مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

بيان على إثر أعتقال الرفيق الإعلامي محمد دادي


    بالامس الإثنين  13/03/2017 وعلى الساعة العاشرة والنصف تقريبا، وأثناء قيام الرفيق محمد دادي ،الإعلامي والعضو المتدرب في فريق التلفزة الوطنية بالعيون/الصحراء الغربية، بواجبه في تغطية المظاهرات امام محكمة الإستئناف بمدينة سلا المغربية. أين يحاكم معتقلي أكديم إزيك. بكاميرا أستعارها من فريق نشطاء الإخبارية لصالح التلفزة الوطنية الصحراوية RASD-TV  الكائن مقرها بمخيمات اللاجئين الصحراويين في الجنوب الغربي للجزائر. فوجئ وهو يقوم بواجبه بإختطافه من طرف المخابرات المغربية على غفلة من المتظاهرين الصحراوين ، إذ أستغلت المخابرات المغربية تفردها به وحيدا بعيدا عن المتظاهرين لتختطفه إلى وجهة مجهولة ومصادرة كاميرا الزملاء في فريق نشطاء الإخبارية. وبعد سؤال بعض المناضلين الصحراويين عنه نفت الشرطة المغربية وجوده لديها. وقد توقف هاتفه عن الرنين نصف ساعة بعد اختطافه.
   لنفاجأ بنقله ليلة البارحة منتصف الليل إلى مدينة أكادير المغربية، لينقل بعدها إلى مدينة العيون/الصحراء الغربية، في طبخة من الطبخات التي عهدناها في الدولة المغربية بعيدة كل البعد عن النشاط الإعلامي والنضالي للرفيق محمد دادي. وذلك أنتقاما من مواقفه السياسية من قضية الصحراء الغربية، ومن أنشطته السياسية والإعلامية في هذا المضمار. وقد أكدت لنا عائلة المختطف أنها لم تكن على علم بإختطافه ولم تخبرها الشرطة المغربية إلى حدود الساعة عن إعتقال إبنها  أو مكانه كما تنص على ذلك المسطرة المدنية المغربية.
   ونحن كفريق للتلفزة الوطنية بالعيون/ الصحراء الغربية. إذ ندين أشد الإدانة هذا التصرف الجبان الذي يريد كبح نضال الرفيق محمد دادي، ومن خلاله النشاط العام لفريق التلفزة الوطنية بالعيون/الصحراء الغربية. خصوصا أن الرفيق مؤخرا بدأ بإعداد مراسلات من الموقع الجامعي اكادير، كان أخرها مراسلة حول إحياء الطلبة الصحراويين بالموقع الجامعي اكادير للذكرى الواحدة والاربعين لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية. وإذ نؤكد أن هذا التصرف الغير مسؤول  للدولة المغربية يهدف بالأساس إلى كبح نشاطه الإعلامي فإننا نعلن للرأي العام الوطني والدولي:
1- مطالبتنا بالإطلاق الفوري واللامشروط  للإعلامي والمدون الصحراوي محمد دادي ونحمل الدولة المغربية أي مساس بسلامته الجسدية أو العقلية.
2- مطالبتنا جميع الهيئات والجمعيات والنقابات الحرة المعنية بحرية الصحفيين بمؤازرة الإعلامي والمدون محمد دادي والضغط على الدولة المغربية من أجل إطلاق سراحه.
3- دعوتنا جميع الهيئات الإعلامية والحقوقية الصحراوية لمراسلة صحفيين بلا حدود والمنظمات المعنية بحرية الصحافة والصحفيين بخصوص ملف المعتقل السياسي الصحراوي محمد دادي.
4- مطالبتنا الصحافة الدولية بكسر الحصار الإعلامي عن منطقة الصحراء الغربية، إذ أن الهدف الأساسي من إعتقال الزميل محمد دادي هو الإمعان في التعتيم الإعلامي على المنطقة وقضيتها السياسية المتمثلة في تصفية الإستعمار.
5- تأكيدنا على مواصلتنا نضالنا الإعلامي كفريق للتلفزة الصحراوية بالعيون/ الصحراء الغربية إلى جانب الفرق الإعلامية الأخرى لكسر الحصار الإعلامي الذي تفرضه الدولة المغربية على المنطقة.
6- تضامننا مع الزملاء في نشطاء الإخبارية بعد توقف تغطيتهم لمجريات محاكمة معتقلي أكديم إزيك على إثر مصادرة كاميرتهم التي كانت في حوزة المختطف آنذاك محمد دادي.

عن فريق التلفزيون الصحراوي بمدينة العيون /الصحراء الغربية RASD-TV
   14/03/2017                                                               العيون / الصحراء الغربية       
بقلم : مركز بنتيلي الإعلامي

بقلم : مركز بنتيلي الاعلامي

مـــــركــــز بــنــتــــيــــلــــــي الإعـــلامــــــي .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي

2018