مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

استئناف مناقشة قضية معتقلي " اكديم إزيك " في الجولة الرابعة بالاستماع لمحرري المحاضر و عرض المحجوزات


          انطلقت في حدود الساعة 10 و 30 دقيقة بتاريخ 08 ماي / أيار 2017 الجولة الرابعة من محاكمة معتقلي قضية " اكديم إزيك " بمثول كافة المدافعين عن حقوق الإنسان و المعتقلين السياسيين الصحراويين المتابعين في حالة اعتقال و المتابعين في حالة سراح أمام هيئة المحكمة الاستئنافية بقاعة الجلسات بغرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالرباط / المغرب ، باستثناء المعتقل السياسي الصحراوي " محمد الأيوبي " المتابع في حالة سراح الذي تغيب مجددا عن الحضور بسبب وضعه الصحي.

          و في اليوم الأول و مباشرة بعد ولوج معتقلي قضية " اكديم إزيك " لقاعة الجلسات و هم يرددون شعارات مطالبة بتقرير المصير و الاستقلال ، قام رئيس هيئة المحكمة بالتأكد من حضور جميع المعتقلين و ضباط و عناصر الدرك و شهود النفي و الإثبات.

          و ارتباطا بموضوع تخلف مجموعة من شهود النفي ، أدلت هيئة دفاع المعتقلين السياسيين الصحراويين باعتراضها على التأخر الحاصل في استدعاء شهود النفي ، الذين لم يتوصلوا باستدعاء الحضور إلا مساء يوم السبت 06 ماي / أيار 2017 ، متسائلة كيف لهؤلاء أن يحضروا للمحاكمة يوم الاثنين في مسافة تقدر ب 1200 كيلومتر ، مع العلم أنهم موظفين و ملزمين برخصة لتبرير سفرهم و غيابهم عن العمل ؟؟؟ .

          لكن رئيس هيئة المحكمة اعتبر أن شهود النفي توصلوا بالاستدعاء و تغيبوا عن الحضور في أول جلسة ، لكن يمكنهم الحضور في اليوم الثالث من الجولة الرابعة من المحاكمة ، أي أنه منحهم 48 ساعة فقط للحضور .

          و بدأ رئيس هيئة المحكمة بالمناداة على محرري المحاضر من ضباط و عناصر الدرك المغربي ، الذين رفع المعتقلون السياسيون الصحراويون في وجوههم شعار " يا جلاد يا محتل ، الاستقلال هو الحل " لتعترض النيابة العامة على ذلك معتبرة أن هذه إهانة للشهود أو المصرحين الذين هم محميون من طرف المحكمة ، لكن هيئة دفاع المعتقلين السياسيين الصحراويين اعتبرت أن هذا الاحتجاج طبيعي بحكم أن المعتقلين السياسيين الصحراويين يحتجون على الذين عذبوهم و اغتصبوا البعض منهم و هم رهن الحراسة النظرية ، كما أن هذه الشعارات التي رفعت ليست ضد محرري المحاضر ، بل هي شعارات ضد الدولة المغربية.

          و بعد انتهاء رئيس هيئة المحكمة من استنطاق محرري المحاضر في الفترة الصباحية ، استأنف نقاش القضية في الفترة المسائية باستنطاق جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين الحاضرين بقاعة الجلسات حول المحجوزات التي نفى المعتقلون علاقتهم بها ، كما أن هيئة دفاع المعتقلين السياسيين الصحراويين اعتبرت هذه المجوزات غير قانونية و لا تمت بأي صلة لما ظل المحتجون الصحراويون بمخيم " اكديم إزيك " يطالبون به من مطالب عادلة و مشروعة .







المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين

عن حقوق الإنسان

CODESA

العيون / الصحراء الغربية بتاريخ : 08 ماي / أيار 2017  
بقلم : مركز بنتيلي الإعلامي

بقلم : مركز بنتيلي الاعلامي

مـــــركــــز بــنــتــــيــــلــــــي الإعـــلامــــــي .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي

2018