مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

"إضراب السيدة مونجان أسفاري عن الطعام" : هيئات حقوقية وسياسية تستوقف الرئيس الفرنسي للتدخل العاجل في هذه القضية.

باريس / فرنسا : طالبت مجموعة من الجمعيات والهيئات الحقوقية والسياسية الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون، التدخل لدى السلطات المغربية، لوضع حد لهذه الحالة الإنساني، ورفع الحظر الغير قانوني المفروض في حق السيدة كلود مونجان من دخول الأراضي المغربية قصد زيارة ورؤية زوجها النعمة أسفاري المدافع عن حقوق الإنسان والمعتقل حالياً لدى السلطات المغربية في قضية سياسية تعود لخريف عام 2010.

وأشارت الرسالة، أن السيدة مونجان أسفاري، ظلت لما يزيد عن 21 شهرا ممنوعة من الوصول إلى زوجها، في إنتهاك للحقوق الأساسية لمواطنة فرنسية، حيث تعرضت للتوقيف والطرد من طرف السلطات المغربية أربعة مرات، دون أي سند قانوني، كان أخرها بتاريخ 16 أبريل، أين تم منعها من النزول من الطائرة التي جاءت على متنها إلى مطار الرباط، إلى أن تم ترحيلها على متن نفس الطائرة صوب مطار أولي. 

وأبلغت الرسالة، رئيس الجمهورية الفرنسية، بالإضراب الغير محدود عن الطعام، الذي تخوضه السيدة كلود مانجان منذ 18 أبريل داخل مقر بلدية إيفري سور سين، إحتجاجاً على هذا الإنتهاك الصارخ الحقوقها الأساسية وفقا للإتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، التي تنص على الحق في الحياة الخاصة والأسرية للسجناء، لا سيما الحق في الزيارة.

وذكَّرت ال28 منظمة وهيئة حقوقية وسياسية، الرئيس إمانويل ماكرون، بقضية زوج مواطنة بلده، المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان، النعمة أسفاري، الذي تعرض للإختطاف  في 7 نوفمبر 2010، قُبَيْل التفكيك العنيف لمخيم "أكديم إزيك" من قبل الجيش والشرطة المغربية. حيث تعرض للإحتجاز بشكل تعسفي، إضافة للتعذيب النفسي والجسدي وسوء المعاملة. الشيء الذي أدانت على خلفيته "لجنة مناهضة التعذيب" التابعة للأمم المتحدة، المملكة المغربية، في 12 ديسمبر 2016، كما طالبتها بإسقاط الحكم الصادر في حقه، ومحاكمة المسؤولين، عن العنف الذي تعرض له، وتعويضه وحمايته وكل أفراد عائلته من التخويف او الإنتقام.

كما عبر الموقعون في ختام راسالتهم، عن إدانتهم لحرمان السيدة كلود مانجان من حقوقها الأساسية، مناشدين في السياق ذاته الرئيس الفرنسي إلى ضرورة التدخل لدى السلطات المغربية من أجل وضع حد للإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية. و دعم الأمم المتحدة في إنشاء آلية دولية مستقلة لمراقبة حقوق الإنسان في كل أراضي الصحراء الغربية.


مراسلة : عالي إبراهيم محمد
قسم الإعلام بتمثيلية البوليساريو في فرنسا

عن الكاتب

مركز بنتيلي الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي