مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

تقرير اخباري صادر عن الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة المرتكبة من طرف الدولة المغربية





         في اطار رصد الجمعية الصحراوية لواقع الانتهاكات لحقوق الانسان باقليم الصحراء الغربية وتحديدا مدينة العيون، لاحظت الجمعية تكثيف السلطات المغربية لعمليات حصار المنازل والتضييق على الانشطة التي يمارسها النشطاء الصحراويون، الذين حاولوا استخدام منازلهم كأمكنة لعقد مجموعة من الانشطة ذات الطابع الحقوقي والسياسي، بعدما سدت في وجههم كل السبل من اجل الحصول على الحق في التنظيم وتأسيس الجمعيات، وكذا الحق في الولوج الى الامكنة العمومية.

وفي هذا المجال تمت محاصرة منزل الناشطة الحقوقية فاطمة العقاوي بتاريخ 28/02/2018، وقد عرفت الازقة المجاورة لمنزله تطويقا امنيا من طرف الاجهزة الامنية المغربية، لمنع العديد من النشطاء والمناضلين الصحراويين من الدخول الى المنزل.

         كما تجدر الاشارة انه منع منتدب الجمعية الصحراوية ابراهيم الديحاني من توثيق الحصار المفروض على منزل فاطمة العقاوي من طرف الاجهزة الاستخباراتية المغربية.

         وبتاريخ 03/03/2018، تمت محاصرة منزل الناشط الحقوقي حسن ادويهي، والذي كان مقررا فيه تنظيم لقاء تواصلي للنساء الصحراويات،  ومنعهن دخول المنزل المذكور، وهو نفس الشيء شهده منزل الناشط الحقوقي صالح الزيغم ومنزل اهل البلال.

ان الجمعية الصحراوية وهي تتابع الوضع بالاقليم، اذ تحذر من الخناق المفروض على حركة النشطاء والمدافعين عن حقوق الانسان، ومنعهم من الحق في التجمع والتظاهر السلمي، والسماح لهم بالتواصل ولقاء المراقبين الدوليين والمنظمات المهتمة بالدفاع عن حقوق اﻹنسان بزيارة اﻹقليم مما قد يؤدي بالوضع الى المزيد من التأزم.

كما تطال بالجمعية الصحراوية بالسماح للجمعيات واللجان الصحراوية التي تنشط في مجال الدفاع عن حقوق الانسان والحريات العامة، بعقد تجمعاتها السلمية دون مضايقات وتمكينها من استغلال الاماكن العمومية، كما هو متعارف عليها دوليا واقليميا.

عن الجمعية الصحراوية

ASVDH

العيون / الصحراء الغربية

07/03/2018

بقلم : مركز بنتيلي الإعلامي

بقلم : مركز بنتيلي الاعلامي

مـــــركــــز بــنــتــــيــــلــــــي الإعـــلامــــــي .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي

2018