مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

عملية ترحيل تعسفية و إنتقامية في حق المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أگديم إزيك .




في خطوة تعتبر بالانتقامية و التعسفية أقدمت الإدارة العامة للسجون وإعادة الإدماج المغربية  فجر يوم السبت 16 شتنبر / أيلول  2017 على ترحيل المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة اگديم إزيك و توزيعهم على عدة سجون مغربية  بعد 60 يوما من صدور الاحكام القاسية في حقهم من طرف ملحقة محكمة الاستناف بسلا / المغرب . 

عملية الترحيل التي إستهدفت المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة اگديم ازيك فجر يوم السبت 16 شتنبر / ايلول جاءت بتعليمات و أوامر من المندوب العام لإدارة السجون و إعادة الإدماج دون إخبار عائلات و أسر مجموعة أگديم إزيك  بمكان تواجدهم و دون مراعاة لقساوة ظروفهم المعيشية و معاناتهم طيلة السبع سنوات منذ متابعة المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أگديم إزيك أمام المحكمة العسكرية المغربية وخلال تواجدهم بسجون سلا 2 و 1 وأخيرا سجن العرجات و وصولا للاحكام القاسية و السياسية الصادرة في حقهم دون إستنادها لأية أدلة أو إثباتات .

وحسب المعلومات المتوفرة لدى عائلات المعتقلين السياسيين فإن الدولة المغربية قامت  بتوزيع معتقلي أگديم ازيك في شكل مجموعات في سجون مختلفة على النحو الآتي :

السجن المحلي تيفلت الخميسات /  المغرب 
1- حسان الداه .
2- الشيخ بنكا .
3- البشير خدا .
4- ابراهيم إسماعيلي .
5- عبدالله التوبالي. 
6- محمد خونا بابيت.
7- محمد لمين هدي .

 السجن المركزي القنيطرة / المغرب 
8- محمد البشير بوتنكيزة .
9- عبدالله أبهاه.
10- الحسين الزاوي .
11- احمد السباعي. 
12- محمد بوريال .
13- عبدالله لخفاوني.
السجن المحلي ايت ملول اكادير / جنوب المغرب 
14- محمد باني .
15- محمد امبارك لفقير .
16- سيدأحمد لمجيد .
السجن المحلي العرجات سلا / المغرب 
17- النعمة أصفاري .
المركب السجني عكاشة الدار البيضاء. / المغرب 
18- عبدالجليل لعروسي. 
السجن المحلي بوزكارن اكليميم / جنوب المغرب 
19- محمد التهليل . 

وعلى الرغم من مطالبة المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أگديم إزيك في 25 يوليوز 2017 الماضي بترحيلهم إلى أرضهم الصحراء الغربية و تقريبهم من أسرهم و ذويهم وفقا لما تنص عليه إتفاقية جنيف الرابعة الا أن الدولة المغربية مصرة على مواصلة الانتقام من مجموعة أگديم إزيك بعد تفريقهم وبطريقة تعسفية على عدة سجون في مدن مغربية إضافة لما تعرضوا له من سوء معاملة و تعنيف خلال عملية ترحيلهم فجر يوم السبت 16 شتنبر / ايلول 2017.

وإذ ندين و بشدة ما يتعرض له أبنائنا من ظلم و تنكيل و معاملة لا إنسانية و قاسية من طرف الدولة المغربية و أجهزتها المخزنية طيلة سنوات إعتقالهم التعسفي و السياسي بدءا بحملة الاعتقالات العشوائية التي طالتهم بعد التفكيك الهمجي لمخيم النازحين الصحراويين في منطقة أگديم إزيك شرق مدينة العيون الصحراء الغربية نؤكد على مايلي : 

-نطالب بضرورة ترحيل أبنائنا المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أگديم إزيك إلى أرضهم و وطنهم الصحراء الغربية قصد تقريبهم من عائلاتهم و ذويهم . 

-دعوتنا كل المنظمات الدولية الوازنة في مجال حقوق الانسان إلى ممارسة كل الضغوطات اللازمة على الدولة المغربية حتى إطلاق سراح أبنائنا و باقي المعتقلين السياسيين الصحراويين في كافة السجون المغربية . 
لجنة عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أكديم إزيك .

-ضرورة فتح تحقيق دولي محايد في ما تعرض له أبنائنا المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أگديم إزيك من تعذيب و ضروب سوء معاملة قاسية ومحاسبة كل المتورطين و المسؤولين فيما نتج عن ذلك من تبعات صحية و نفسية . 

-تمسكنا بإسقاط الاحكام القاسية و الجائرة الصادرة في حق أبنائنا لعدم إستنادها على أية أدلة أو إثباتات مع إعادة إجراء خبرة طبية مستقلة و محايدة تحت إشراف خبراء دوليين و مستقلين للكشف عن كل حالات التعذيب التي كان أبنائنا عرضة لها . 

لجنة عَائِلات المعتقلين السياسيين الصحراويين 
مجموعة أگديم إزيك 
العيون / الصحراء الغربية 
الأحد 17 شتنبر 2017
بقلم : مركز بنتيلي الإعلامي

بقلم : مركز بنتيلي الاعلامي

مـــــركــــز بــنــتــــيــــلــــــي الإعـــلامــــــي .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي

2017