مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان "الغالية عبد الله الدجيمي" تدين المضايقات التي يتعرض لها النشطاء الحقوقيين في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية.

جنيف / سويسرا : دعت المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان الأخت الغالية عبد الله "الدجيمي"، المقررين الخاصين المعنيين بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان في مجال الحقوق الثقافية إلى العمل على تعزيز حقوق الإنسان للشعب الصحراوي في الأراضي الصحراء الغربية غير المتمتعة بالإستقلال الذاتي، والتي تحتلها المملكة المغربية بطريقة لا شرعية وغير قانونية.

جاء ذلك خلال أشغال الجلسة العامة لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، وأثناء مناقشة مسألة "تعزيز وحماية جميع حقوق الإنسان، المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحق في التنمية" كما أدانت في السياق ذاته المضايقات والقمع الذي يمارس ضد المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان، وإعتقال غالبيتهم وتعرضهم لأبشع أصناف وضروب المعاملة القاسية و اللاإنسانية والإهانة، بل الأكثر من ذلك الإجراءات متحيزة وذات الطبيعة السياسية للمحاكم المغربية. 

وعبرت المتحدث في مداخلة بإسم منظمة فرنسا الحريات، عن قلقها البالغ إزاء الوضع الحالي ل١٩ معتقلا سياسياً صحراوياً تم إعتقالهم على خلفية مخيم أكديم إزيك في عام 2010 والحكم عليهم صوريا بالسجن ما بين المؤبد وعشرون سنة، على أساس اعترافات انتزعت تحت التعذيب، ناهيك عن سوء المعاملة والمضايقة داخل السجن الشيء الذي أدى بالمجموعة الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام.

وجددت فرنسا الحريات إدانتها للإحتلال المغربي الغير القانوني للصحراء الغربية، والانتهاك المستمر للحق في التنمية للشعب الصحراوي والاستغلال غير المشروع للموارد الطبيعية في الصحراء الغربية من طرف المملكة المغربية بتواطؤ من جهات سياسية في الاتحاد الأوروبي الذي لا يرفض الإمتثال لقرارات محكمة العدل الأوروبية الصادرة في 21 ديسمبر 2016 و 27 فبراير 2018.

مراسلة : عالي إبراهيم (الروبيو)
مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة
جنيف / سويسرا

بقلم : مركز بنتيلي الإعلامي

بقلم : مركز بنتيلي الاعلامي

مـــــركــــز بــنــتــــيــــلــــــي الإعـــلامــــــي .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي

2018