مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

نشطاء يذكرون المنتظم الدولي بقضية معتقلي أكديم إزيك ومحاولات المغرب تقويض مبدأ تقرير المصير في الصحراء الغربية.

جنيف  / سويسرا : أثار الوفد النشطاء الحقوقيين المشارك في الدورة السادسة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، خلال البند الرابع من الجلسة العامة المخصصة لإهتمامات وإنشغالات المجلس بأوضاع حقوق الإنسان عبر العالم.

أين تطرق الأخ مصطفى المشظوفي في مداخلته إلى أوضاع المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أكديم إزيك ومدة إحتجازهم التي وصلت السنة السادسة إضافة إلى المعاملة القاسية واللاإنسانية يتعرضون لها بين الفينة والأخرى، كما عرج في سياق مداخلته التنقيل المفاجئ وتشتيت مجموعة أكديم إزيك على عدة سجون مغربية دون إشعار عائلات وذويهم.

وطالب عضو لجنة عائلات معتقلي أكديم إزيك من المفوض السامي ورئيس المجلس بفتح تحقيق في التعذيب الذي تعرض له معتقلي أكديم إزيك وكذا العمل على خلق آلية أممية لحماية حقوق الإنسان والتقرير عنها في الصحراء الغربية.
 
من جهته الناشط الحقوقي حسنة عليا ذكر  رئاسة المجلس بالوضع القانوني للصحراء الغربية ومحاولة المغرب المتكررة ضم هذه الأراضي كأراضي مغربية، الشيء الذي يقوض مبدأ تقرير المصير ومحاولة مكشوفة لإجهاض جهود المنتظم الدولي تجاه مسلسل السلام،

الأخ حسنة عليا المحكوم عليه بالسجن المؤبد غيابا من طرف المحكمة العسكرية المغربية سنة 2013، حيث أشار إلى العوائق التي يجب على المغرب إزالتها للوصول إلى حل عادل يضمن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي لإنهاء معاناته التي عمرت لأزيد من أربع عقود.
 
مراسلة : عالي الربيو / جنيف

عن الكاتب

مركز بنتيلي الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي