مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

"مناضلو أكديم ازيك أمام محاكمة صورية" عنوان لندوة صحفية بالبرلمان الفرنسي.




باريس / فرنسا : إحتضن صباح اليوم الثلاثا 8 مارس، مقر الجمعية العامة بباريس ندوة صحفية بعنوان "مناضلو اكديم ازيك أمام محاكمة صورية" نظمها برلمانيون عن حزب الخضر بتنسيق مع المنظمة المسيحية لمناهضة التعذيب، نشطها كل من النائب البرلماني "نويل ماميين" إلى جانب أعضاء من هيئة الدفاع عن المجموعة تضم الأساتذة : جوزيف بريهام، أولفا أوليد وإنگريد ميتون إضافة إلى السيدة هيلين لوجي عن منظمة أكاط والناشطة الحقوقية كلود مونجان زوجة المعتقل السياسي الصحراوي ضمن مجموعة اكديم ازيك اصفاري النعمة بحضور ممثل جبهة البوليساريو بفرنسا السيد أبي بشرايا البشير. 


وأفتتحت الندوة بكلمة ترحيب بالحضور ألقاها السيد نويل ماميين، كما قدم بعد ذلك عرض حول الأسباب والاهداف من تنظيم هذه الندوة الصحفية، مشيراً أنها ليست المرة الأولى أو الأخيرة لدعم القضية الصحراوية بشكل عام .


وفي مداخلة لهيئة الدفاع تطرق الأستاذ جوزيف بريهام إلى أسباب وخلفيات القضية "مخيم أكديم ازيك" وظروف إعتقال المجموعة مروراً بالمحاكمة العسكرية وعدم شرعيتها بحكم إنعدام حق الإستئناف.
وواصل السيد جوزيف حديثه معرجاً على الحجج التي إستدلت بها محكمة النقض لإسقاط الأحكام العسكرية عن المجموعة والتي بموجبها تم إحالة الملف أمام محكمة مدنية، مشيراً في السياق ذاته إلى تماطل هذه الأخيرة بخصوص الحسم في القضية بمقتضى القانون.


وعبر السيد جوزيف عن إستغرابه لمحاولة رئيس الجلسة مقاطعة مرافعة هيئة دفاع المعتقلين خاصة خلال تطرقها للوضع القانوني لإقليم الصحراء الغربية وقرار لجنة مناهضة التعذيب الذي أدان المغرب في كل فقراته. وبخصوص إنعدام معايير المحاكمة العادلة إستشهد المتحدث برفض المحكمة قبول الوثائق والشكايات التي تقدمت بها المحامون بحجة عدم الإعتماد على اللغة العربية.


من جهتها أشارت الاستاذة أولفا أوليد إلى علاقة ملف المجموعة بالقانون الدولي الإنساني كون حدوث الواقعة داخل تراب إقليم الصحراء الغربية لهذا وجب التعامل مع الملف طبقا لاتفاقية جنيف الرابعة خاصة القرار رقم ٦٩٧٢ بإعتبار الإقليم محتل من طرف المغرب ومدرج ضمن الأقاليم الغير متمعة بالإستقلال الذاتي.


وأضافت السيدة أولفا إنتهاك المحكمة للحق في المرافعة بالنسبة لدفاع المعتقلين بحجة عدم إعتماد المحكمة على اللغة الفرنسية.


وفي مداخلة للمسؤولة عن شمال افريقيا والشرق الأوسط بالمنظمة المسيحية لمناهضة التعذيب السيدة هيلين لوجي، أشارت هي أخرى إلى قضية التعذيب في حق مجموعة اكديم ازيك والشكاية التي قدمتها المنظمة بخصوص حالة المعتقل السياسي الصحراوي النعمة أصفاري أمام المحاكم الفرنسية ولدى لجنة مناهضة التعذيب بجنيف التي أدانت المغرب في المعاملة القاسية التي جائت فيا الشكاية.


وذكرت السيدة هـيلين الحضور بالتعذيب الذي يمارس بشكل مستمر على المدنيين الصحراويين  من طرف أجهزة الأمن المغربية، كما عبرت عن إستغرابها للدعم الفرنسي للمغرب رغم كل هذه التجاوزات المسجلة.


وفي موضوع محاكمة معتقلي أكديم  ازيك أشارت المتحدثة ان هذه المحاكمة تعد إستثناءً كونها الأولى من نوعها التي يتم خلالها الحديث داخل المحاكم المغربية عن الوضع القانوني  لإقليم الصحراء الغربية ومسألة التعذيب.


ومن جهة أخرى قدمت الناشطة الحقوقية كلود مونجان شكرها لكل من ساهم في تنظيم هذه الندوة  الصحفية، كما نقلت إلى الحاضرين ترحيب المعتقلين بحكم محكمة النقض وقرار اللجنة الأممية لمناهضة التعذيب وإمتنانهم لتشكيل تجمع المحامون الدوليون للدفاع عن معتقلي أكديم ازيك.


كما تطرقت كذلك في سياق حديثها إلى المعاملة اللاإنسانية للسلطات المغربية في حق عائلات المعتقلين في إشارة للتوقيف والطرد الذي تعرضت له بمطار الدار البيضاء  حيث كانت تنوي زيارة زوجها النعمة اصفاري بسجن العرجات.


ويأتي إنعقاد الندوة الصحفية التي دامت زهاء ساعة ونصف أيام قبيل محاكمة مجموعة اكديم ازيك في ١٣ مارس الجاري، وسط حضور لعدة وسائل إعلامية محلية ودولية إلى جانب باحثين ومتضامنين ونشطاء فرنسيين وأفراد من الجالية الصحراوية القطر الفرنسي.



مراسلة : عالي الرُبيو  و محمد فاضل البشير  /  باريس
بقلم : مركز بنتيلي الإعلامي

بقلم : مركز بنتيلي الاعلامي

مـــــركــــز بــنــتــــيــــلــــــي الإعـــلامــــــي .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي

2018