مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

مجموعة اخبار حول الدورة الاولى لشبكة البرلمانيين الدوليين من اجل تقرير مصير الشعب الصحراوي




انطلاق اعمال الدورة الأولى من اشغال الشبكة البرلمانية الدولية من اجل نقرير المصير في الصحراء الغربية. 
تنطلق هذه اللحظات اعمال الدورة الأولى للشبكة البرلمانية الدولية لدعم تقرير المصير في الصحراء الغربية بمقر الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان) وبحضور وازن من برلمانات الدول المؤيدة للقضية الصحراوية من بلدان أوروبا و افريقيا وأمريكا اللاتينية وبحضور وفود رسمية من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية والجزائر وفنزويلا وغيرها.
بالإضافة إلى عديد الشخصيات النشطة في ميدان التضامن مع الشعب الصحراوي وعدد من الفعاليات الجمعوية الصحراوية.
ويحظى الحدث بتغطية إعلامية معتبرة.
يذكر أن تشكيل هذه الشبكة الدولية البرلمانية يأتي تنفيذا لتوصيات الدورة السابقة من أعمال التنسيقية الدولية للحركة التضامنية الدولية مع الشعب الصحراوي.

إفتتاح أشغال الندوة التأسيسية للشبكة البرلمانية الدولية بمقر الجمعية الوطنية الفرنسية

افتتحت اليوم بمقر الجمعية الوطنية الفرنسية أشغال الندوة التأسيسية للشبكة البرلمانية الدولية، وسط حضور أزيد من 240 مشارك من مختلف القارات.

حيث رحب في كلمة الافتتاح رئيس مجموعة الدراسة حول الصحراء الغربية بالجمعية الوطنية الفرنسية، النائب جون بول لوكوك، بالنواب المشاركين في هذه الندوة الأولى من نوعها وبالحضور بصفة عامة.

من جانبها رئيسة جمعية أصدقاء الجمهورية الصحراوية بفرنسا السيدة ريجين فيلمونت جددت ترحيبها بالمشاركين، مشددة على ضرورة استحداث طرق جديدة في الدفاع عن كفاح الشعب الصحراوي خاصة على مستوى وسائل الاعلام للتعريف بالقضية الصحراوية.

كما جددت دعوتها للمجتمع المدني الفرنسي الى دعم نضال الشعب الصحراوي من أجل حقه في تقرير المصير والاستقلال، مشيرة الى الأهمية البالغة لتأسيس هذه الشبكة البرلمانية الدولية.

للإشارة تتواصل أشغال هذه الندوة الدولية التي ستشهد عديد المداخلات من طرف نواب برلمانيين من مختلف القارات، كما سيتم عرض تجربة مجموعات برلمانية داعمة لكفاح الشعب الصحراوي خاصة على مستوى القارة الأفريقية والأوروبية.
موقف البرلمان الجزائري الداعم للقضية الصحراوية ينسجم مع مواقف الجزائر التاريخية الداعمة لحق الشعوب في تقرير المصير

أكد اليوم رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون السيد عبد الحميد سي عفيف، أن موقف البرلمان الجزائري الداعم للقضية الصحراوية وكفاح الشعب الصحراوي العادل، ينسجم مع مواقف الجزائر التاريخية الداعمة لحق الشعوب في تقرير المصير، جاء ذلك خلال مداخلته ضمن أشغال الندوة التأسيسية للشبكة البرلمانية الدولية لدعم تقرير المصير بالصحراء الغربية بمقر الجمعية الوطنية الفرنسية.

كما أكد أن هذه الندوة تعتبر الانطلاقة الفعلية لعمل هذه الشبكة البرلمانية الدولية على كافة المستويات، وتوحيد جهود كافة البرلمانيين عبر العالم للوقف مع نضال الشعب الصحراوي العادل.

وفِي ذات الإطار  أشار الى أن القضية الصحراوية هي قضية تصفية استعمار تم تحديد إطارها القانوني من الأمم المتحدة كقضية تصفية إستعمار، وتأسيس هذه الشبكة البرلمانية الدولية يعتبر دعم قوي لهذا الإطار القانوني.

من جانبه رئيس اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي الدكتور سعيد العياشي، أشاد بتأسيس هذه الشبكة البرلمانية الدولية، خاصة أن البرلمانيين يعتبرون قوة فاعلة ولهم دور كبير على مستوى البلدان.

للإشارة يشارك في هذه الندوة وفد برلماني جزائري رفيع المستوى، يقوده رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية عبد الحميد سي عفيف، ويضم رئيسة المجموعة البرلمانية للصداقة والأخوة " الجزائر – الصحراء الغربية" سعيدة إبراهيم بوناب وكلا من النائبين سيد أحمد أبيري ومحمد مولود سنوسي، بالإضافة إلى أعضاء مجلس الأمة محمد الواد، عبد الباهي ساحلي ورابح بن يوب.

تأسيس شبكة برلمانية دولية لدعم تقرير المصير بالصحراء الغربية يعد إضافة نوعية للحركة التضامنية الدولية مع كفاح الشعب الصحراوي (خطري أدوه)

أكد اليوم عضو الأمانة الوطنية رئيس المجلس الوطني الصحراوي السيد خطري أدوه، أن تأسيس شبكة برلمانية دولية لدعم تقرير المصير بالصحراء الغربية يعتبر إضافة نوعية مهمة للحركة التضامنية مع كفاح الشعب الصحراوي العادل من أجل الحرية والاستقلال.

وفِي ذات السياق أكد عضو الأمانة الوطنية في تصريح لوكالة الأنباء الصحراوية، أن "تأسيس هذه الشبكة البرلمانية الدولية سيكون له تأثير جد فعّال على مواقف الدول، وكذلك على مستوى مواقف الهيئات الدولية المعنية بالتعامل مع القضية الصحراوية سواء من الناحية القانونية أو السياسية".

كما قدم السيد خطري أدوه خلال مداخلته عرضا مفصلا عن تجربة المجلس الوطني الصحراوي وظروف تأسيسه، مؤكدا أنه سيتم تسطير برنامج عمل مفصل لهذه الشبكة البرلمانية الدولية.

للإشارة ستتواصل أشغال هذه الندوة الدولية التي يحتضنها مقر الجمعية الوطنية الفرنسية، ومن المنتظر أن تشهد الفترة المسائية مداخلات النواب والمشاركين في هذا الحدث.
بقلم : مركز بنتيلي الإعلامي

بقلم : مركز بنتيلي الاعلامي

مـــــركــــز بــنــتــــيــــلــــــي الإعـــلامــــــي .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي

2018