مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

تقرير asvdh حول وقفة ذكرى الاعلان العالمي لحقوق الانسان




أقدمت القوات المغربية بزييها الرسمي والمدني على الساعة 17:00 من مساء اليوم الأحد 10 ديسمبر 2017  على التدخل وباستخدام القوة ضد متظاهرين سلميين صحراويين، خرجوا للتظاهر بشارع السمارة بمدينة العيون/ الصحراء الغربية ، تلبية للنداء الذي أطلقته تنسيقية الفعاليات الحقوقية بالصحراء الغربية تزامنا واليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وقد سجلت الجمعية الصحراوية ASVDH  من خلال مندوبها العديد من الخروقات التي مست سلامة المتظاهرين وحقهم في التظاهر والتعبير عن الرأي  وكذا حق المدافعين عن حقوق الإنسان في الرصد والتوثيق وذلك  من خلال:

-          منع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان من رصد وتوثيق الانتهاكات كحالة مندوب الجمعية الأستاذ إبراهيم الديحاني الذي تمت محاصرته من طرف القوات المغربية ومنعه من القيام بمهامه والاعتداء الجسدي واللفظي عليه مما استدعى نقله إلى المستشفى.

-          إنزال مكثف من مختلف تشكيلات القوات المغربية ( الشرطة و القوات المساعدة و الأجهزة الإستخبارية) على طول شارع السمارة ومحاصرة كل المنافذ المؤدية الى مكان الوقفة قبل موعدها ومنع المواطنين الصحراويين من الوصول إليها والاستعانة بشاحنات مدرعة .

-          عدم التزام القوات المغربية بالقواعد الدولية المتعارف عليها في التعامل مع المتظاهرين ، وكذا عدم الالتزام بقانون الحريات العامة المغربي .

-          استخدام العنف المفرط ضد المتظاهرين من طرف أفراد من القوات المغربية بزي رسمي ومدني من خلال ضرب المتظاهرين السلميين وسحلهم وتجريدهم من ملابسهم .

وقد نتج عن هذا التدخل سقوط العديد من الضحايا اغلبهم من النساء، بعضهم تم نقله إلى مستشفى المدينة ، ويتعلق الأمر بكل من :

مينة ابا اعلي – رقية الحواصي – معلومة ابيه – فاطمة العقاوي – علي ادويهي – ابراهيم الديحاني – محمد علوات- غلي عجنة – امباركة اعلينا ابا اعلي – الزينة الشتوكي . الى جانب مجموعة من الضحايا الآخرين تضمنتهم لائحة أصدرتها تنسيقية الفعاليات الحقوقية بالصحراء الغربية .



عن الجمعية الصحراوية

ASVDH

العيون – الصحراء الغربية

10/12/2017

بقلم : مركز بنتيلي الإعلامي

بقلم : مركز بنتيلي الاعلامي

مـــــركــــز بــنــتــــيــــلــــــي الإعـــلامــــــي .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي

2018