مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

المغرب يخسر معركة مابوتو، امام تمسك الافارقة بسيادة الجمهورية الصحراوية.

مابوتو الموزمبيق

 24 غشت 2017 م

. فشلت مساعي الدبلوماسية المغربية في ثاني مواجهة مباشرة لها مع الجمهورية الصحراوية داخل الاتحاد الافريقي خلال الاجتماعات الوزارية لقمة الشراكة بين الاتحاد الافريقي و اليابان التي تعقد بالعاصمة الموزمبيقية مابوتو.
و جاء فشل المساعي المغربية الهادفة الى تغييب الجمهورية الصحراوية بعد تمسك جميع الدول الاعضاء بالاتحاد الافريقي باحترام مقررات المجلس التنفيذي للمنظمة القارية بقمتي جوهانسبورغ 2015 و اديس ابابا 2016 بخصوص  الحق السيادي لجميع الدول الاعضاء في المشاركة بجميع قمم و منتديات الشراكة التي ينظمها الاتحاد الافريقي او يكون طرفا فيها، باستثناء المنتديات و المنابر التي تخضع الى صيغة بانجول.
و تمكن الوفد الصحراوي الذي يقوده وزير الشؤون الخارجية السيد محمد سالم ولد السالك من حضور الاجتماع الوزاري و الجلوس في مقدمة الوفود بعد تجاوز و دحر كل المحاولات و الاستفزازات التي مارسها الوفد المغربي بقيادة المدعو ناصر بوريطة وزير الخارجية المغربي بما في ذلك محاولات الاعداء الجسدي و صد ابواب قاعة المؤتمرات مما تطلب تدخل اجهزة امن البلد المضيف التي ابعدت اعضاء الوفد المغربي بالقوة من امام ابواب قاعة المؤتمرات.
و اكدت مصادر خاصة لمكتب وكالة الانباء الصحراوية بالاتحاد الافريقي ان اجواء ما بعد افتتاح القمة سادتها حالة من الاستغراب ازاء التصرفات الغريبة و غير الدبلوماسية التي اظهرها الوفد المغربي بعد فشله في تحريض الدول الافريقية الى التمرد على مقررات صادقت عليها اجهزة الاتحاد الافريقي في سبيل تحقيق هدف ذاتي و في غير محل الترحيب.
ما قام به الوفد المغربي اليوم بقمة مابوتو وضع اكثر من علامة استفهام لدي منظمي الحدث و وفود الدول الاعضاء، بعد مرور اقل من سنة على حدث مشابه بقمة مالابو الغينية للشراكة بين الاتحاد الافريقي و جامعة الدول العربية و التي لعب فيها المغرب الدور نفسه و بتعاطف من بعد الممالك و الامارات الخليجية، اضافة الى المواقف الاستثنائية التي اظهرتها المملكة المغربية اثناء القمة ال 29 للاتحاد الافريقي التي عقدت مؤخرا باديس ابابا، ليبقى السوال المحير لدى الجميع، الى متى سيظل المغرب يسبح وحيدا عكس الاجماع القاري؟ في تناقض واضح بين خطاب انضمامه الى الاتحاد الافريقي و النوايا التي يتطلع الى تحقيقها.

وكالة الأنباء الصحراوية
بقلم : مركز بنتيلي الإعلامي

بقلم : مركز بنتيلي الاعلامي

مـــــركــــز بــنــتــــيــــلــــــي الإعـــلامــــــي .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي

2017