مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

تقرير الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة حول وقفة اليوم بالعيون المحت



منعت قوات الامن المغربية متظاهرين صحراويين سلميين من التظاهر السلمي بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية، على الساعة 19:00 من مساء يوم الخميس الموافق لـ 19 اكتوبر 2017، وتأتي هذه التظاهرة تلبية لنداء سابق اطلقته لجنة عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة اكديم ازيك تحت شعار " معتقل يا رفيق سنواصل الطريق".

ويأتي هذا المنع مخالفا لقرارات مجلس الامن والداعية الى احترام حقوق الانسان باقليم الصحراء الغربية  في اخر قرارها الصادر شهر ابريل من هذه السنة، كما انه يأتي – اي المنع - تزامنا مع زيارة المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة السيد هورست كوهلر للمنطقة.

وقد سجلت الجمعية الصحراوية ASVDH  من خلال مندوبيها العديد من الخروقات التي مست سلامة المتظاهرين وحقهم في التظاهر السلمي والتي نوجزها كما يلي :

-           الاعتداء على مندوب الجمعية حسنة ابا ومصادرة كاميرا التي كانت بحوزته والتي وثق بها الوقائع التي جرت امامه.

-          إقدام القوات المغربية على محاصرة المنافذ المؤدية الى مكان الوقفة قبل موعدها ومنع المواطنين الصحراويين من الوصول إليها .

-          منع متظاهرين سلميين صحراويين من الوصول الى المكان المقرر للوقفة.

-          عدم التزام القوات الامنية المغربية بالقواعد الدولية المتعارف عليها في التعامل مع المتظاهرين.

-          استخدام العنف المباشر والعنف اللفظي في حق المتظاهرين مما ادى الى اصابات متفاوتة نقل على اثرها البعض نتهم الى المستشفى.

-          كما لاحظت الجمعية ان اغلب الضباط ورجال الامن الذين مارسوا هذه الاعتداءات هم محل شكايات عديدة سابقة – تتوفر الجمعية على نسخ منها – تقدم بها الضحايا الى السلطات القضائية المختصة، وهو ما يكرس سياسة الافلات من العقاب تنهجها السلطات المغربية، وهو ماتعتبره الجمعية تشجيعا لهؤلاء على المزيد من هذه الممارسات.





عن الجمعية الصحراوية

ASVDH

العيون – الصحراء الغربية

19/10/2017
بقلم : مركز بنتيلي الإعلامي

بقلم : مركز بنتيلي الاعلامي

مـــــركــــز بــنــتــــيــــلــــــي الإعـــلامــــــي .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي

2018