مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

المعتقل السياسي الصحراوي حسان الداه ينتصر على جلاديه.

بعد أن خاض 37 يوما من معركة الأمعاء الفارغة حسان الداه ، يجبر إدارة السجون المغربية على الإستجابة لمطلبه الرئيس ، القاضي بتنقيله عن السجن السيء الذكر تيفلت 2 ، والتوجه به نحو السجن المركزي بالقنيطرة  بعد ان تدهورت حالته الصحية بشكل خطير ، وحسب ما توصلت به عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة اكديم إزيك ، فإن كرونولوجيا الأحداث في الأيام الخمسة الأخيرة كانت على الشكل التالي : 

- السبت 02 دجنبر 2017 ، حسان الداه يمتنع عن شرب الماء . 

- الإثنين  04 دجنبر 2017 ، يدخل المعتقل في غيبوبة ، ينقل على إثرها الى المستشفى المواجد بمدينة تيفلت ، الذي مكث فيه قرابة الساعتين ، وأمام عجز الطاقم الطبي عن تقديم ما يلزم من الإسعافات الضرورية تمت إحاته على مستشفى مدينة الخميسات حيث قدمت له مجموعة من الإسعافات عبارة عن حقن مقوية ، وبعد أن استفاق بشكل مؤقت في حدود  منتصف تلك الليلة  تم إرجاعه الى السجن المحلي تيفلت  02 .

- فجر يومه الثلاثاء 05 دجنبر 2017  : المعتقل السياسي الصحراوي حسان الداه يدخل في غيبوبة من جديد ، ليتم نقله على وجه السرعة الى المستشفى الجامعي ابن سينا    بالرباط (مستشفى السويسي ) وإدخاله غرفة الإنعاش أين تلقى  علاجات متعددة من طرف طاقم طبي متعدد التخصصات . 
وبعد ان استفاق من غيبوبته في حدود الساعة الرابعة مساءا تفاجأحسان الداه بوجود العديد من الأشخاص الغرباء عن مهنة التطبيب يتواجدون بغرفة الإنعاش بعضهم يلتقط له صور من حين لآخر ، هؤلاء توجهو إليه بالحديث بشكل مباشر من أجل إقناعه بالتوقف عن الإضراب وهو ما ربطه الداه  بتلبية مطالبه المتمثلة في نقله بمعية رفاقه المضربين عن الطعام ، الى سجن آخر ، وتلبية جميع  مطالبهم المشروعة . 

- بعد أن قضى قرابة اليومين بالمستشفى المذكور ، وفي يومه الأربعاء  06 دجنبر2017   على الساعة الثامنة مساءا توجهت به سيارة الإسعاف نحو سجن تيفلت 02 ، وبعد ان توقفت سيارة الاسعاف أمام باب السجن رفض حسان الداه بشكل قاطع النزول  ليعمد الى نزع أدوات الإسعاف الطبية التي كانت  تزوده بالعلاج ،  احتجاجا منه ورفضا لإرجاعه الى ذالك السجن الرهيب ، ليرضخ مرافقوه في الأخير ويتوجهو به نحو السجن المركزي بالقنيطرة .

- داخل سجن القنيطرة تم إدخال المعتقل حسان الداه   إلى المصحة تحت إشراف نفس الطاقم الطبي الذي أشرف على علاجه داخل مستشفى إبن سينا بالرباط ، إذلازالت وضعيته الصحية  تستدعي بقاءه تحت الرعاية الطبية ، فما زال عاجزا عن الحركة وجسمه غير قادر على تناول الأغذية الطبيعية .

هذا في حين أن المعتقلين المتواجدين في سجن تيفلت  02 ابراهم إسماعيلي ، البشير خدا ، محمد لمين هدي،  لازالو يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام في ظروف صحية جد حرجة وفي ظل رفض إدارة السجون المغربية فتح أي حوار جاد ، من أجل الإستجابة لمطالبهم المشروعة  استمرارا منها في سياسة التعنت والإستخفاف بحيات أبنائنا . 

ومن جهة أخرى لازال المعتقلان السياسيان الصحراويان المتواجدان بالسجن المركزي القنيطرة أحمد السباعي ، عبدالله أبهاه ، يواصلان إضرابهما المفتوح عن الطعام ، الذي اعلنا عنه بعد إيداعهما بشكل عقابي ،  في غرف انفرادية ( الكاشو ) لاتتوفر فيها شروط الدنيا  لإيواء بني البشر . 

هذا في حين أعلن باقي المعتقلين السياسيين الصحرويين المتواجدين في سجن القنيطرة دخولهم في إضراب إنذاري عن الطعام ، لمدة 48 ساعة يومي الأربعاء والخميس  06 و  07 دجنبر  2017 تضامنا مع كافة رفاقهم المضربين عن الطعام .

عن عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أكديم.
 إزيك .

 العيون / الصحراء الغربية في  07 دجنبر 2017
بقلم : مركز بنتيلي الإعلامي

بقلم : مركز بنتيلي الاعلامي

مـــــركــــز بــنــتــــيــــلــــــي الإعـــلامــــــي .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي

2018