مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

إذاعة أفريكا 1 الفرنسية تخصص برنامجها الحواري للقضية الصحراوية

باريس / فرنسا : خصصت إذاعة "أفريكا 1 الفرنسية"، حصة على مباشرة على أمواجها مساء أمس الاثنين، حول التطورات الأخيرة للقضية الوطنية الصحراوية، على ضوء الحملة التضليلية المسعورة التي قامت بها السلطات المغربية مؤخراً.

وإستضافت، بالمناسبة إلى جانب ممثل الجبهة في فرنسا السيد أبي بشراي البشير، كل من السيدة نيكول گاسنيير عضو جمعية أصدقاء الجمهورية الصحراوية وعضو سابق في البرلمان المغرب ومنتخب محلي لمدينة الرباط.

هذا وأكد السيد أبي بشراي البشير، على أن تكذيب الإدعاءات المغربية قد جاء من الامم المتحدة نفسها في تصريح لناطقها الرسمي يوم 3 ابريل، مشدداً في هذا الجانب على أن السلطات المغربية تحاول إيهام الرأي العام الوطني بوجود منطقة عازلة مختلفة عن تلك التي تم التوقيع عليها من قِبل الطرفين في إتفاق وقف إطلاق النار والتي لا تتعدي 5 كلم شرق الحزام.

وأشار الدبلوماسي الصحراوي، أن جميع البلدات الصحراوية المحررة تقع على بعد عشرات الكيلومترات من جدار العار، مؤكداً في ذات السياق أن الجمهورية الصحراوية ومنذ وقف إطلاق النار، عملت في العلن وليس سرا على الإطلاق، على بذل مجهودات تنموية، في بناء المستشفيات والمدارس.

وإعتبر المسؤول الصحراوي، تصرفات النظام المغربي، مجرد طريقة للتملص من إلتزاماته الدولية بعد سلسلة الهزائم التي مني بها في جميع الجبهات الإتحاد الافريقي، أوروبا والامم المتحدة. مضيفاً أن ليس هناك من حل بمعزل عن إستفتاء تقرير المصير، مشيراً أن هذا هو الهدف النهائي للعملية السياسية، والذي يجب أن يتم، كما ينص على ذلك مجلس الأمن الدولي.

من جهتها المتضامنة الفرنسية نيكول گاسنيير، أكدت في مستهل حديثها على تفاقم الوضعية حقوق الانسان في الأراضي المحتلة من تراب الجمهورية الصحراوية، معرجةً على المحاكمة اللاشرعية لمعتقلي اكديم ايزيك والسوء المعاملة التي يتعرض لها السجناء السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية والحرمان من الحق في التطبيب في إنتهاك صارخ للمادة 76 من إتفاقية جنيف الرابعة.

كما أشادت، المتحدثة بالتجربة العامة والفريدة التي تسهر عليها الدولة الصحراوية منذ إعلانها في تكوين وتأهيل المجتمع الصحراوي، والعمل على ضمان الخدمات الأساسية للمواطنيها.
 
مراسلة : عالي إبراهيم محمد 
قسم الإعلام بتمثيلية البوليساريو في فرنسا.

بقلم : مركز بنتيلي الإعلامي

بقلم : مركز بنتيلي الاعلامي

مـــــركــــز بــنــتــــيــــلــــــي الإعـــلامــــــي .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي

2018