مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

المجتمع الدولي مدعو إلى حماية المدنيين الصحراويين بالمدن المحتلة من الصحراء الغربية. (وزير الأرض المحتلة)




باريس / فرنسا : دعا السيد محمد الولي أعكيك عضو الأمانة الوطنية وزير الأراض المحتلة والجاليات، المجتمع الدولي والهيئات الحقوقية لمطالبة المملكة المغربية إلى الوقف الفوري عن الإفلات من العقاب الذي يتمتع به المسؤولون المغاربة المتورطون في إنتهاكات حقوق الإنسان بالأراضي المحتلة من الصحراء الغربية، وضمان حماية المدنيين الصحراويين العزل من أي معاملة لا إنسانية ومهينة كما أوصى بذلك القانون الإنساني الدولي.

وجاء في البيان الصحفي الذي أصدره السيد الوزير من باريس عقب مشاركته في أشغال الجامعة الشتوية وإجتماع جمعيات الجالية الصحراوية بفرنسا ودول الشمال،  على أن جبهة البوليساريو الحكومة الصحراوية، تذكر بالضرورة الملحة على أن تتوقف المملكة المغربية عن إدانة المناضلين والنشطاء الحقوقيين الصحراويين على خلفية آرائهم السياسية، ذلك بالإعتماد على إعترافات تم الحصول عليها تحت التعذيب كما أكدته عدة منظمات حقوقية دولية وكذا اللجنة الأممية لمناهضة التعذيب.

وذكر البيان بالحملة التي أطلقتها منظمة العفو الدولية منذ يومين  و النداءات العديدة التي وجهتها المنظمات الدولية إلى السلطات المغربية لإحترام والإلتزام بموجب إتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية، وذلك في إطار تصاعد وثيرة المحاكمات السياسية ضد مواطني الصحراء الغربية،  الإقليم غير متمتع الإستقلال الذاتي وتحت إحتلال قوة أجنبية منذ عقود.

هذا و أبرز البيان، محاكمة معتقلي الصف الطلابي الصحراويين في مدينة مراكش، الذين أكدوا لمرات عديدة براءتهم من التهم الموجهة إليهم، كما صرحوا أمام المحكمة تعرضرهم للتعذيب أثناء اعتقالهم، مضيفاً أن حالة هؤلاء السجناء تعكس مرة أخرى الإنتهاكات العديدة والخطيرة للقانون الإنساني الدولي المرتكبة في الأراضي المحتلة منذ أكثر من أربعين عاما.

كما أوضح البيان، أن التحقيق في ملفات جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين الآخرين، ركز على مطالبتهم المشروعة في ممارسة الشعب الصحراوي لحقه في تقرير المصير. ولم يفتح أي تحقيق في التعذيب الذي تعرّضوا له، مثلهم مثل عدد كبير من المواطنين الصحراويين الآخرين المحتجزين داخل المغرب.

مراسلة : عالي الرُبيو / باريس 

عن الكاتب

مركز بنتيلي الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي