مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان حسنة عليا ينشط محاضرة حول القضية الوطنية بمنطقة إيبار.

إيبار / إقليم الباسك : نشط الناشط الحقوقي الصحراوي حسنة اعليا، محاضرة حول القضية الصحراوية بدعوة من مجموعة الحرية بمنطقة إيبار التابعة لإقليم لباسك، بحضور عدد من أفراد الجالية وممثلي لجن الصداقة والتضامن مع الشعب الصحراوي بالمنطقة.

وإفتتح المدافع الصحراوي عن حقوق، محاضرته بتوطئة حول الإجتياح المغربي للصحراء الغربية عام 1975، وحملات الإختطاف التي كان ضيحتها مئات من المدنيين الصحراويين الذين تعرضوا لأبشع صور الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان على مر التاريخ.

وأبرز السيد حسنة عليا المحكوم عليه بالسجن المؤبد غياباً من طرف المحكمة العسكرية المغربية بالرباط، أوجه التشابه في سياسة النظام المغربي بين سنوات الإجتياح العسكري واليوم، خاصة مسألة الإعتقال السياسي ضد النشطاء الحقوقيين، مشيراً في هذا الجانب إلى حالة المعتقلين السياسيين بالسجون المغربية، وما يتعرضون له من ممارسات حاطة من الكرامة الإنسانية والحرمان من أبسط الحقوق، كان أخرها منع المواطنة الفرنسية كلود مونجان من حقها في زيارة زوجها سجين الرأي الصحراوي النعمة أسفاري.
 
هذا وعبر السيد حسنة عليا في ختام المحاضرة عن تأسفه، من إستمرار السلطات المغربية في إنتهاكها للقانون الدولي الإنساني في الصحراء الغربية، وذلك من خلال إحتجازها  لغالبية السجناء السياسيين الصحراويين بسجون داخل التراب المغربي في إنتهاك صارخ للمادة 76 من اتفاقية جنيف الرابعة، الشيء الذي يزيد من معاناة عائلاتهم وذويهم. 

عن الكاتب

مركز بنتيلي الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي