مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

انتهاكات حقوق الإنسان ونهب الثروات موضوع مداخلات الوفد الصحراوي خلال الجلسة العام لمجلس حقوق الإنسان


جنيف / سويسرا : تتواصل أشغال الدورة ال٣٥ لمجلس حقوق الإنسان بجنيف بمشاركة وفد عن المجتمع المدني الصحراوي بمخيمات اللاجئين والمناطق المحتلة والجاليات، حيث شهدت الفترة الصباحية النقطة الثالثة من جلسة النقاش العام حول مسألة "الحق في التعبير " مداخلة لكل من المختطفة السابقة الناشطة مينة أباعلي و الناشط الحقوقي المحكوم عليه بالمؤبد غيابيا حسنة عليا.
هذا وقد تمحورت المداخلات على انعدام حرية التعبير في الصحراء الغربية والاعتداءات التي تطال المدافعين عن حقوق الإنسان وقمع المظاهرات السلمية، وحملات الاعتقال ضد الصحافيين والمحاكمات الصورية "مجموعة أكديم ازيك" نموذجا إضافة الى النهب الممنهج للثروات الطبيعية للإقليم وحرمان سكانه الأصليين من الإستفادة من خيراتهم.
وفِي سياق منفصل شارك الناشط الحقوقي حسنة عليا في ورشة تحت عنوان "الطلبة والتلاميذ تحت الاحتلال العسكري" حيث قدم خلالها محاضرة حول معاناة الطلبة والشباب الصحراويين بالجزء المحتل من إقليم الصحراء الغربية وسرد السيد حسنة مجموعة من الأحداث التي كان ضحيتها الطلبة بالجامعات المغربية إضافة إلى حالات القتل خارج القانون والاعتقالات في صفوف الشباب واصفا ذلك بسياسة ممنهجة من طرف نظام الاحتلال المغربي ضداً على المشاركة الفعالة لهذه الفئة في معركة التحرير الوطنية.
وطالب المتدخلون الأمم المتحدة من خلال مجلس حقوق الإنسان العمل على حماية الحريات العامة، خاصة حرية التعبير بإقليم الصحراء الغربية من خلال خلق آلية أممية لحماية هذه الحقوق و التقرير عنها. 

مراسلة : عالي الرُبيو / جنيف

عن الكاتب

مركز بنتيلي الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي