مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

مجلس حقوق الإنسان : حسنة مولاي الداهي ينشط محاضرة حول حق تقرير المصير والإستقلال الذاتي


جنيف / سويسرا : نشط ظهر اليوم المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان الأخ حسنة مولاي الداهي، بمجلس حقوق الإنسان الأممي، محاضرة بالتشارك، تحت عنوان حق تقرير المصير والإستقلال الذاتي للشعوب، تطرق خلالها إلى السياق القانوني والتاريخي لقضية الصحراء الغربية، وموقعها من القانون الدولي، ولدى هيئة الأمم المتحدة التي تصنفها كقضية تصفية إستعمار غير متكامل، وأخر مستعمرة بالقارة الإفريقية.

الأستاذ المحاضر، عرج على التغييرات التي شهدتها القضية الصحراوية منذ سنوات الستينات إلى تاريخ توقيع إتفاق وقف إطلاق النار بين طرفي النزاع، المملكة المغربية وجبهة البوليساريو الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي، هذا بالإضافة الى القرارات الأممية، ذات الصلة بالصحراء الغربية، الصادرة عن الجمعية العامة ومجلس الأمن واللجنة الرابعة لتصفية الإستعمار، التي أكدت جلها على ضرورة تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير مصير.

وفي موضوع الوضع الراهن بالصحراء الغربية، ركز الأخ حسنة مولاي، على المقاومة المدنية السلمية الصحراوية بالمدن المحتلة وجنوب والمغرب والمواقع الجامعية، مبرزا في هذا الصدد حجم الإنتهاكات الجسيمة التي تركبتها السلطات بشكل ممنهج في حق المدنيين، والنشطاء الحقوقيين والأعلاميين بالتحديد، وذلك على خلفية مطالبتهم بحقهم في تقرير المصير والإستقلال.

 هذا وإختتم المتحدث مداخلته بالتأكيد على إستمرار المقاومة المدنية السلمية في الأراضي المحتلة من الصحراء االغربية، حتى ينال الشعب الصحراوي من ممارسة كامل حقوقه وفي مقدمتها الحق في تقرير المصير، وذلك من خلال تنظيم إستفتاء حر عادل ونزيه، وفق ما تنص عليه قرارات مجلس الأمن الدولي.

مراسلة : عالي إبراهيم محمد 
مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة
جنيف / سويسرا

تصريح وتسجيل للمحاضرة : 




عن الكاتب

مركز بنتيلي الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي