مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

مجلس حقوق الإنسان : أي نشاط اقتصادي قانوني في الصحراء الغربية ، يحتاج إلى موافقة جبهة البوليساريو ممثل الشرعي للإقليم (ناشط حقوقي)

جنيف / سويسرا : نددت الناشط الحقوقي لحسن دليل صباح اليوم الأربعاء 14 مارس، بالنهب الممنهج للموارد الطبيعية في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية الذي تقوم به الدولة المغربية بتواطؤ مع الإتحاد الأوروبي، وإنعدام أية رغبة من هذه الأطراف في الإمتثال لقرارات كا محكمة العدل الأوروبية والجمعية العامة للأمم المتحدة. 

وفي مداخلة له بإسم منظمة فرنسا الحريات، خلال أشغال "الجلسة العامة الرابعة" للدورة السابعة والثلاثون لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف، نبه المتحدث جميع الحكومات بأن أي نشاط اقتصادي قانوني في الصحراء الغربية ، يحتاج إلى موافقة جبهة البوليساريو ممثل الشرعي للإقليم والمعترف به دوليا.
 
وذكّرت فرنسا الحريات، مجلس حقوق الإنسان الأممي إلى إستمرار وتزايد الانتهاكات الممنهجة والخطيرة للحريات والحقوق الأساسية للشعب الصحراوي من قبل المملكة المغربية.

كما نبهت كل عضاء المجلس إلى إستمرار المملكة المغربية في إنتهاكها للمادة 76 من اتفاقية جنيف الرابعة بالإبقاء على سجن المعتقلين السياسيين الصحراويين خارج أرضهم الصحراء الغربية المحتلة. مشيرة في ذات السياق إلى الحالة الحرجة التي يمرون منها نتيجة الإضراب المفتوح عن الطعام لأزيد من أسبوعين، احتجاجاً على ظروف الإعتقال السيئة، ورفض السلطات المغربية تمكينهم من حقوقهم وتحقيق مطالبهم المشروعة، في مقدمتها نقلهم على الفور إلى السجون في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية.

وحثّت المنظمة في ختام مداخلتها، المقرر الخاص المعني بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان والمقرر الخاص المعني بحرية التعبير على المتابعة الشاملة لحالة المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية والمملكة المغربية.


مراسلة : عالي إبراهيم الروبيو
جنيف / مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

بقلم : مركز بنتيلي الإعلامي

بقلم : مركز بنتيلي الاعلامي

مـــــركــــز بــنــتــــيــــلــــــي الإعـــلامــــــي .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي

2018