مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

عدالة الأوامر تحاول كسر مقاومة ووحدة المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أكديم إزيك. (جمعية أصدقاء الجمهورية الصحراوية)


باريس / فرنسا : طالبت جمعية أصدقاء الجمهورية الصحراوية بفرنسا من المنتظم الدولي الضغط على المغرب من أجل تطبيق القانون الدولي الإنساني في المغرب ومن أجل تطبيق القانون الإنساني بخصوص قضية معتقلي أكديم إزيك ووقف كل الإساءات التي يتعرض لها السجناء السياسيون الصحراويون من جانب موظفي السجن بإيعاز من مندوبية السجون المغربية.

الجمعية الفرنسية أشارت في بيان لها على أن الدولة المغربية من بين البلدان التي وقعت على إتفاقيات جنيف التي تنص المادة 76 منها على سجن الأشخاص المحكوم عليهم بعقوبة السجن في بلدانهم. وذَكَّرَ البيان بحظر العدالة المغربية للإتفاقيات الموقعة من قبل حكومة بلدهم حيث تصر على محاكمة وسجن الصحراويين بعيدا عن الصحراء الغربية المحتلة.

جمعية أصدقاء الجمهورية الصحراوية إعتبرت بلدها فرنسا شريكا مباشرا في هذا الإنتهاك الذي مس السجناء السياسيين الصحراويين ذلك طبقا للمادة 1 من إتفاقيات جنيف التي تنص على تعهد الدول الموقعة على الإتفاقية بتطبيقها وكفالة إحترامها في كل البلدان الأطراف.

وأدان البيان الترحيل والتشتيت التعسفي للمعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أكديم إزيك على عدة سجون مختلفة داخل المغرب في 16 سبتمبر الجاري، في إنتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني، كما نددت في السياق ذاته الأحكام التي أصدرتها محكمة الإستئناف المغربية بسلا مؤخراً في حق المجموعة بناءً على إعترفات أنتزعت تحت التعذيب كما أكدته تقارير لمنظمات حقوقية ولجنة مناهضة التعذيب الأممية.

وإعتبر بيان الجمعية قرار الترحيل والتشتيت المفاجئ إنتقاماً من مجموعة أكديم إزيك ومحاولة لكسر مقاومة ووحدة المجموعة التي واجهت بكل شجاعة القضاء المغربي خلال أطوار كل الجلسات المارطونية سواء أمام المحكمة العسكرية سنة 2013 التي قضت بأحكام جائرة وصلت السجن المؤبد وهي نفس الأحكام التي أصدرتها إستئنافية سلا سنة 2017.

وطالبت الجمعية الدولة المغربية السماح لزوجة المعتقل السياسي النعمة أصفاري السيدة كلود مونجان بالحق في زيارة زوجها الذي لم تراه منذ يوليو 2016 عقب طردها ثلاث مرات عند وصولها إلى مطار الدار البيضاء كانت تنوي زيارته حينها .


مراسلة : عالي الرُبيو / فرنسا
بقلم : مركز بنتيلي الإعلامي

بقلم : مركز بنتيلي الاعلامي

مـــــركــــز بــنــتــــيــــلــــــي الإعـــلامــــــي .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي

2018