مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

تقرير مفصل عن اليوم الأول لمحاكمة أسود ملحمة اكديم ايزيك



تقرير مفصل عن اليوم الأول لمحاكمة اسود محكمة "اكديم ايزيك"

رفع الستار اليوم 13/03/2017 على الساعة التاسعة صباحا، عن فصل آخر من  فصول مسرحية محاكمة اسود ملحمة "اكديم ايزيك" التاريخية، بمحكمة الاستئناف بمدينة سلا المغربية. و التي عرفت حضورا غير مسبوق، من الجماهير الصحراوية، والأجانب المتضامنين و المتتبعين لأطوار المحاكمة، من سياسيين، و صحفيين، و دبلوماسيين، و محامون، و مراقبون .... الخ خاصة من القارة الأوربية.
و خلال توافد المتضامنين الى ساحة المحكمة، تعرضت الجماهير الصحراوية، لمجموعة من الأعمال الاستفزازية و البلطجة، و إقدام السلطات المغربية على اختطاف الإعلامي و الناشط الصحراوي "محمد دادي".
و بعد وصول المعتقلين السياسيين الصحراوين الى قاعة المحكمة، و هيئة الحكم والنيابة العامة، إضافة الى دفاع المعتقلين، و دفاع "ما يسمى عائلات الضحايا"، افتتحت الجلسة التي عبر فيها رئيسها ان القضية باتت جاهزة للبث فيها من حيث الجوهر، و ان الدفعات الشكلية تم تجاوزها.
و أشار الى عرض وسائل الإثبات التي بحوزة المحكمة، و التي كانت عبارة عن مجموعة من الأسلحة البيضاء و سكاكين، إضافة الى قرص مدمج معتبرا  إياه من المحجوزات. إضافة الى فصل ملف المعتقل السياسي "الأيوبي" عن باقي الملفات.
 الأمر الذي لم يستسغه دفاع المعتقلين الصحراويين، الذين طالبوا المحكمة بالكشف عن نتائج الخبرة الطبية، و التي على أساسها تتم مناقشة الجوهر، معتبرين تجاوزها مخالفة للقانون المغربي الذي على أساسه يحاكم المعتقلين، ومخالفة لاتفاقية مناهضة التعذيب التي يتبجح المغرب بالمصادقة عليها.
كما رفضوا فصل ملف الأيوبي عن باقي المعتقلين، و الاعتراض على اعتبار القرص المدمج " CD" من الحجوزات لأنه موجود على كافة مواقع التواصل الاجتماعي، ( الفيس بوك، و اليوتيوب)، و هو نفس الشريط الذي أعدته و بثته وزارة الداخلية المغربية، كما طالبو بإجراء خبرة طبية على المعتقل السياسي الصحراوي "محمد الأيوبي".
لتنصاع  المحكمة  لمطالب الدفاع بضم ملف "محمد الأيوبي" و النظر فيه الى جانب بقية الملفات، و الاستماع اليه و الى المعتقل " محمد باني" التي شكلت شهادتهم محاكمة لنظام المغربي من داخل قاعة المحكمة، مذكرين اياها بالمطالبة بتقرير المصير و الاستقلال، و المطالبة بمحاكمتهم في الصحراء الغربية التي لا تخضع لسيطرة المغرب حسب منطوق القانون الدولي.
و نذكر ان المعتقل "الأيوبي"  تعرض للاستهزاء من طرف دفاع ما يسمى "عائلات الضحايا"، التي الى حد ألان لا تمثل أي صفة قانونية في القضية، وذلك خلال نزع ثيابه من اجل اطلاع المحكمة على أثار التعذيب و الاغتصاب التي مازلت بادية عليه، ليقف اسود ملحمة "اكديم ازيك" وقفة رجل واحد في موقف بطولي غير مسبوق، دفاعا عن زميلهم، مما اضطر معه رئيس الجلسة الى توجيه إنذار لخصوم المعتقلين الصحراويين.
و بعد الاستراحة المقررة ، قضت المحكمة بضم ملف "محمد الأيوبي" الى باقي الملفات، و رفض طلب إجراء الخبرة الطبية عليه، ورفض عرض نتائج الخبرة التي أجريت على باقي المعتقلين، و استكمال نقاش في جوهر القضية يوم غد الثلاثاء على الساعة العاشرة صباحا.





عن الكاتب

مركز بنتيلي الإعلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي