مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

في رحاب اللهجة الحسانية (13)


استحدثت الحسانية نظاماً متميزا في تكوين أسماء الأعلام البشرية يعبر عن الهوية المتميزة للمجتمع الحساني، بحيث تعرف من صياغتها انتماءها إلى البيئة الثقافية الحسانية.
ففي الأعلام البشرية تضع الحسانية "الـ" التعريف في أسماء بعض الأعلام بخلاف العربية، فيقال" الحافظ" و"الفاضل" و"الأمين" أو"ألمين" و"العالية" و"الغالية" و"الزينة"...الخ.، مقابل حافظ وفاضل وأمين وعالية وغالية وزينة...الخ. الشائعة في البلدان العربية.
وكثير ما تصاغ الأسماء الحسانية من أسماء الأنبياء عليهم السلام والصحابة رضوان الله عنهم مع لفظ الحركات في اخر الاسم حروفاً معتلة فالضمة تلفظ واواً والكسرة تلفظ ياءً والتنوين نوناً، فيقال"محمدو" و"محمدن" في اسم محمد صلى الله عليه وسلم و"عومار" في عمر و"عالين" في علي و"فاطمتو" في فاطمة و"خديجتو" في خديجة و"منتو" أو"أمنتو" في أمنة و"أسماو" في أسماء و"زينبو" في زينب و"هندو" في هند...الخ.
كما يحبذ الحسانيون أن يحمل المولود اسم علماً من الأعلام المشهورين في وسطه العائلي أو الاجتماعي أو من أسماء العلماء من أمثال "الخراشي" و"ميارة" و"النيسبوري" أي النيسابوري و"محمد المامي" و"ماء العينين" و"سيديا" و"البكاي" و "الجماني"  والأبطال المجاهدين مثل"وجاهة" و"بناهي" و"المأمون" و"عابدين" أو الكرماء مثل "ليمام الشريف" و"حاتم" وغيرهم.
وقد أخذت الحسانية من الأسماء الزنجية الإفريقية أسماء من قبيل اسم "المامي" و"فال" و"ديدي" و"ممدو" و"حنة" و"صل" و"صمبة" وغيرها، ومن الطريف انه عندما تتابع وفيات الأطفال في الأسرة تسمي الأم وليدها باسم "كوري" أي زنجي لاعتقادهم أن ذلك ينجيه من الموت، ولعل ذلك هو مصدر الكثير من تلك الأسماء الإفريقية في اللهجة الحسانية.
كما بنيت بعض أسماء الأعلام البشرية على الترجي والدعاء للمسمى مثل "السالك" وهو لفظ صوفي يأتي مرادفاً للناجي و"المحفوظ" و"المحجوب" و"الناجم" و"طول عمرو" أو"يطول عمرو" و"يحفظو" و"يحظيه" و"تسلم" و"يغنيها" و"يهديها" أو الدعاء لوالديه مثل "أحجب بوها" و"ارحم بوها" و"سلم بوها" وغيرها، والمقصود أنه كلما ذكر اسم الشخص دعي له أو لوالده.
وقد تعني الأسماء التمني من قبيل "أم لخوت" أي أم الأخوة و"لغظف" وهو المبارك في الحسانية و"الغظفة" و"الزين" و"الزينة" و"الرشيد" و"أمبارك" و"أمباركة" و"السالمة" و"الدرجالهة" وقد تأتي الأسماء بتمني طول العمر وانفساح الأجل مثل "الكهل" و"الشيباني" و"جدنا" و"جد أهلو"...الخ.
كما أن بعض الأسماء يحمل معنى سلبياً ولعل ذلك باعتقادهم لإبعاد العين عن حامل الاسم مثل "الشين" و"الشينة" و"الكيحل" و"لكحيلة" و"الفترانة" وما إلى ذلك.
وحملت بعض الأسماء الحسانية معنى التميز والتفرد في المحبة أو الغلاء فسموا "أغلاهم" و"أغلى منهم" و"أغلى جيلها" و"أغلانة" أي أغلانا و"مغلاهة" أي ما أغلاها و"شيغالي" أي شيء غالي و"سعد بوه" و"سعداني" و"أخيارهم" و"أنحبوها" ...الخ.
وفي حالات تكرر ولادة الفتيات في الأسرة تسمى الفتاة باسم يدل على الاكتفاء من البنات، ورجاء ولادة الذكر، ليكون أخاً للبنات ومن قبيل هذه الأسماء "توفة" و"ماعينا فيها" و"يزانة" و"شينبيها"...الخ.
وهناك خاصية فريدة في أسماء الأعلام البشرية الحسانية وهي التركيب بحيث يتكون عدد كبير من الأسماء الحسانية من مقطعين أي أسمين وغالباً ما يكون الاسم الأول اسم النبي صلى الله عليه وسلم كما في "محمد سالم" و"محمد لمين" و"محمد أحمد" و"محمد السالك" وغيرها أو اسم"سيدي" أو "سيد" من قبيل "سيدي سالم" و"سيد أحمد" و"سيد العالم" و"سيد أعلي" وما إلى ذلك أو يكون الاسم الأول "مولاي" مثل "مولاي أعلي" و"مولاي احمد" و"مولاي المهدي"...الخ.، والتركيب يحدث أيضاً في الأسماء النسائية مثل"فاطمة السالكة" و"فاطمة الزهرة" و"فاطمة الغالية" و"فاطمة الكورية"  و "مريم تسلم" وغيرها، والتركيب الذي يبدأ باسم محمد له ما يماثله في بعض البلاد العربية.
ومن المهم أن نذكر أن للأسماء الحسانية خصوصيتها المحلية والاجتماعية بحيث تنتشر في كل منطقة من مناطق استعمال الحسانية مجموعة أسماء محددة غالباً، تكون أقل انتشاراً في ما سواها وقد تنعدم في مناطق أخرى مثل "محمدن" و"محمذ" و"محنض" التي تنتشر في بعض مناطق موريتانيا وينعدم استعمالها في الصحراء الغربية أو جنوب المغرب.

الدكتور غالي زبير
بقلم : مركز بنتيلي الإعلامي

بقلم : مركز بنتيلي الاعلامي

مـــــركــــز بــنــتــــيــــلــــــي الإعـــلامــــــي .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي

2017