مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

يوتيبوري السويدية تشهد يوم امس انشطة تعريفية بعدالة قضيتنا





شهدت مدينة يوتيبوري في السويد  يومه التاسع من ديسمبر في العام الجاري. ملتقى تضامني و مناصر لكفاح شعب الصحراء الغربية. و داعم لحقوقه في تقرير المصير و الحرية، و الإستقلال. 
بدأت أشغال الملتقى المنظم من طرف منظمة أفريكا گروبارنا بالإشتراك مع جمعية الجالية الصحراوية في السويد VGS. 

بكلمة إفتتاحية من طرف اللجنة التنظيمية. قبل أن تتقدم الناشطة في مجال الإعلام السيدة لينا تونبورغ وصاحبة جريدة (الصحراء الغربية التي تصدر باللغة السويدية) بكلمة عن معاناة الشعب الصحراوي في ظل الإحتلال المغربي. 
و ما يعانيه المعتقلين السياسيين الصحراويين. ( مجموعة گديم إيزيك مثالاً ) كما سلطت الضوء على الظروف القاسية التي يحيا عليها اللاجئ الصحراوي، مع قلة الإمكانات، و ظروف البيئة القاسية. 

بعدها أعطيت الكلمة لممثل جبهة البوليساريو في السويد السيد لمام الخليل. الذي تحدث عن مسار التسوية، و مشروع الدولة الصحراوية، و  تطلعها للبناء، والديمقراطية، والإستقلال. 

كما تناول الكلمة الناشط الحقوقي إبراهيم دحان. الذي تطرق لواقع حقوق الإنسان، و معاناته الشخصية في السجون المغربية. والإكراهات التي يواجهها الناشط الحقوقي من داخل الأرض المحتلة. 

أستدعي بعده الى المنصة كل من السيدة رباب أميدان و السيد الوالي أميدان. لشرح أهداف و مباديء جمعية VGS التي تمثل الجالية الصحراوية في السويد. كما قاموا بتقديم إنشغالاتهم، و مشروع عمل الجمعية المستقبلي في الساحة السويدية. مدعماً بالمقترحات، والأفكار المساندة لنضال شعب الشعب الصحراوي.

حضر في الملتقى عدة منظمات سويدية، وجمعيات من دول مختلفة. فلسطينية، و يمنية و إسكندينافية مناصرة لنضال شعبنا الصحراوي. كما حضره إعلاميين سويديون، وبعض الناشطين في مجال إنتاج الأفلام الوثائقية. 

الجالية الصحراوية في السويد كانت حاضرة من خلال مساهمة أفرادها في إنجاح الملتقى. حيث قاموا بتنظيم رواق تقليدي يحتوي على طريقة إعداد الشاي الصحراوي، و الترويج للباس التقليدي الصحراوي كما عرض فيلم (العداء) للرياضي الصحراوي صلاح الدين أميدان. ثم قاموا بتقديم عروض للموسيقى الحسانية. و المساهمة في إعداد شعارات، وملصقات، و منشورات.. مروجة، و توعوية بأحقية مطالبنا، و أهدافنا في سبيل الحرية، والإستقلال. 
و في الختام قُرأ بيان مسجل على أن يرسل الى سفارة المغرب في ستوكهولم. البيان مناهض للإحتلال المغربي في الصحراء الغربية. و مطالباً بتمكين الصحراويين من حقهم في تقرير المصير، و إطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين. و رفع الحصار العسكري، و الإعلامي المفروض على الشعب الصحراوي.
بقلم : مركز بنتيلي الإعلامي

بقلم : مركز بنتيلي الاعلامي

مـــــركــــز بــنــتــــيــــلــــــي الإعـــلامــــــي .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي

2018