مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

الإفراج المؤقت عن التلميذ الصحراوي القاصر " محمد ماء العينين السين "






         أفرجت السلطات المغربية مؤقتا بتاريخ 07 مارس / آذار 2018 عن التلميذ الصحراوي القاصر " محمد ماء العينين السين " البالغ من العمر 17 سنة و 05 أشهر بعد أن قضى حوالي 15 يوما رهن الاعتقال الاحتياطي على ذمة التحقيق بالسجن المحلي بالعيون / الصحراء الغربية إضافة إلى يومين رهن الحراسة النظرية لدى الشرطة القضائية بولاية الأمن بالمدينة المذكورة .

         و جاء هذا الإفراج المؤقت عقب مثول التلميذ الصحراوي القاصر " محمد ماء العينين السين " بتاريخ 06 مارس / آذار 2018 أمام قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالعيون / الصحراء الغربية ثم قاضي الأحداث بنفس المحكمة ، حيث نفى جميع التهم ذات الطابع الجنائي و الجنحي المنسوبة إليه على خلفية مظاهرات و وقفات احتجاجية مطالبة بتقرير مصير الشعب الصحراوي عرفها حي العمارات بالقرب من شارع السمارة بالمدينة المذكورة .

         و في إفادة للتلميذ الصحراوي القاصر " محمد ماء العينين السين " أنه فوجئ في حدود الساعة 04 بعد الزوال بتاريخ 19 فبراير / شباط 2018 بأربعة عناصر من الشرطة المغربية بزيهم المدني يعترضون سبيله بإحدى الساحات بشارع السمارة بمدية العيون / الصحراء الغربية ، و الذين قاموا بتكبيل يديه إلى الوراء قبل أن يضعونه داخل سيارة من نوع برادو تابعة للشرطة المغربية ، حيث خضع للاستنطاق لمدة حوالي 30 دقيقة قبل أن يحال على مقر الشرطة القضائية بولاية الأمن بمبرر وجود مذكرة بحث و اعتقال صادرة في حقه منذ شهور من قبل النيابة العامة بمحكمة الاستئناف .

         و داخل إحدى مكاتب الشرطة القضائية تم تعصيب عينيه و تكبيل يديه ورجليه مع كرسي ظل جالسا عليه و هو يخضع للاستنطاق المصحوب بالتعذيب الجسدي و النفسي ، حيث تعرض للضرب المبرح على مستوى الأذن اليسرى بواسطة جهاز اللاسلكي و للضرب على مستوى فخضه الأيسر مع تعريضه للخنق عن طريق وضع وجهه في الماء البارد قصد الضغط عليه للإدلاء بمعلومات تحت الضغط و الإكراه.

         و  هي المعلومات التي تم تدوينها في محاضر للضابطة القضائية قام والده بالتوقيع عليها بعد استدعائه بتاريخ 20 فبراير / شباط 2018 من قبل ضباط الشرطة القضائية دون أن يعرف مضمونها ، و الذين أقنعوه بالتوقيع عليها كونها لا تتضمن أي شيء ضد ابنه ، الذي سيتم ـ حسب إفادتهم ـ  إخلاء سبيله مباشرة بعد التوقيع على هذه المحاضر .

         لكن ما وقع هو العكس تماما ، حيث أقدمت الشرطة القضائية بتاريخ 21 فبراير / شباط 2018 على تقديم  التلميذ الصحراوي القاصر " محمد ماء العينين السين " أمام قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالعيون / الصحراء الغربية، الذي أحاله مباشرة على السجن المحلي بالعيون على ذمة التحقيق في ملف يتضمن تهما ذات طابع جنائي سبق و أن أعتقل و حوكم في شأنها مجموعة من الشبان الصحراويين .

         و في علاقة بهذا الاعتقال أكدت عائلة التلميذ الصحراوي القاصر  " محمد ماء العينين السين " أنها لم تخبر من طرف الشرطة باعتقال ابنها ، و أنها أخبرت فقط من أحد زملائه ، و هو ما جعلها تتوجه في حدود الساعة 04 و 45 دقيقة بعد الزوال بتاريخ 19 فبراير / شباط 2018 إلى مقر ولاية الأمن و إلى عدة دوائر تابعة للشرطة المغربية دون أن تتمكن من معرفة مكان احتجازه و معرفة الجهة المسؤولة عن اعتقاله ، و جعل والده " ماء العينين السين " يضع بتاريخ 27 فبراير / شباط 2018 شكوى تحمل رقم 14 / 3126 / 18 لدى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالعيون / الصحراء الغربية  .

         و دائما حسب إفادة أفراد عائلة  " محمد ماء العينين السين " أنها لم تتمكن من معرفة مكان احتجازه بمقر ولاية الأمن إلا في اليوم الموالي ، حيث سمح لها بإدخال مواد غذائية و ألبسة .    

         تبقى الإشارة أخيرا إلى أن التلميذ الصحراوي القاصر " محمد ماء العينين السين " من مواليد 31 آب / أغسطس 2000 بالعيون / الصحراء الغربية لازال يتابع دراسته بالتعليم الثانوي التأهيلي الخصوصي بقسم الثانية باكالوريا علوم الحياة و الأرض .   

   

المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين

عن حقوق الإنسان

CODESA

العيون / الصحراء الغربية بتاريخ: 08 مارس / آذار 2018

بقلم : مركز بنتيلي الإعلامي

بقلم : مركز بنتيلي الاعلامي

مـــــركــــز بــنــتــــيــــلــــــي الإعـــلامــــــي .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي

2018