مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

نشطاء حقوقيون يبرزون إنتهاكات حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة من داخل مجلس حقوق الانسان بجنيف 


جنيف / سويسرا :  أكد رئيس التنسيقية الأورربية لمساندة السعب الصحراوي السيد بيير غالون على أنه آن الآوان من أجل تطبيق الميثاق الذي نصت عليه الأمم المتحدة الداعي إلى حماية المدافعين عن حقوق الانسان، جاء ذلك خلال ورشة احتضنها مجلس حقوق الإنسان الأممي بالتزامن مع أشغال الدورة السابعة والثلاثين، تحت عنوان "المدافعون عن حقوق الإنسان في المناطق المحتلة" وعبر المتحدث عن أسفه من أن يبقى الميثاق مجرد حبر على ورق في الوقت الذي أصبحت الحاجة الماسة، أكثر من أي وقت مضى على تطبيقه بشكل فعلي على أرض الواقع.

من جهته الناشط الحقوقي لحسن دليل، ركز خلال مداخلة، على الانتهاكات التي يتعرض لها المدافعون عن حقوق الانسان في الصحراء الغربية، كما عرج على إنتهاك حقهم في الحرية والتنقل، بالإضافة إلى سياسة قطع الارزاق التي تنهجها الدولة المغربية  كمحاولة لثنيهم عن مواصلة عملهم في كشف انتهاكات حقوق الانسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية والنهب الذي تتعرض له ثروات الشعب الصحراوي، مقدماً في جانب عدد من الحالات.
ونبه المتحدث إلى خطورة إستعانة النظام المغربي بالقضاء كوسيلة لمعاقبة المدافعين عن حقوق الانسان الصحراويين من خلال الزج بهم في سجونه من خلال قضايا مفبركة ومحاكمات صورية.

وفي ذات السياق سلطت المدافعة عن حقوق الإنسان، الأخت الغالية عبدالله الضوء على ما يتعرض له المعتقلون السياسيون الصحراويون بالسجون المغربية، مستدلة بحالة مجموعتي إكديم ازيك و رفاق الولي، كما حذرت في الآن ذاته من خطورة إستهداف المدافعين عن حقوق الانسان خاصة النساء  أثناء مشاركتهم في الوقفات السلمية.

وأختتم الورشة المقرر الأممي المعني بحماية المدافعين عن حقوق الإنسان السيد ميشيل فورست  بمداخلة ركز خلالها على التعريف بطبيعة مهمته وآليات العمل المختصة في هذا الشق، كما أشار  إصافة إلى أهمية فتح قنوات الإتصال بالمدافعين عن حقوق الإنسان، من أجل رصد واقع حقوق الإنسان في أماكن تواجدهم وكذا نقل توصياتهم إلى مجلس حقوق الإنسان الأممي. 


وتجدر الإشارة أن الورشة عرفت عرض شريط يوثق  الانتهاكات التي تعرض المدنيين الصحراويين بالأراضي المحتلة  من الصحراء الغربية و خاصة الإستهداف الممنهج من طرف أجهزة الأمن المغربية للمدافعين عن حقوق الإنسان.


مراسلة : محمد عالي إبراهيم / جنيف

بقلم : مركز بنتيلي الإعلامي

بقلم : مركز بنتيلي الاعلامي

مـــــركــــز بــنــتــــيــــلــــــي الإعـــلامــــــي .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي

2018