مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

تفريق و تشتيت مجموعة معتقلي قضية " اكديم إزيك " على 05 سجون مغربية مع الإبقاء على النعمة الأسفاري بالسجن المحلي العرجات 1 بسلا / المغرب





       أقدمت السلطات المغربية في صباح مبكر من تاريخ 16 سيبتمبر / أيلول 2017 على تفريق و تشتيت مجموعة من معتقلي قضية " اكديم إزيك " على 05 سجون مركزية و محلية مغربية مع إبقائها على المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان " النعمة الأسفاري " بالسجن المحلي العرجات 1 بسلا / المغرب لسبب قد يكون مرتبطا بالشكوى حول التعذيب الذي سبق و أن قدمها هذا الأخير بمسؤولين في الإستخبارت المغربية لدى اللجنة الأممية لمناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة.

            و بحسب إفادة عائلات معتقلي قضية " اكديم إزيك " التي ظلت لمدة تفوق 24 ساعة تجهل المصير النهائي لأبنائها، فإن المجموعة التي تم ترحيلها تعسفا تضم 18 مدافعا عن حقوق الإنسان و سجينا سياسيا صحراويا تم توزيعهم كالآتي:

الاسم الكامل

مدة الحكم الصادرة

السجن المرحل إليه

حسان الداه

25 سنة سجنا نافذة



السجن المحلي تيفيلت بمدينة الخميسات / المغرب

الشيخ بنكا

30 سنة سجنا نافذة

البشير خدا

20 سنة سجنا نافذة

إبراهيم الإسماعيلي

المؤبد ( مدى الحياة )

عبد الله التوبالي

20 سنة سجنا نافذة

محمد خونا بابيت

25 سنة سجنا نافذة

محمد لمين هدي

25 سنة سجنا نافذة

محمد البشير بوتنكيزة

المؤبد ( مدى الحياة )



السجن المركزي بمدينة القنيطرة / المغرب

سيدي عبد الله ابهاه

المؤبد ( مدى الحياة )

الحسين الزاوي

25 سنة سجنا نافذة

أحمد السباعي

المؤبد ( مدى الحياة )

محمد بوريال

30 سنة سجنا نافذة

عبد الله لخفاوني

المؤبد ( مدى الحياة )

محمد باني

المؤبد ( مدى الحياة )

السجن المحلي أيت ملول / المغرب

محمد أمبارك لفقير

25 سنة سجنا نافذة

سيدي أحمد لمجيد

المؤبد ( مدى الحياة )

سيدي عبد الجليل العروصي

المؤبد ( مدى الحياة )

السجن المحلي عكاشة بمدينة الدار البيضاء / المغرب

محمد التهليل

20 سنة سجنا نافذة

السجن المحلي بوزكارن / المغرب

         و جاء تفريق و تشتيت هذه المجموعة من المدافعين عن حقوق الإنسان و السجناء السياسييين على هذه السجون المغربية مباشرة بعد مضي حوالي شهرين على الأقل على إصدار هيئة المحكمة الاستئنافية بمحكمة سلا / المغرب لأحكام قاسية و جائرة تراوحت ما بين المؤبد و 20 سنة سجنا نافذة ضد المتابعين رهن الاعتقال دون ذكر الأحكام الصادرة في حق اثنين منهم متابعين في حالة سراح مؤقت و اثنين منهم تم الإفراج عنهما مباشرة بعد إصدار أحكام قضائية ضدهما .

            كما جاءت هذه التنقيلات التعسفية في وقت ظل فيه معتقلو قضية " اكديم إزيك " يطالبون الدولة المغربية بمحاكمتهم بالعيون / الصحراء الغربية طبقا للقانون الدولي الإنساني و بنقلهم إلى السجن المحلي بالمدينة المذكورة قصد تقريبهم من عائلاتهم التي تجد نفسها متضررة ماديا و معنويا و نفسيا من ابتعاد أبنائها المعتقلين بسبب مواقفهم السياسية و نشاطهم الحقوقي .

            إن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA ، الذي سبق و أن عبر عن تخوفه من قدوم الدولة المغربية على تفريق و تشتيت معتقلي قضية " اكديم إزيك " على مختلف السجون المغربية بعد نقلهم بطريقة تعسفية من السجن المحلي 01 بسلا / المغرب و عزلهم بزنازين انفرادية بالسجن المحلي العرجات بنفس المدينة ، يعلن عن:

                        ـ تضامنه المطلق مع معتقلي قضية " اكديم إزيك " و مع عائلاتهم التي ستزداد معاناتها بسبب تفريق و تشتيت أبنائها على سجون محلية و مركزية مغربية تبعد عن مقر سكناهم بمئات الكيلوميترات.

                        ـ تنديده بهذه التنقيلات التعسفية التي شملت مجموعة من معتقلي قضية " اكديم إزيك " لا يزال أغلبهم يتابع دراسته الجامعية و دراسته العليا بجامعة محمد الخامس بالرباط / المغرب.

                        ـ تخوفه البالغ من أن يكون وراء الإبقاء على المدافع عن حقوق الإنسان و السجين السياسي الصحراوي " النعمة الأسفاري " لوحده بالسجن المحلي العرجات 1 سلا / المغرب سياسة عقابية بسبب قدومه على وضع شكوى حول التعذيب الذي طاله و هو رهن الحراسة النظرية لدى اللجنة الأممية لمناهضة التعذيب.   

                        ـ تحميله الدولة المغربية كامل المسؤولية اتجاه هذه التنقيلات التعسفية سواء منها المتعلق بأوضاع معتقلي قضية " اكديم إزيك " داخل السجون المغربية أو بأوضاع عائلاتهم المتضررة بالكامل من اعتقال أبنائها لمدة تجاوزت 06 سنوات و نصف .

                        ـ مطالبته الدولة المغربية بالإفراج الفوري و بدون قيد أو شرط عن كافة المدافعين عن حقوق الإنسان و السجناء السياسيين الصحراويين المتواجدين بمجموعة من السجون المغربية.        

المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين

عن حقوق الإنسان

CODESA

العيون / الصحراء الغربية بتاريخ : 17 سبتمبر / أيلول 2017

بقلم : مركز بنتيلي الإعلامي

بقلم : مركز بنتيلي الاعلامي

مـــــركــــز بــنــتــــيــــلــــــي الإعـــلامــــــي .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي

2018