مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

مجلس حقوق الانسان : دعوات للضغط على المغرب لتنفيذ التوصيات المتعلقة بحماية وتطبيق حقوق الانسان في الصحراء الغربية المحتلة. جنيف



جنيف/ سويسرا : اثارت الإعلامية الصحراوية أبابا حميدة امام مجلس حقوق الانسان خلال الجلسة السادسة من دورته ٣٥ الوضع المزري لحقوق الانسان بالصحراء الغربية المحتلة من طرف النظام المغربيمنذ ١٩٧٥، رغم تلقي الدولة المغربية لأزيد من توصية حول جوانب متعددة متعلقة بحالة حقوق الانسان بما في ذلك الحق في تقرير المصير للشعب الصحراوي وتمكين بعثة المينورسو هناك من مراقبة حالة حقوق الانسان ورفع تقارير عنها. ونبهتالسيدة أبابا حميدة المجلس أن الحكومة المغربية لم تقم بتنفيذ اَي من تلك التوصيات، داعية في السياق ذاته مجلس حقوق الانسان إتخاذ الخطوات اللازمةوأن يجد أفضل السبل الممكنة لحماية حقوق الانسان في الإقليم الذي لم يتمتع بعد بالاستقلال الذاتي.

من جهته السيد محمد لمين محمد بشري وخلال نفس الجلسة ذكر رئاسة الجلسة باستمرار المغرب احتلاله للصحراء الغربية منذ أزيد من اربع عقود وسط تنامي تجاوزات حقوق الانسان بالإقليم، مشيرا الى التقارير التي رفعها برلمانيون الى اللجنة المعنية بحقوق الانسان بالبرلمان الأوروبي، ودعا السيد محمد لمينمجلس حقوق الانسان الى الضغط على المغرب من اجل العودة الجدية الى طاولة المفاوضات للدفع الى الامام بمخطط السلام الأممي.

وفِي سياق اخر وخلال النقطة الثامنة من الجلسة العامة للمجلس طالب المحامي الصحراوي، ناشد بضرورة اجراء استفتاء تقرير المصير لتصفية الاستعمار، وعلاقة بالشعوب التي ترزح تحت وطئة الاحتلال الطالب بويا بضرورة تطبيق إعلان ڤييناخاصة (المادة الثالثة) في إقليم الصحراء الغربية ذلك لضمان تطبيق حقوق الانسان والإشراف على تنفيذها ذلك في ما يتعلق بالشعوب التي ترزخ تحت الاحتلال الأجنبي وتمنح وحماية القانونية من اَي انتهاكات لحقوق الانسان لهاته الشعوب وفقا لمعايير حقوق الانسان والقانون الدولي. وإختتم الأستاذ الطالب بويا مداخلته بتذكير المجلس أنه من الهام ان يبث هذا الاخير في مسألة حق تقرير مصير في اقليم الصحراء الغربية الذي لم يحظى بعد بالاستقلال الذاتي.

هذا وتجدر الإشارة ان مداخلات الوفد الصحراوي جاءت خلال الجلسة العامة لمناقشة النقطة السادسةوالثامنة من برنامج الدورة ٣٥ لمجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة المتعلقة أساساً بالإستعراض الدولي الشامل وحق تقرير المصير.

مراسلة : عالي الرُبيو / جنيف

عن الكاتب

مركز بنتيلي الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي