مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

الولايات المتحدة الأمريكية تنظم ندوة حول كفاح الشعب الصحراوي.

ميامي، الولايات المتحدة الأمريكية: في يوم 16 يناير  2018، تم تنظيم ندوة حول كفاح الشعب الصحراوي من أجل الحرية والاستقلال. وقد تم احتضان هذه الندوة من لدن جامعة فلوريدا الدولية بمدينة ميامي الامريكية والتي خلالها  تم عرض الفيلم الوثائقي لمخرجته الامريكية يارا لي: " الحياة تنتظر: الاستفتاء و المقاومة بالصحراء الغربية". كما عرف هذا الحدث الهام حضور ومشاركة الأخ مولود سعيد الممثل الصحراوي بالولايات المتحدة الامريكية  الذي تحدث عن مختلف مراحل كفاح الشعب الصحراوي. الى جانب ذلك ايضا، تحدث عن الوضع السيء السائد بالمناطق المحتلة الذي سببته سياسة القمع الممنهجة والانتهاكات الجسيمة التي ما فتئ الاحتلال المغربي يمارسها ضد الصحراويين العزل منذ سنة 1975. الممثل الصحراوي وصف هذه الوضعية المتردية بالخطيرة والناتجة عن التعنت المغربي امام عدم تحمل المسؤولية من طرف المجتمع الدولي، خاصة موقف الادارة الفرنسية التي تعتبر السبب الرئيسي في هذه الوضعية.
وخلال مداخلته اتي  الاخ مولود سعيد ايضا علي تقييم الانتصارات والمكاسب التي حققها الشعب الصحراوي، وخصوصا الانتصارات في المجالات القانونية والقضائية على مستوى محكمة العدل الاوربية. وقد عرفت هذه الندوة نقاشات معمقة من طرف الحضور ولقيت اهتماما شديدا من لدنه.
والتي تخللتها مداخلات قيمة من طرف بعض الاكادميين والباحثين ك: 
-Profesor David Ruiz 
-Hannah Armstrong
 -Belaxis Buil
-البروفسيور دافيد سواريث
- الباحثة هاتا امسترونج 
-الباحثة يلاكسيس بويل والاي التي  تحدث باسهاب عن الثقافة الصحراوية.
وشكلت هذه الندوة فرصة لطرح العديد من الاسئلة المتعلقة بالقضية الصحراوية كما ان الكثير من الحضور تركزت مداخلاتهم حول دور الثقافة الصحراوية  في حماية وترسيخ الهوية الصحراوية والكفاح الصحراوي.
بقلم : مركز بنتيلي الإعلامي

بقلم : مركز بنتيلي الاعلامي

مـــــركــــز بــنــتــــيــــلــــــي الإعـــلامــــــي .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي

2018