جهة أخرى، أشارت الأخت السالكة الداهي، في مستهل حديثها، الى ماتعانيه جماهير شعبنا بالأرض المحتلة، مستشهدة بالتدخل العنيف الذي تعرض له المشاركون في المظاهرات الحاشدة التي عرفتها مدينة العيون المحتلة، بالتزامن وزيارة المبعوث الاممي للصحراء الغربية هورست كولر، في ظل حصار عسكري خانق على كل المدن الصحراوية، مقابل صمت المنتظم الدولي.


وإختتمت المتحدثة محاضرتها، بالتأكيد على أن معاناة الصحراويين سواءً في الارض المحتلة او  في المخيمات نتيجة ظروف اللجوء الصعبة، سببها عدم تطبيق حق تقرير المصير الذي يحترم إرادة الشعب الصحراوي في إقامة دولة مستقلة.


مراسلة : عالي إبراهيم محمد
مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة
جنيف / سويسرا

عن الكاتب

مركز بنتيلي الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي