مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

جمعية asvdh تنظم ندوة حول واقع حقوق حقوق الانسان بالصحراء الغربية



نظمت اليوم السبت 09/12/2017 الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة المرتكبة من طرف الدولة المغربية تزامنا مع اليوم العالمي لحقوق الانسان ندوة بمقرها بالعيون المحتلة،حول واقع حقوق الانسان بالصحراء الغربية للمحاضر الأستاذ أبو خالد المختطف السابق 
الندوة التي كانت من تسيير الاستاذ عبد الرحمان زيو والذي حاول في بدايتها طرح سياق تاريخي للظروف التي وضع فيها الاعلان العالمي للحقوق الانسان واهم الحقوق التي نص عليها وأبرز المعيقات التي حالت دون تطبيق وتمتيع مجموعة من الشعوب بما نص عليه هذا الاعلان كما استدل  المسير بمجموعة من الاتفاقيات والعهود الدولية ذات الصلة ليحيل بعد ذلك الكلمة الى الاستاذ المحاضر.

الذي استهل محاضرته بالحديث عن ظروف وملابسات احتلال المغرب للصحراء الغربية واهم الحملات القمعية  التي شنتها سلطات الاحتلال وما خلفته من شهداء وضحايا ومختطفين والجهات الامنية المسؤولةعن  ذلك كما تحدث المحاضر عن اهم المخابئ والمعتقلات والمجموعات التي زج بها ضحايا القمع والتنكيل  الى هذه الاماكن كما تحدث  عن ظروف الاعتقال اللا قانوني.

تحدث أيضا المحاضر عن المرحلة التي أعقبت الافراج عن ماتبقى من المختطفين بعد سنة 1991
وعرج كذلك على مراحل الانتهاكات التي شنت على الصحراويين  من طرف الاحتلال بعد المراحل الاولى وبالظبط من 1991 الى 1996
ومن 1996 الى 1999
ومن 1999الى 2005
ومن 2005 الى 2010
ومن 2010 الى الان واسترسل في الحديث  كذلك عن العاهات التي خرج بها الضحايا 
و عن مراحل كسر حواجز الخوف والصمت.

وتطرق الى بداية تشكل الحركة الحقوقية بالصحراء الغربية
وابرز  المقاربة المغربية لجبر الضرر وأهم الهيئات التي شكلها المغرب في هذا الصدد والتي بقيت معالجاتها جميعها معالجات ملتوية لاترقى الى ماينص عليه القانون الدولي وما يستحقه الضحايا من تعويض وجبر للضرر وإدماج اجتماعي وتطبيب وتسليم رفات الشهداء واظهار الحقيقة وتقديم الجناة للمحاكمة.

وبخصوص موضوع التعتيم الاعلامي المغربي على معانات الضحايا الصحراويين
تحدث كذلك عن المآخذ ورغبة الدولة المغربية في طي الملف الذي لازال الضحايا يناضلون من اجل استكمال الدولة المغربية لحقوقهم 
ليفتح المجال بعد ذلك لمداخلات الحضور التي  تطرقت في مجملها على الازدواجية التي تشتغل بها الدولة المغربية في الصحراء الغربية وعلى المقاربات الملتوية التي تعتمدها في التعامل مع الضحايا.

مركز بنتيلي الاعلامي 
العيون المحتلة
بقلم : مركز بنتيلي الإعلامي

بقلم : مركز بنتيلي الاعلامي

مـــــركــــز بــنــتــــيــــلــــــي الإعـــلامــــــي .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي

2018