مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

فرنسا : تحتضن معرض للصور الفوتوغرافية عن "النساء الصحراويات" تحت عنوان التقاليد والترقية.

باريس / فرنسا : إفتتح يوم أمس الثلاثاء 21 نوفمبر بالعاصمة الفرنسية باريس معرض اللوحات التشكيلية التي تعكس الدور المحوري الذي تلعبه المرأة الصحراوية في كفاح الشعب الصحراوي من أجل الحرية والاستقلال بالتركيز على المسيرة الشخصية لبعض الوجوه النسائية  الصحراوية البارزة والتي تجمع بين الجيلين، الجيل الذي رافق تأسيس الحركة الوطنية الصحراوية منذ البداية إلى اليوم والجيل الثاني الذي ترعرع في أحضان المشروع الوطني الصحراوي وعكس أهدافه المحورية في ترقية المرأة وضمان مشاركتها السياسية.

وحضر حفل إفتتاح المعرض الذي يستمر إلى غاية الفاتح دجنبر القادم، جمع من المتضامنين والمهتمين وممثلون عن بعض جمعيات المهاجرين في فرنسا، أيت قدم ممثل الجبهة في فرنسا الأخ "أبي بشراي البشير" شرح مفصل عن تاريخ النزاع الصحراوي المغربي وآخر تطوراته بالتركيز على المأزق الحالي الذي توجد فيه المغامرة الإستعمارية المغربية في الصحراء الغربية وحتمية إنتصار إرادة الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

من جهته السيد "جان بول لوماريك" منسق أرضية التضامن الفرنسية مع الشعب الصحراوي، ندد في مداخلته بالإنتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان في المدن المحتلة  من الصحراء الغربية، وبالموقف الفرنسي المنحاز للمغرب والذي يشكل أكبر عائق أمام التسوية السلمية، متعرضا في هذا الصدد لمحاكمة معتقلي اگديم إزيك كمثال لحالة الغطرسة والإستهتار التي تطبع سلوك النظام المغربي. 

الناشط الحقوقي الصحراوي أبا حسنة مولاي الداهي، المتواجد في فرنسا في إطار المهرجان الدولي للتضامن الذي يشرف على تنظيمه المجلس الجهوي لمنطقة "ڤال دو مارن"، تقدم هو الأخر أمام الحضور بشهادة حية عن واقع القمع والحصار الذي تشهده المدن المحتلة من الصحراء الغربية، والمحاكمات الصورية في حق النشطاء الحقوقيين وكذا النهب الممنهج الذي تتعرض له ثروات الشعب الصحراوي.

هذا وقد تخلل إفتتاح المعرض الذي أنجزه الأستاذ "بونسي دي ليون" نقاش مفتوح مع الحضور حول جملة من المواضيع المتعلقة بمخطط تصفية الإستعمار من الصحراء الغربية وآخر مستجدات القضية على المستويين الداخلي والخارجي. 


مراسلة : عالي الرُبيو / فرنسا 
بقلم : مركز بنتيلي الإعلامي

بقلم : مركز بنتيلي الاعلامي

مـــــركــــز بــنــتــــيــــلــــــي الإعـــلامــــــي .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي

2017