مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

السلطات المغربية تمنع صحراويات وصحراويين من التظاهر السلمي بالعيون/الصحراء الغربية

تفرض الدولة المغربية الحظر بشكل ممنهج على التظاهر السلمي في اقليم الصحراء الغربية  وخاصة بالعيون عاصمة اﻹقلبم  بشكل عنيف وصارم، وتحشد أعداد كبيرة من العسكر ورجال الشرطة بزي رسمي ومدني  لمنع المظاهرات والوقفات السلمية واعتقال المشاركين، واحتجازهم عادة لعدة  ساعات قبل اﻹفراج عنهم بدون تهم وتعريضهم في غالب اﻹحيان للضرب المبرح والرفس والركل،  هذه المظاهرات التي يعتزم تنظيمها المواطنون الصحراويون للمطالبة بحقوقهم السياسية والمدنية في ظل عجز اﻷمم المتحدة القيام بدورها منذ اكثر من 25 سنة والمتمثل في اجراء استفتاء حر ونزيه يقرر فيه شعب الصحراء الغربيه مصيره.
 هذا وقد منعت قوات الامن المغربية متظاهرين صحراويين سلميين يومه الاربعاء 25 ابريل 2018، بشارع السمارة قبالة مخبزة مانولو من التظاهر السلمي، في اطار الحملة التي تقوم بها تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية بالعيون/ الصحراء الغربية ، وفي هذا الاطار نظمت التنسيقية وقفة سلمية تحت شعار " جميعا من اجل احترام الشرعية الدولية بالصحراء الغربية ".
وقد رصدت الجمعية الصحراوية ASVDH، محاصرة متظاهرات ومتظاهرين صحراويين بينهم اشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة ومنعهم من الوصول الى مكان الوقفة، حيث انه لم يتم احترام الشكليات القانونية المعمول بها دوليا وكذا المنصوص عليها في القانون المغربي في فض المظاهرات.
كما وقفت الجمعية الصحراوية على محاصرة منازل  اعضاء تنسيقية الفعاليات، ومنع نساء  ورجال من الخروج من المنازل وتعريض بعضهن الى التعنيف المصاحب بالشتم والسب.
وتجدر الاشارة انه لوحظ حضور كثيف لرجال امن بزي مدني ورسمي من مختلف التشكيلات الشرطة والعسكرالمغربية بشارع السمارة قبالة مخبزة مانولو والازقة المتفرعة منه، وذلك من اجل منع وصول الى المكان المحدد للوقفة، مما يؤكد استمرار الدولة المغربية في عدم احترام الحق في التظاهر السلمي والحق في التعبير عن الرأي.

عن الجمعية الصحراوية
ASVDH
العيون/الصحراء الغربية

25/04/2018

عن الكاتب

مركز بنتيلي الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي